RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- هل التحرش موجود فقط عند الرجال؟

- هل التحرش موجود فقط عند الرجال؟

إن موضوع التحرش قديم منذ وجود الخليقة لما يحمله الإنسان من رغبات ومشاعر وحاجة جنسية مكبوتة، وقد انحرف الإنسان في توظيف هذه العواطف توظيفا صحيحا كما رسمها الله لهما، وهنا ظهرت هذه الحالة التي تسمى التحرش سواء من الرجل أو المرأة. ومعنى التحرش: هو فرض الشخص نفسه على الآخر بدون الاستئذان أو موافقة الطرف الآخر وذلك في محاولة لاستمالته وترغيبه في إنشاء علاقة مع الشخص المتحرش.


وبالرغم من أن المرأة لها دور في التحرش، إلا أن الفكر العام هو أن الرجل هو الذي يتحرش عادة، ويجد الرجال في هذا ظلما لهم حيث أن التعميم يسيء إليهم. وتبدو المرأة وكأنها الضحية الوحيدة نتيجة هذا التحرش. وقد سمعنا قصصا كثيرة في التاريخ كيف يبدأ الرجل بقول الشعر في الفتاة التي يميل إليها ويتعدى على خصوصيتها عندما يصف جسدها أو صفاتها كالشاعر عمر بن أبي ريبعة وعنترة العبسي الذي كاد أن يقتل لكثرة ما قال في ابنة عمه دون موافقة أهلها.


ولكن في وقتنا الحاضر أصبح موضوع التحرش قضية تعقد لها جلسات في المحاكم، لكثرة ما نجد حالات من التحرش القسري والاعتداءات الجسدية المتكررة سواء على الأطفال أو الفتيات.

إن الموضوع لا يتعلق بالرجل وحده، فالمرأة أيضا متورطة في هذا الموضوع حيث قرر علماء النفس أن التحرش يحصل من كلا الجنسين ولكن تختلف الطريقة، فالرجل يتحرش بطريقة مباشرة أما المرأة فتتحرش بطريقة غير مباشرة عن طريق التزين وبعض التصرفات وحركات الإغراء، ولكن في النهاية يلام الرجل لأنه يأخذ الطريقة الواضحة في التحرش ويتقدم بخطوات جسدية وهذا ما يضع اللوم عليه في معظم الأحيان.


ويجد بعض الرجال الأعذار لهم بوضع اللوم على حواء. ولكن ما الذي يجعل رجلا يتحرش دون الآخر مع نفس الحواء؟ إذا هو طبيعة الرجل الذي لا يتمالك نفسه أو يروضها، وتكون القيم عنده قابلة للمساومة لذلك نجد بعض الرجال ميالين للتحرش كلما سنحت لهم الفرصة، والبعض لا يمارس أبدا هذا التحرش تحت كل الظروف.


يقول الكتاب المقدس أن الشهوة تبدأ بالعين، وبعد ذلك تقود العين إلى المراحل الأخرى التي لا تحمد عقباها، لذلك وضع الله قانون العفة في قلوبنا لكي يكون الإنسان محصنا من الإغراءات التي يتعرض لها. وقد أظهر لنا الكتاب جدية هذا الموضوع بأن فضل أن نقلع عيننا قبل أن تقودنا إلى التهلكة والدمار.
باسمة زغيب - منقول .:. 2010-11-24

2010-11-24 21:33:08
عدد القراءات: 853
الكاتب: admin
المصدر: باسمة زغيب - منقول
طباعة






التعليقات

  التحرش انواع واسباب

الاب بولص خياط 


قبل كل شيء شكرا لك اخت باسمة لاثارة هذا الموضوع فهو جدير بأن يطرح وان يناقش .التحرش انواع منه التحرش الادبي الاخلاقي والذي ينتهي بمساعدة الاخرين دون سابق معرفة فعلا سبيل المثال انا او اي شخص كان من الجنسين ساهم بمساعدة الاخرين يعتبر هذا التحرش اخلاقي . وهناك تحرش للسيطرة على شعب كامل بأن تحتل دولة دولة اخرى . وهناك تحرش غير اخلاقي بأن يتحرش شاب بفتاة للاساءة اليها.او العكس تتحرش فتاة بشاب مدفوعة من قبل بعض الاشخاص للنيل من هذا الشاب والحاق الاذى به لغاية ما.اما التحرش المتعارف عليه في مجتمعنا الشرق هو ان يتحرش شاب بفتاة بغية التشهير بها. اسباب التحرش كثيرة وبالاخص تحرش الشباب بالفتيات .مثلا الفتاة الغير المحتشمة اللباس فهي عرضة للتحرش اكثر من غيرها.وهناك ايضا سيدات سيئات السمعة للاسف الشديد يتحرشون بالشباب لغاية دنيئة. اما بالنسبة لموضوع النظر اذاكان غير مقصود فهو ليس خطيئة ولكن اذا استمر الانسان بالنظر هنا تكمن الخطيئة المعدة من الشيطان .اما الانسان العفيف الطاهر لايهتم بهذه الامور ويطلب من الله ان يسامحه على ما وقعت عليه عيناه من نظر.فقط تذكر لنا سير القديسين سيرة القديس اسحاق الاسكافي (سمي اسكافي لانه كان يعمل اسكافي اي يقوم بتصليح الاحذية)تقول السيرة بأن الشيطان اراد ان يجرب هذا القديس فظهر له بصورة امرآة ارادت ان تصلح حذائها عندما دخلت الى دكانه ووضعت رجلها على السندان ودون ان ينتبه هذا القديس نظر وخجل مما شاهد هنانفذ قول الكتاب المقدس (القديس متى الاصحاح الخامس العدد 27 سمعتم انه قيل لاتزن اما انا فأقول لكم من نظر الى امرأة بشهوة زنى بها في قلبه فاذا كانت عينك اليمنى سبب عثرة لك فاقلعها والقها عنك فلأن يهلك عضو من اعضائك خير لك من ان يلقى جسدك كله في جهنم)وبالفعل هذا ما فعله القديس اسحاق وضع المخرز في عينه وقلعها تنفيذا للوصية.اختي الغالية بالمسيح باسمة ارجو ان اكون قد ساهمت ولو بجز بسيط بالرد على موضوعك سامحيني ان اطلت وصلي من اجلي الرب يباركك ويبارك اهل بيتك.

  منطقية

معلق 


إن الموضوع لا يتعلق بالرجل وحده، فالمرأة أيضا متورطة في هذا الموضوع حيث أن التحرش يحصل من كلا الجنسين ولكن تختلف الطريقة، فالرجل يتحرش بطريقة مباشرة أما المرأة فتتحرش بطريقة غير مباشرة عن طريق التزين وبعض التصرفات وحركات الإغراء، ولكن في النهاية يلام الرجل لأنه يأخذ الطريقة الواضحة في التحرش ويتقدم بخطوات جسدية وهذا ما يضع اللوم عليه في معظم الأحيان. اشكر كاتبة المقال على هذه الفكرة المنطقية