ما الذي يشدك الى الموقع
اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .
أمثال و حكم
أمثال و حكم
1- الله ما انشاف، بالعقل انعرف.
وفي مصر: "ربنا عرفناه بالعقل". (1) وفي الجزيرة العربية: "الله ما شفناه بالعقل عرفناه". (2) وفي العراق: "الله منشاف بالعين، لكن انعرف بالعقل". (3)
2- إن اللبيب من الإشارة يفهم.
ومن أقوال المولدين: "الحرّ تكفيه الإشارة". (4) كما ذكره الميداني بلفظ البيت القائل: "العبدُ يُقرع بالعصا والحرّ تكفيه الإشارة"
وفي الجزيرة العربية: "العاقل لَوِّحْ لِهْ والجاهل طوّح له". (5) وفي الكويت: "الحرّ أشَرْ له والعبد طنجر له". (6) وفي مصر: "العاقل من غمزة والجاهل من رفضة". (7) وفي اليمن: "الفهيم بالرمشة والغشيم بالدكمة" (8) والدكمة اللكمة. أما في تونس: "الفهيم من غمزة والبهيم من همزة" . (9) وفي الإنكليزية: A word to the wise is enough. ومعناه: "الحكيم تكفيه كلمة". (10)
3- أهل العقول في راحة. (ربما لأنهم يعرفون ماذا يريدون). وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية. (11)
4- إيد الحرّ ميزان.
شائع بهذا اللفظ، وبلفظ: "عين الحرّ ميزانه".
5- البعد جفا. وبلفظ آخر: "البعيد عن العين يسلاه القلب". وقد ذكره الميداني بصيغة: "طول التنائي مسلاة للتصافي". (12)
قال الشاعر زهير بن جَنَاب:
"إذا ما شئتَ أن تسلى حبيباً فأكثر دونه عدد الليالي"
"فما نسّى حبيبك مثل نـــــأي
ولا بلّى جديدك كابتذال"
وفي فلسطين بلفظ سوريا الأول. (13) وفي الجزيرة العربية: "من غاب عن عيني سلا عنه بالي". (14) وفي العراق: "البعيد عن العين ينساه القلب". (15) وفي مصر: "اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب". (16) وفي اليمن: "من غاب عن العين غاب عن الخاطر". (17) وفي الإنكليزية: Long abscent soon forgotten. ومعناه: "الغياب الطويل يسبب النسيان". (18)
6- تحت القبة في مزار.
7- الحشاش أحسن من الغشاش.
8- دخان يعمي ولا برد يضني.
وفي الجزيرة العربية: "دخانها ولا هبوب شمالها". (19)
9- رحم الله امرأً عرف قدر نفسه.
وبلفظ آخر: "الله يرحم مين عرف قدره وكفى الناس شره". وذكره الميداني بلفظ: "لن يهلك أمرؤ عرف قدره". (20) وفي الكويت بلفظ سوريا الأول. (21) وفي الجزيرة العربية: "ارحم الله من عرف قدر نفسه". (22) وفي العراق: "رحم الله امرأً عرف قدره". (23) وفي تونس: "عاش من عرف قدره". (25)
10- العاقل تعبان.
وبلفظه في مصر. (25) وقال البحتري: "أرى العقل بُؤساً في المعيشة للفتى ولا عيش إلا ما حباك به الجهل"
11- العاقل خصيم نفسه. (لأنه يراقب تصرفاته بدقة)
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية، (26) والكويت. (27) وفي مصر: "العاقل في خفارة نفسه". (28)
12- العاقل من اتعظ بغيره. وبلفظ آخر "السعيد. . . "
وذكره الميداني: "السعيد من وُعِظَ بغيره". (29) وفي العراق: "السعيد من اتّعض بغيره". (30) وفي اليمن: "السعيد من اتغظ بغيره". (31)
قال الشاعر الحارث بن كلدة في هذا المعنى: "إن السعيد له في غيره عِظَةٌ وفي الحوادث تحكيم ومُعْتبرُ"
ويقابله في الإنكليزية: Wise men learn by other’s faults. ومعناه: "الحكماء من الرجال يتعلمون من أخطاء غيرهم". (32)
13- عدو عاقل ولا صديق جاهل.
وقد ذكره الميداني من أقوال المولدين بصيغة: "من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلاً". (33) وقد شاع في المنطقة العربية بصيغة: "عدو عاقل خير من صديق جاهل".
ويقابله في الإنكليزية: A courageous foe is better than a cowardly friend. ومعناه: "عدو شجاع أفضل من صديق جبان". (34)
وقد قال صالح بن عبد القدوس: "ولأن يعادي عاقلاً خير له من أن يكون له صديق أحمق"
14- العقل زينة ومحرومتُهُ حزينة.
وفي مصر: "العقل زينة لكل رزينة". (35)
15- قلب الحرّ دليله.
وصيغته في مصر، (36) والجزيرة العربية، (37): "قلب المؤمن دليله". وفي الكويت: "القلب دليل راعيه". (38) وفي تونس: "قلب المؤمن خبيره". (39)
16- القلوب شواهد.
ومن أقوال المولدين. "القلب طليعة الجسد". (40) وفي الجزيرة العربية، (41) والكويت، (42) بلفظ سوريا.
17- ما متنا شفنا مين مات.
وفي سوء الادراك
18- أعمى القلب ومفتّح العينين.
في الجزيرة العربية: "عمى العيون ولا عمى القلب". (43) وفي الكويت: "عمى قلب مفتح عيون". (44) وفي مصر: "أعمى العين ولا أعمى القلب". (45) وفي العراق: "أعمى بصر وبصيرة". (46) وفي اليمن: "أعمى قلب ومفتح عيون". (47) وفي تونس: "ما عمى إلا عمى القلب". (48)
19- راح المكتئب لعند المبتلي يطلب دوا للعافية.
M-K