RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






معلومات عن المتة

معلومات عن المتة
معلومات عن المتة

كثير منا تساءل و يتساءل عن فوائد وأضرار المتة بعضهم يقول انها مفيدة و البعض يقول انها مضرة خصوصا حين الإكثار منها لكن بالنهاية لا احد يكترث لأنها عادة اقرب الى الإدمان و لا يمكن العزوف عنها




العادات و التقاليد هي غالبة تعكس الوجه الحضاري للبلد او لمنطقة و ربما قرية
و إحدى هذه العادات وأشهرها شرب المتة.
انا لست بصدد مناقشة عادات و تقاليد القرية لكن أحب ان اضيف معلومة قرأتها سابقاً حول فوائد بعض الأعشاب.

كثير منا تساءل و يتساءل عن فوائد وأضرار المتة بعضهم يقول انها مفيدة و البعض يقول انها مضرة خصوصا حين الإكثار منها لكن بالنهاية لا احد يكترث لأنها عادة اقرب الى الإدمان و لا يمكن العزوف عنها.
شراب المتة او شاي المتة معروف في سوريا و يحضرمن امريكا الجنوبية ,يستعمل ورقه كالشاي و يعرف في البلاد العربية باسم "متة".

تتميز شجرة المتة بصغرها و خضرتها الدائمة و اوراقها البيضاوية الشكل و حافتها المسننة و هي تشبه اوراق الشاي.

و قد وصفت المتة بأنها هاضمة و مغذية و مفرحة و ملينة , ويفضل ان تشرب بعد الطعام بوقت طويل لتسهل هضمه و الإكثار من شربها لا يحدث امساكا و لا اضرارا لها على القلب و الأعصاب كالقهوة بالرغم من احتوائها على الكافيين بل تبعث النشاط في العضلات و الأعصاب و تسكن من آلام الرأس و الصداع و عسر التنفس و تهدئ الدماغ.


المتة أو الشاي الأرجنتيني ، هو مشروب شبيه بالشاي ويوجد بشكل عام في أميركا اللاتينية ، وينتشر بكثرة في الأرجنتين وجنوب البرازيل والأرغواي والبارغواي ، وفي الدول العربية حمله أوائل المهاجرون معهم إلى سوريا ولبنان وانتشر هناك وشاع .
تحتوي المتة على نسبة من الكافئين وعلى الأملاح المعدنية والدهون

والآزوت وهي أقل تأثير على الجهاز الهضمي من القهوة والشاي

يمكن تناولها في حالات الإرهاق والصداع وضعف الأعصاب وعقب

العمليات الجراحية ولايجوز أن تضاف إليها مادة أخرى كالسكر

والزبدة والكحول .

هو نبات تستخدم أوراقه وتحضر بطرق عديدة ، وتنبت أشجار المتة عادة في المناطق الاستوائية وهي تحتاج إلى 25 عاما كي يتم نموها وتبلغ في هذه الحالة ارتفاعها 15 متراً

للمتة عدة طرق في التحضير ، فالبعض يحضرها كما الشاي ، أما الطريقة التقليدية المتعارف عليها فلها طرق خاصة طقوس واصول ، فأول ما ينقع ورق المتة الخشن في الجوزة بالماء البارد ( والبعض ينقعها بالماء الفاتر ) ، هنالك من يشرب المتة إفراديا ( كل و مصاصته) أو باستعمال مصاصة واحدة لبضعة أشخاص.


الشكل التقليدي لجوزة المتة ولمصاصات المتة معروف ومتنوع، وتبدو الزخارف بالحرق على الجوزة ، وعادة تدهن الجوزة من الداخل بالسكر ثم يحرق على السطح الداخلي لها باستخدام أداة خاصة ، وتحضر هذه الجوزة التي نبات خاص يشبه القرع أو من نبات متسلق يسميه البعض عندنا (دربكّات)

الشكل القديم جدا لجوزة المتة وكان يستخدم من نوع خاص من القصب و استخدمه الهنود الحمر ، وللمتة أساطير واستخدامات طبية ، والغالب في الظن لدى البعض أن المتة ليس لها فوائد ، لكن الحقيقة أنها مفيدة ، وسأورد تركيبها الكيميائي

-
كافيين: Caffeine 1-1.5 %
-
تنيك :Tannins 7-11 %
-
بوتاسيوم: Potasium 1.10: %
-
مغنيزيوم: Magnesium 0.36 %
-
صوديوم: Sodium 0.12 %
-
فوسفور: Phosphorous 0.069 %
-
فيتامين ب1: Vitamin B1 0.0004 %
-
فيتامين ب2: Vitamin B2 0.00078 %
-
فيتامين سي: Vitamin C 0.0013 %
-
كالسيوم:Calcium pantotenate 0.0065 %
-
نياسين:Niacine 0.0014 %

كلمة ( gracia) - جراسييه - مفردة لاتينية -: تعني شكراً وتدل على الانتهاء من الشرب وقد جاءتنا من نفس البلد الذي يستهدم أهله اللغة اللاتينية.
====================================================================================

فوائد المتة علاجيا :

 

1.  تعتبر المتة منشطة للقلب والأعصاب كما هو الحال مع القهوة والشاي حيث يشترك الجميع بمادة الكافئين المنبه المشهور ( حيث يحتوي كوب من المتة على حوالي 50 ملغم من هذه المادة المنبهة وهي نفس الكمية الموجودة تقريبا في كوب من الشاي ) وعلى عكس القهوة والشاي فهي تبعث النشاط بالعضلات والأعصاب وتزيل آلام الرأس والصداع وعسر التنفس وتساعد العمال والرياضيين على تحمل التعب والمشي والإرهاق دون أن تسبب الإدمان .

2.  تعتبر المتة منذ العصور القديمة بأنها شراب تساعد على الهضم ويقطع الشهية عن الطعام كما تعمل كمدرة للبول لذا ينصح باستعمالها مع برامج التنحيف وإنقاص الوزن من دون الخوف بأن تسبب الإدمان .

3.  الرشح لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C ، حيث تساعد المتة على علاج الأشخاص المصابين بالرشح والأنفلونزا لذا يجب عليهم شرب حوالي 3 أكواب من شاي المتة للحصول على كمية كبيرة من فيتامين C ولعلاجهم من حالة الرشح والزكام التي يعانون منها .

4.  لفترة ما قبل الحيض يفيد العلماء بأن المواد المدرة للبول تساعد على تخفيف الشعور بالنفخة وتجمع الماء قبل فترة الحيض لذا على النساء شرب شاي المتة قبل فترة الحيض وذلك لعلاج بعض المشاكل التي يعانين منها .


تساعد الخلطة على تسريع عمليات الاستقلاب والهضم بشكل مريح.

2    -      مهاجمة وتفكيك الدسم والدهون الزائدة وطرحها خارج الجسم.

3    -      احساس بالشبع مع ليونة في الأمعاء

4    -      القضاء على الشراهة  المفرطة التي يعاني منها البعض

5    -      الحصول على جسم متناسق وصحي

============================================================================================
 

2008-10-07 22:15:18
عدد القراءات: 1940
طباعة






التعليقات

  All is very good

Dr/samir 


All is very good all that the truth there is written and still it is possible to tell that is scarlet мата urolithic illness helps for preventive maintenance

  المته

وجدي 


بالنسبة الي ...أني بعرف من خصائص المشروبات عنا في البلدة : 1 - القهوة : أذا بدك الضيف ما يطول بس ربع ساعة . 2 - الشاي : أذا بدك الضيف يقعد شغلة ساعة وحدة . 3 - المته : للقعدات المفتوحة 3 - 4 - 5 - ساعات وقابلة للتجديد ....... لذالك اصبحة المته هي تعبير عن الرغبة في اطالة الجلسة والمحبة .... أكبر دليل الشباب ألي عما تخطب ... أول أيامه بيضيفو مته وبس يملو منو بيصيرو يضيفو شاي وبعدين قهوة بعدين بيتركوا بعضن ................الحياة مدرسة !

  لللللللل

عبقر دوت كوم 


طيب أسا أنا كيف بدي صير أكتب عندك ؟؟

  معلومة جيدة

أحمد غزال 


نحن من سكان صحنايا ونشرب المتة وهذه عادة قديمة لدينا لأننا من القلمون