RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




فهد بلان في الذكرى الثانية عشرة لرحيله..

النشاطات الثقافية

فهد بلان في الذكرى الثانية عشرة لرحيله..
فهد بلان في الذكرى الثانية عشرة لرحيله..

صادفت أمس الذكرى الثانية عشرة لرحيل الفنان فهد بلان الذي أغنى الساحة العربية عموماً والسورية خصوصاً بإرث فني ثمين

السويداء-سانا

صادفت أمس الذكرى الثانية عشرة لرحيل الفنان فهد بلان الذي أغنى الساحة العربية عموماً والسورية خصوصاً بإرث فني ثمين فكان مدرسة ً في عالم الغناء لا يمكن أن تغيب عن متذوقي الفن الأصيل.

واكتسب فهد بلان من والده الميل إلى الموسيقا والغناء الذي بدأه هاوياً في الأعراس والمناسبات حتى عام 1957 حيث انطلق إلى دمشق وعمل في كورس الإذاعة مردداً ونجح في مسابقتها بأدائه لأغنية شعبية من تراث جبل العرب.

وقال الباحث الموسيقي معين العماطوري إن فهد بلان أثناء وجوده في كورس الإذاعة الذي كان يرأسه الملحن عبد الفتاح سكر تعرف على الملحن سهيل عرفة فلحن له أغنية بعنوان يا بطل الأحرار عام 1958 احتفاءً بالوحدة العربية بين سورية ومصر.

وأشار الباحث الموسيقي في حديث خاص لنشرة سانا الثقافية إلى أن محطة فهد الفنية كانت في مطلع الستينيات في حلب موطن الفن السوري الاصيل حيث نجح بالعمل مع الفنان شاكر بريخان الذي وضع ولحن له كلمات أغنية باللهجة البدوية حملت عنوان آه ياقليبي التي غناها مع المطربة الراحلة سحر.

وبعد حلب يضيف العماطوري عاد الفنان الكبير إلى دمشق ليكمل تألقه بصحبة عبد الفتاح سكر الذي وضع له ألحان مجموعة من الأغاني حققت شهرة على مستوى الوطن العربي منها جس الطبيب, تحت التفاحة , يا بنات المكلا ,واشرح لها , لركب حدك يالموتور.

وأوضح العماطوري أن فهد بلان انتقل بعد دمشق إلى بيروت حيث قدمه الفنان نجيب حنكش في برنامج ألوان وأطلق عليه لقب مطرب الرجولة وفي تلك الفترة حقق حضوراً كبيراً بأغانٍ عديدة منها أنا صياد وشارد بالبراري للملحن اللبناني نور الملاح كما مثل مجموعة أفلام مع نخبة من نجوم السينما العربية آنذاك وخاصة ً مريم فخر الدين في فيلم فرسان الغرام الذي تحول إلى غرام حقيقي بزواجه منها وكذلك مع المطربة صباح في فيلمي عقد اللولو وأين حبي وحبيبة الكل ومع المطربة نجاح في ياسلام على الحب.

ودخلت حياة فهد بلان منعطفاً جديداً عام 1964 عندما انتقل إلى القاهرة عاصمة الفن والتقى فيها خلال تسع سنوات تعتبر من أهم سنوات حياته الفنية بالعديد من عمالقة الفن العربي كـ فريد الأطرش وبليغ حمدي الذي لحن له أغاني عديدة منها على كفي , بحر الهوى , ومحمود شريف أغنية القدس والمسجد الأقصى وخالد الأمير الأغنية الشهيرة ركبنا على الحصان إضافة لظهوره بعدة أفلام سينمائية.

ومن أبرز الشهادات التي قيلت بـ فهد بلان في تلك المرحلة ما قاله الشيخ سيد مكاوي أنت تعطي فهد اللحن شجرة عارية فتسمع منه اللحن مزهواً بأجمل الأثمار وكذلك ما قالته سيدة الغناء العربي أم كلثوم فهد بلان لون جديد وأداء جديد ومغنى جديد في الغناء العربي.

وفي منتصف السبعينيات من القرن الماضي عاد فهد بلان إلى وطنه سورية ليمضي بقية حياته ورحلته الفنية حيث أسس فرع المنطقة الجنوبية لنقابة الفنانين وكان سعدو الذيب كاتباً وملحنا لكوكبة من أغانيه أشهرها يوم على يوم لو طالت الفرقة وغالي علينا يا جبل ,كما لحن له , رياض البندك أغنية سورية الدرب للوحدة العربية وظهر بأغانٍ وطنية حملت معها حبه وعشقه لوطنه منها ,تهانينا يا عربي من ألحان رفيق شكري ويا رب تبارك سورية للملحن ,إيلي شويري و فارس التصحيح وغيرها الكثير.

وفي صباح يوم الأربعاء الموافق 24-12 عام 1997 رحل فهد بلان إثر نزيف دماغي حاد وبرحيله فقدت الساحة الفنية السورية والعربية أحد أهم أركانها.

عمر الطويل

2009-12-25 16:10:25
عدد القراءات: 1579
الكاتب: admin
المصدر: سانا منقول
طباعة






التعليقات