RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




انطلاق مهرجان دمشق السينمائي الدولي

النشاطات الثقافية

انطلاق مهرجان دمشق السينمائي الدولي- مهرجان دمشق السينمائي السادس عشر
انطلاق مهرجان دمشق السينمائي الدولي

www.xinhuanet.com 2008-11-02 09:31:59

انطلاق مهرجان دمشق السينمائي الدولي

دمشق أول نوفمبر 2008 (شينخوا) انطلقت في دار الأسد للثقافة والفنون (دارالأوبرا) مساء اليوم (السبت) فعاليات مهرجان دمشق السينمائي الدولي السادس عشر ، بمشاركة 44 دولة تحت رعاية الرئيس السوري بشار الأسد.

ويتضمن حفل الافتتاح أول عرض للفيلم التركي (ثلاثة قرود) الذي نال عنه مخرجه نوري بيلج سيلان جائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة .

ويعرض المهرجان خلال عشرة أيام 324 فيلما في 16 تظاهرة ، بينها تظاهرتا أفلام المسابقة الرسمية الطويلة والقصيرة ، وتظاهرة (البرنامج السينمائي) التي تضم 19 فيلما ، وتظاهرة سوق الفيلم ، وتظاهرة المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي .

كما يتضمن المهرجان تظاهرة المخرج المصري الراحل يوسف شاهين ، وتظاهرة النجمة السويدية جريتا جاربو، وتظاهرة المخرج الصيني تشانغ يي موه، الذي أخرج أخيرا حفل افتتاح أولمبياد بكين 2008 ، الى جلانب عدد من التظاهرات الاخرى .

ويكرم المهرجان مجموعة من الفنانين العرب والعالميين ، في مقدمتهم الممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي ومواطنها الممثل فرانكو نيرو ، والمخرج التشيكي يان سفيراك والأمريكي ريتشارد هاريسون.

ومن الفنانين العرب سيتم تكريم سلاف فواخرجي وسليم صبري وأيمن زيدان والمخرج هيثم حقي من سوريا ، ومن مصر نور الشريف ونادية الجندي ، إضافة إلى المغني اللبناني وليد توفيق والممثلة المغربية فاطمة خير.

كما يصدر المهرجان 25 كتابا سينمائيا ، فيما انقسمت لجان التحكيم هذا العام إلى ثلاثة ، الأولى يرأسها إيف بواسيه، وهي لأفلام المسابقة الرسمية الطويلة، والثانية يرأسها دريد لحام، وهي للأفلام العربية، والثالثة للأفلام القصيرة يرأسها الألماني رونالد تريش.


صديقة الموقع .:.
حذف 

2008-11-02 15:12:30
عدد القراءات: 492
الكاتب: صديقة الموقع
المصدر: صديقة الموقع
طباعة






التعليقات

  شكرا لك

أسرة الموقع 


نشكرك جزيل الشكر ونتمنى المزيد من المشاركات سيما وقد إنطلق موقعنا بعد إنتهاء الفترة التجريبية أسرة الموقع