2024-09-19 20:09:19
صناعة الجبنة والقريشة

__________

صنع الجبنة والقريشة المنزلية في صيدنايا
أثناء إقامتي منذ أيام في حمى دير سيدة صيدنايا , وخلال زيارتي إلى منزل صديق , كان سروري ودهشتي كبيرين ,حين علمت بأن جدة صديقي تقوم بتحضير وصنع الجبنة والقريشة في المنزل , ولذلك استغللت هذه الزيارة لتوثيق هذه الطريقة عبر الانترنيت , ولاسيما بأن الكثيرين من أبناء المدن , ومنهم أنا لا يعرفون هذه الطريقة .
ـ صنع الجبنة ـ
تقول جدة صديقي بأنه بعد التوصية على الحليب عند من تثق بأنه لا يخلط الحليب مع أشياء أخرى , وأن الحليب هو حليب ماعز صافي , فإنها تقوم بوضع حبة تدعى " مجبنة " في 30 كغ من الحليب , بعد أن تكون قد قامت بسحق هذه الحبة وخلطها مع القليل من الحليب أو مع القليل من الماء الفاتر .
وبعد ترك الحليب لمدة ساعتين تقريباَ كي تتم عملية التخمير , وذلك بوضع بطانية أو شرشفاَ , يتم تحريك الحليب بعد رؤية ماء أصفر على وجه الحليب .
وبعد تحريك الحليب , يترك فترة كي يترسب الجبن في الأسفل , ويستخرج عندها باليد النظيفة , وتبدأ عملية عصره وتقليبه في راحة اليدان لتصفية الماء أو الحليب منه , ويصنع على شكل قوالب , ويوضع في صينية , ويتم تغيير توضع الجبنة لكي تأخذ أطرافها شكلاَ مسطحاَ , وبعد التصفية التامة تقريباَ , يتم تمليح الجبنة من كافة جوانبها , وتوضع في قطرميز موضوع فيه ماء وملح للتخزين .
ومن الجدير بالذكر أن هذه الجبنة لا تتعرض أبداَ للغليان , وتبقى محافظة على كافة المواد التي في الحليب , بينما نضطر لغلي الجبنة التي نشتريها من المحلات لعدم ثقتنا بمصدرها , مما يؤدي لفقدان بعض المواد المفيدة منها .
ـ صنع القريشة ـ
بعد الانتهاء من صنع الجبنة , فإننا نقوم بوضع الطنجرة الموجود فيها الحليب أو الماء المتبقي على النار , وقبل بدء عملية الغليان , نضيف إليه تقريباَ 1 كغ حليب ونتركه لكي يغلي جيداَ , ونرش سطح السائل بالقليل من الماء , وبعد انتهاء الغليان , نخفض قوة النار , ثم ننزل الطنجرة عن النار , ونجمع القريشة من داخل الطنجرة عن طريق مصفاة , وهي جاهزة للأكل مع القليل من السكر .
ـ الجبنة الأرمنية ـ
يمكن من القريشة التي نتجت صنع ما يتعارف عليه بالجبنة الأرمنية , وذلك بخلطها مع قالبين من الجبنة البيضاء التي أنتجت سابقاَ , ورش الخليط بمسحوق الحبة السوداء وحبة بركة ومسكة دراس .
ـ الفطاير ـ
يمكن مزج القريشة مع اللحمة المفرومة المقلية مع البصل , ومع إضافة البهارات والملح والفلفل , ولفها بالعجين كفطائر , والتي تقدم إما مشوية أو مقلية .
كم أتمنى أن أكون قد نقلت حرفياَ ما أعلمتني به جدة صديقي مشكورة , وعسى أن تذكرونا عند كل لقمة شهية .

اليان جرجي خباز



أسرة الموقع