2024-04-12 19:26:14
- "غزة بعيون أطفالها"

طلاب من مدرسة صحنايا المحدثة الثانية يشاركون في عرض مسرحي بعنوان "غزة بعيون أطفالها"

أحيت مديرية المسارح السورية الذكرى السنوية للعدوان على قطاع غزة بطريقة مختلفة، حيث قدمت عرضا مسرحيا كتبه أطفال فلسطينيون تحت عنوان "غزة بعيون أطفالها" ومثله أطفال سوريون على مسرح الحمراء بالعاصمة دمشق.

ويندرج العرض الذي أخرجته رنا بركات، ضمن نشاط مسرحي أشرفت عليه ونسقته الفنانة الفلسطينية إيمان عون-مسرح عشتار في رام الله، حيث تم تقديم 33 نصاً من المونولوجات بالضفة الغربية وغزة وبخمسين دولة حول العالم كما عرض بمبنى الأمم المتحدة بنيويورك في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

و نقل موقع قناة الجزيرة عن المخرجة رنا بركات قولها " إن الأطفال والمسرحيين السوريين أرادوا القول عبر فن المسرح إنهم مع أشقائهم في غزة بالصوت على الأقل ".

وتابعت "نحاول تقديم صوتهم عبر صوتنا إلى العالم ليساهم برفع العدوان الإسرائيلي" مشددة على أن العمل محاولة لتقديم الدعم لغزة وأطفالها.

في الوقت نفسه، كشفت المخرجة عن مصاعب واجهها العرض تتعلق بحساسية الأطفال أثناء التحضير للعمل، وقالت إنه في كثير من المشاهد تم إيقاف العرض لأن الأطفال تأثروا جداً وبكوا، مؤكدة أنها لم تضف أو تعدل على النص لأن الكلام البسيط وطريقة الأداء تعبر أكثر من أي حركة أو أي شيء آخر.


وتم اختيار الأطفال المشاركين عبر اختبارات على مرحلتين، وتم في النهاية اعتماد 13 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عاما.

والجدير بالذكر ان اربعة من الاطفال المشاركين بالعرض هم من بلدة صحنايا وطلاب في مدرسة صحنايا المحدثة الثانية وهم :  - الطفلة فينوس نمر شعبان .
                                         - الطفل الياس يوسف الشوفي .
                                         - الطفلة فرح شعبان  .
                                         - الطفلة رفاه هزيمة .
والشكر لاهالي الطلاب على اهتمامهم بمواهب ابناءهم, والشكر لمدير المدرسة الاستاذ جورج الطويل وللادارة للاهتمام ورعاية الطلاب  .


admin