2024-09-20 04:40:41
- قانون الادارة المحلية وتشكيل لجان الاحياء

تعقيباً على مقال (نشل وسلب بالقوة ) المنشور على صفحة موقعنا الاسبوع الماضي .

 

 تساءلت ماهو الحل وكيف يمكن ان نحمي أحياءنا وبلدتنا وأهلنا (امهاتنا واخواتنا وبناتنا واولادنا ) .

في الماضي كانت بلدتنا صغيرة بعدد السكان والمساحة الجغرافية للسكن , وكان الناس يعرفون بعضهم البعض وعندما يُشتبه باحد ما في موضع شبهة كان شباب الحي يتولوا الموضوع . ولكن الان وفي ظل نظام دولة القانون والمؤسسات يختلف الموضوع .

وعلى صعيد المحافظة على نظافة الحي وممتلاكته كانت نساء الحي يومياً صباحاً تقوم بالتنظيف امام المنازل وبكل سرور .

اذاً المبادرات كلها كانت من اهالي الحي انفسهم والآن هناك مادة 20 من قانون الادارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 15 تاريخ 11-5-1971  وهي تشكيل لجان الاحياء في المجالس المحلية وهذه المادة تتيح للاهالي القيام بهذه المهام بشكل رسمي وقانوني .

علماً بان هذه التجربة كان معمول بها ولكن لماذا انتهت مهمتها لا ندري .

ماذا يعني وجود لجنة حي :

ان وجود لجان لاحياء صحنايا سوف يسهم بان تتولى لجنة الحي المكلفة بصفة رسمية وقانونية من قبل المجلس المحلي وبمعرفة الناحية في الحفاظ على امن وسلامة اهالي الحي . أي عندما نشكل لجنة مؤلفة من 4-5 اشخاص ممثلين للحي اوالحارة من بدايتها الى نهايتها ونمكنهم من التدخل بكل شخص في موضع الشبهه سوف يسهم في نشر الاطمئنان بين الاهالي .

اماعلى صعيد نظافة الحي والمحافظة على الممتلكات العامة ( اشجار رصيف شاخصات ..........)

فستكون هذه اللجنة قدوة لأهل الحي وسوف ينقلون هموم واحتياجات ومطالب اهل الحي للمجلس المحلي .

لا تقولوا انني احلم اواتخيل ان اهالي الدير عطية ومن يقف لجانبهم ومع احترامنا وتقديرنا لهم لا يحبون بلدتهم اكثر منا ولا هم نشيطون ولانظيفون اكثر منا . فالنعزز انتمائنا لبلدتنا وبلدنا , وليعمل من هم في موقع المسؤولية في المجلس المحلي لنذكر ولو لمرة واحدة ان هناك مَنْ عمل على مبادرة تعود بالنفع الى اهالي صحنايا الذين هم اهلهم, فدعونا نتحمل المسؤولية ونحل مشاكلنا بانفسنا فاذا كان هناك مكان لهكذا مبادرة فاليكن ونترك الرأي للمشاركين .

ryeid kshick

 

 



admin