2024-09-22 16:25:36
هذا هو الخدام

___________

الحريري تطالب خدام بإخلاء القصر الذي يشغله على اعتبار أنه كان بمثابة إعارة ريثما يسقط النظام السوري ويعود إلى دمشق رئيسا ، وخدام يؤكد أنه كان تعويضا له على مصادرة أملاكه في طرطوس نتيجة انشقاقه؟ ومعلومات عن طلب خدام العودة إل سوريا لأسباب إنسانية؟

باريس ، الحقيقة (خاص): أكدت مصادر متطابقة في باريس أن قصر العدل الفرنسي يشهد منذ بعض الوقت مواجهة قضائية حامية بين نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام والسيدة نازك الحريري ، أرملة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري . وتدور المواجهة حول القصر الذي يشغله الآن خدام في شارع " أفيني فوش "ـ المعروف بأنه مقر سكنى زعماء المافيات العربية الرسمية من كبار لصوص المال العام . وفي هذا السياق ، نقل مراسل صحيفة " الانتقاد " اللبنانية في باريس نضال حمادة عن مصادر عربية وفرنسية قولها إن السيدة الحريري حركت مؤخرا دعوى قضائية ضد خدام مطالبة إياه بإخلاء القصر على اعتبار أن آل الحريري منحوه إياه على سبيل الإعارة للاستعمال المؤقت "ريثما يسقط النظام السوري خلال بضعة أشهر ويعود خدام إلى دمشق" وفق ما كان يكرره في تصريحاته الصحفية . إلا أن خدام ، ودائما بحسب هذه المصادر ، يدفع بحجة قانونية مضادة مفادها أن آل الحريري اشتروا له القصر من ورثة المليارير اليوناني الشهير أونانيس بمبلغ 20 مليون يورو في إطار اتفاق تحت رعاية الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك كجزء من التعويضات عن أملاكه التي صودرت في سوريا بعد إعلانه انشقاقه في كانون الأول / ديسمبر 2005 .

على صعيد متصل ، علمت " الحقيقة " من مصادر فرنسية ، وفي سياق متابعتها هذه القضية ، أن أوتيل " بلازا أثينيه " الذي يملكه الحريري ، والذي شهد أول لقاء سري بين خدام و الأمير تركي الفيصل وسعد الحريري والعماد حكمت الشهابي في 9 أيلول / سبتمبر 2005 بهدف التمهيد لانشقاق خدام وتشكيل حكومة مؤقتة في المنفى ، وفق ما كشفته عنه " الحقيقة " بتاريخ 11 أيلول / سبتمبر من العام نفسه ، سيكون هو بدوره ، و وفي المستقبل القريب ، موضع نزاع قضائي بين سعد الحريري وأرملة والده الراحل . ومن المعلوم أن الشهابي ، وفور أن اشتم " رائحة إسرائيلية " في الاجتماع ، إذ كان منسق الأنشطة الإسرائيلية السابق في لبنان ، أوري لوبراني ، على أكثر من خط مع المجتمعين قبل اجتماعهم ، سارع إلى الابتعاد عن هذا المشروع قبل أن يرسل ابنه الطبيب حازم الشهابي إلى دمشق ليبلغ قيادة النظام بأنه "غير معني بأي من النشاطات المشبوهة التي يقوم بها عبد الحليم خدام " . كما أن كنة هذا الأخير السيدة نعمت الأتاسي ( زوجة جهاد خدام)، وفور أن اشتمت رائحة أوري لوبراني وضباط المخابرات الإسرائيليين في منزل حميها ، فقدت صوابها وغادرت المنزل إلى استانبول ، وفق ما كشفت عنه " الحقيقة " في حينه .

من ناحية ثانية ، ولكن في إطار تصفية ممتلكات وآثار الحقبة السياسية التي أعقبت اغتيال الحريري ، أكدت مصادر فرنسية لمراسلة " الحقيقة " في باريس إيلين ـ سوزان بورجوا أن خدام أرسل مناشدة إلى النظام السوري عبر طرف ثالث يطالب فيها بالسماح له بالعودة إلى سوريا " لأسباب إنسانية تتصل بوضعه الصحي ، ولأنه لا يريد أن يموت خارج سوريا " وفق ما جاء في المناشدة .إلا أننا لم نستطع التأكد من دقة هذا الخبر من مصدر ثان .

يشار أخيرا إلى أن الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي أصدر أمرا فور وصوله إلى قصر الإليزيه ربيع العام 2007 أخضع فيه تحركات عبد الحليم خدام لقيود عديدة ، وبشكل خاص ما يتصل بالنشاط السياسي و التواصل الإعلامي انطلاقا من الأراضي الفرنسية

منقول عن موقع زنوبيا..........رفيف .

أسرة الموقع