2024-10-18 03:52:00
- تــــــاج محــــــل

تــــــاج محــــــل (ताज महल)












قصة حب أسطورية تتحدى الزمان!

تلك المقبرة الشهيرة إحدى عجائب الدنيا السبع بسبب تصميمها الرهيب..

أروع وصف لتاج محل أطلقه نهرو: " هو ليس قبراً ... إنما أغنية من المرمر





ربما تكون وقائع ورومانسيات قيس وليلى أو روميو وجوليت أو نبوخذ نصر الذي بنى حدائق بابل المعلقة في العراق تكريما لزوجته, هي الأكثر شهرة من غيرها, إلا أن ذلك لا يعني تفردها في الإخلاص والوفاء والتضحية, بل هناك إبداعات أخرى لا تقل أهمية عن تاج محل



وتعني كلمة تاج محل (قصر التاج) فيما لا تعرف حتى الآن أصل تسمية القصر بتاج محل , لان المؤرخين من عهد شاه كانوا يطلقون عليه (روزا) ممتاز محل أي ضريح ممتاز محل. وفيما بعد شاع اسم تاج محل ويترجم على انه قصر التاج أو تاج القصر






و هو معلم معماري هندي يقع في آكرا،و يعتبر من أكبر الشواهد على
الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، الزوجة المحظية لدى السلطان "شاه جهان". توفيت سنة 1631 م بالقرب من زوجها، أثناء إحدى الحملات العسكرية.





فالسفر إلى الهند يكون ناقصا دون زيارة أكرا التي تضم عددا من المواقع السياحية العالمية من بينها تاج محل الذي يعتبر من عجائب الدنيا السبع، شيده عام 1652الحاكم المغولي شاهجاهان لإحياء ذكرى زوجته ممتاز محل، سيدة التاج، التي توفيت وهي تضع مولودها الـ14. وكان هذا الصرح العظيم آخر أمنية طلبت من زوجها تحقيقها. يقع تاج محل بمدينة أكرا بمقاطعة اوتار براديش شمالي الهند على ضفاف نهر يامونا. وأشرف على تشييد تاج محل المهندس المعماري عيسى خان الذي جاء من شيراز بإيران لبناء هذا الصرح التاريخي. ويعتبر تاج محل رمزا للحب الخالد، حيث دفن شاهجاهان إلى جانب زوجته الراحلة ممتاز.






وظل المسافرون منذ القرن السابع عشر يقطعون مئات الآلاف من الأميال عبر القارات لزيارة هذا المعلم التاريخي. بدأ العمل في ضريح تاج محل عام 163 وشارك في عمليات التشييد 20000 عامل واستغرق بناؤه عشرين عاما. وشارك في البناء نخبة من المعماريين والعمال المهرة والخطاطين والنحاتين. يتغير تاج محل بتغير فصول السنة وأوقات اليوم. فالزهور تظهر بعد الفجر بلون وردي وخلال فترة الظهيرة بلون أبيض ناصع ثم تتحول إلى اللون الرمادي قبل الغروب عجيييب .





جلبت الأحجار الكريمة، من بلور وفيروز وماس، من أماكن من التبت والصين وسري لانكا وبلاد فارس وأفغانستان. ومن المعتقد إن قافلة لا تقل عن 1000 فيل قد استخدمت في نقل المواد، وأزيلت كل الأحجار الكريمة بواسطة البريطانيين الذين نقلوها إلى انجلترا خلال فترة حكمهم للهند على مدى ما يزيد على 100 عام.






المدخل الرئيسي لتاج محل مشيد من الحجر الرملي الأحمر وتظهر القباب ذات الطابع المعماري الهندوسي والآيات القرآنية المنقوشة على الضريح. وتحيط بحدائق تاج محل جدران عالية كل منها مقسم إلى أربعة أجزاء وهي تعتبر رمزا لحدائق الجنة في الإسلام. وتوجد نوافير وقنوات للمياه تنساب عبر الحدائق. وضريح تاج محل مشيد على منطقة عالية وبه أربع مآذن واحدة من كل زاوية. يجب على الزائر خلع الأحذية قبل الدخول، وتوجد عند المدخل جوارب وأحذية قماشية ينتعلها الزوار لتقيهم من حرارة الرخام خلال ساعات النهار.








ويوجد على جانبي تاج محل مسجدان متطابقان مشيدان من الحجر الرملي الأحمر، يطلق على المسجد الواقع على اليمين «الجواب»، وهو شيد أصلا للمطابقة والانسجام ولا تقام فيه صلوات لأنه ليس في اتجاه القبلة، بينما تقام في المسجد الذي يقع في الجهة اليسرى صلاة الجمعة. لا تنس الجلوس على الدرج المؤدي إلى المدخل الرئيسي حتى لا تفوتك فرصة التقاط صورة يظهر على خلفيتها تاج محل. ولكن حتى الجلوس على هذا الدرج ربما يضطر الشخص للانتظار لأن هذا من المواقع التي تزدحم بالزوار الذين يرغبون في التقاط صورة يظهر على خلفيتها هذا المعلم التاريخي الفريد.






على الجدار الغربي من المجمع يقع متحف تاج محل الذي يضم مجموعة من اللوحات الصغيرة لحكام مغول ويعود تاريخها إلى فترة حكمهم، توجد بالمتحف أيضا عملات معدنية قديمة وخزف صيني، فضلا عن المعرض الذي يضم لوحات أصلية لتاج محل. وتظهر هذه اللوحات التخطيط والتصميم المتقن للمبنى، بما في ذلك التقدير الدقيق للوقت الذي استغرقته فترة البناء.






شيد هذه القلعة الحاكم المغولي بعد أن عزز سلطته قبل استلامه للحكم عام1654. وكانت القلعة تعتبر نقطة عسكرية إستراتيجية ومقر إقامة للحاكم. شيدت القلعة على شكل هلال، وهي مسطحة في الجانب الشرقي وبها جدران طويلة ومستقيمة مواجهة للنهر. ويبلغ محيطها 1.4 كيلومتر. وتتميز مباني هذا المجمع بتنوعها من ناحية الطراز المعماري، إذا أن قصر جاهانجيري، الذي شيد بواسطة الحاكم أكبر، عبارة عن خليط من الطرز المعمارية الإسلامية (الفارسية) والهندوسية المحلية. فاتحبور سيكري مكان آخر يستحق الزيارة في أغرا. فهذه المدينة الإمبراطورية لسلالة المغول الحاكمة خلال الفترة من 1571 و1584 شيدها الإمبراطور المغولي أكبر.







روعة التصميم المعماري لهذه المدينة لا يمكن وصفه بمجرد كلمات، ولا يمكن للشخص أن يقف على عظمة صروحها التاريخية إلا من خلال الزيارة. عندما زار الإمبراطور قرية سيكري تنبأ الشيخ سالم، الذي كان يعيش في القرية، بأن الإمبراطور سيرزق بابن. وعندما حدث ذلك بالفعل شيد الإمبراطور عاصمة لحكمه وأطلق عليها اسم فاتحبور سيكري. ولا يزال ضريح الشيخ سالم في فاتحبور، التي تقع على بعد 39 كيلومترا من أغرا، يجتذب آلاف الزوار. مكان الإقامة: هناك عدد من الفنادق الفاخرة في أكرا ويقع معظمها في منطقة كانتونمينت الهادئة والمجمع السياحي الجديد. إلا إن غالبية الفنادق ذات الأسعار المعقولة تقع في منطقة تاج جانج، وإذا تحمل الشخص الحركة المستمرة والضوضاء، فإن هذه انسب الفنادق للذين لديهم ميزانية محدودة للإقامة.






اضغط هنا لترى الصورة بحجمها الطبيعى

لا شك أن كاميرا التصوير من أهم الأشياء التي يجب أن يحرص الزائر على جلبها معه حتى لا تفوته فرصة التقاط صورة في واحدة من عجائب الدنيا السبع





::..البنــــــــــاء..::



تطلب الأمر عشرين سنة وتجنيد أزيد من عشرين ألف رجل لبناء هذا المعلم الفريد. يبلغ ارتفاع الضريح (المبنى الرئيسي) 73 م، نقشت عليه آيات قرآنية، وبعض الرسومات البارزة والتي تعتبر مرجعا للدراسية فن الرسم في الهند أثناء العهد المغولي. ينتصب الضريح على منصة مربعة، وعلى كل جانب منها منارة دائرية. إلى يمينه شيّد مسجد صغير، وإلى اليسار ينتصب مبنى يقال له "جواب"، أوجد لإحداث توازن (مع المسجد) في الشكل العام للضريح.







يتم الولوج إلى الضريح بعد العبور على الحدائق الواقعة داخل مساحة مطوقة تتخللها بوابة كبيرة. جمعت المساجد والأضرحة الأخرى -للزوجات الأقل حظا- بالقرب من المكان. يتواجد النصبين التذكاريين لكل من "ممتاز محل" و "شاه جهان" ت(1666 م)، في قاعة ثمانية الأضلاع، أنجزت النقوش التي تتواجد عليهما بطريقة متقنة، وتمت إحاطتهما بستائر مخرومة ومطعمة بالمرمر والأحجار الكريمة.






ويتكون تاج محل من طابقين من ثمان حجرات ) أربع مستطيله على الجوانب وأربع صغيره في الأركان كلهم يحوطون الغرفة المركزية التي بها ضريح ممتاز ، وتستطيع سماع صدى الصوت يتردد من أقصى اليمين بآخر غرفه إلي أقصى الشمال بأول غرفه عجييييب






الرخام المستخدم في بناء تاج محل هو رخام ماكرانا،،، هذا الرخام يتغير لونه نتيجة تغيرات الضوء و درجة الحرارة من اللون الأبيض إلى النيلي إلى البنفسجي.. ..و يبهر زواره بتغيير لونه مع تبدل فصول السنة وأوقات اليوم ،،، فيستحق بجدارة أن يكون من عجائب الدنيا.





الأشكال والخطوط المنقوشة خطوط أفقيه مع رأسيه ومستقيم مع منحنى كلها مجموعه هندسيه متجانسة والقباب والأقواس المبنية واحد على الآخر على كل جانب للمدخل الرئيسي والمآذن عطت شكل جميل وظل رائع
و الارتفاع الضخم للقبر مع مظهره الهرمي المقصود بالهرمي انه القواعد متراجعة والقبر مربع والقبة منتفخة مع الأعمدة المتغلبة بالقباب والمآذن المدببة توحي هذه الإشكال الهندسية انه مرتفع فعندما تراه تحس كأنه جنه مرفوعة للسماء





وقد استخدموا آثار وهميه بحيث تخدع العين البشرية فقاعدة القبر يتغير طولها في أماكن مختلفة و الأعمدة الغائرة النقوش في كل واجهه ترتفع من قاعدة القبر الرئيسي باللونين الأسود والأصفر منقوشة طوليا بأكملها





تاج محل شهادة ميلاد للحب الخالد





ثلاثة قرون ونصف مرت على بنائه ، " تاج محل " .. إنها قصة حب أسطورية خالدة عبر الزمن يزوره ما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص سنوياً. إنها حياة امرأة ضربت أروع الأمثلة على الوفاء والإخلاص فتفتحت لها أبواب التاريخ الواسعة وأصبحت سيرتها تتردد على الألسنة ، وصار ضريحها إحدى عجائب الدنيا السبع ، هي المرأة الهندية المسلمة التي رفعت من شأن نساء العالم في ذلك الوقت ونجحت في إثبات أن العقل والعاطفة والعمل خطوطاً متساوية لا تناقض فيها على الإطلاق.



ومن روعة وتفرد هذا المكان تغنى به العديد من الشعراء مثل طاغور فيما وصف الشاعر الإنجليزي السير ادوين ارنولد تاج محل بقوله الشهير: هي ليست قطعة معمارية كغيرها من الأبنية ولكنها رغبات إمبراطور تعكس حب إمبراطور كتبت بأحجار حية.





ويحمل هذا الصرح الرائع بين جدرانه قصة حب نادرة ومكائد ومؤامرات حاقدة من أقرب المقربين طمعاً في السلطة والجاه , ورغم مرور أكثر من 350 عاماً على بناءه إلا أنه لا يزال شعاع البدر الهادئ والمتهادي الذي بُني بمشاعر الحب البيضاء ونوافير العاطفة الجياشة والأحجار الطيعة اللينة التي تحمل في طياتها ما تحمل من جماليات ومنمنمات في غاية الروعة, كما أن القلاع المحيطة به ما هي إلا فرقة موسيقية تشير إلى نجم الحفل (تاج محل).
تاج محل.. شهادة ميلاد للحب الخالد , من الرخام الأبيض الطاهر حيث يمتزج الفن المعماري مع التضحيات الإنسانية والمشاعر الفياضة ,, حقاً إنها احتفالية بعظمة نسائية سطرت بالأحجار صرحاً ينم عن عمق تقدير للمرأة والنساء عموماً فيما يراها البعض حلماً بهياً قلما يزور النائم .ويعتبر تاج محل من أعجب عجائب الدنيا بل ويعتبرها بعض الباحثين الغربيين تحفة معمارية لم يولد مثيل لها حتى الآن، ولا عجب في ذلك فتاج محل, أجمل صرح بناه المغول خلال فترة حكمهم للهند.








وقد كان بناء هذه التحفة المعمارية مشروطاً بتنفيد أربعة أشياء طلبتها ممتاز من زوجها بعد موتها وتعكس جميعها مدى الحب وعمق الشعور التي كانت تكنه له، وهي:





ـ أن يبني تاج محل.
ـ أن يتزوج بعدها.
ـ أن يحسن معاملة أبنائه.
ـ أن يقوم بزيارة الضريح في الذكرى السنوية لوفاتها.










ولكن وللأسف لم يستطع الوفاء إلا بالوعدين الأول والثاني ،، وعندما اعتقل لمدة ثماني سنوات توفى في آخرها في القلعة الحمراء الكبيرة التي تقع أمام تاج محل كان ينظر يومياً إلى هذا الصرح الخالد لا يبكى على زوال عرشه وخلعه من الحكم بقدر بكاءه على وفاة زوجته الغالية التي لم تستطع امرأة سواها أن تمنحه الحب الذي منحته إياه ولم يستطع أي شيء في العالم أن يعوضه الحنان الذي أفتقده بعد وفاتها وهي تضع له ابنه الرابع عشر.

admin