2024-04-15 08:08:24
- يوم المرأة العالمي -

يوم المرأة العالمي -منبر لتأكيد حقوق المرأة وصيحة في وجه العنف الرجولي




يُعد يوم المرأة العالمي مناسبة سنوية لتأكيد حقوق المرأة وتعزيز مطالبها بمساواة حقيقية بينها وبين الرجل وصيحة في وجه التسلط الرجولي على حساب المرأة.

المرأة هي أم ومربية وعاملة ومنتجة ومع ذلك فحقوقها مهضومة في العديد من المجتمعات

يحتفل العالم كل عام في الثامن من مارس/ آذار بمناسبة يوم المرأة العالمي وهو تقليد سنوي بدأ قبل حوالي مائة عام. ويعود بدء الاحتفال بهذه المناسبة إلى عام 1910 تيمنا بحادثة تعرضت خلالها نسوة خرجن في نيويورك في الثامن من ارس/آذار عام 1857 في مسيرة احتجاج للمطالبة بتحديد ساعات العمل. وأصبح الاحتفال بهذا اليوم يحظى برعاية منظمة الأمم المتحدة منذ تأسيسها، حيث كان ميثاقها الذي وُقع في سان فرانسيسكو عام 1945 أول وثيقة دولية تعترف بالمساواة بين الجنسين كحق أساسي من حقوق الإنسان.

ورغم حصول المرأة منذ العقود الماضية على مكتسبات اجتماعية وسياسية وقانونية عدة تتفاوت من مجتمع إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى، إلا أنها تظل في نظر الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة غير كافية وغير مرضية. فمن جانبه اعتبر مكتب العمل الدولي أن الفجوة بين الرجال والنساء بدأت تضيق ولكن ببطء شديد. لكنه أشار أيضا، حسب آخر تقديراته، إلى تحسن وضع المرأة في سوق العمل، حيث بلغ عدد النساء العاملات العام الماضي نحو 2.1 مليار امرأة من أصل 9.2 مليار عامل.



admin