2024-09-20 16:47:59
- وفاة شيخ العقل الأول لطائفة المسلمين الموحدين في سورية

نعت وزارة الأوقاف ومشيخة عقل طائفة الموحدين الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الأول لطائفة المسلمين الموحدين في سورية

نعت وزارة الأوقاف ومشيخة عقل طائفة الموحدين الشيخ أحمد سلمان الهجري شيخ العقل الأول لطائفة المسلمين الموحدين في سورية الذي توفي أمس إثر حادث سير أليم نتيجة اصطدام السيارة التي كانت تقله مع سيارة أخرى على طريق عام مردك شهبا القديم, حيث أسعف إلى المشفى الوطني بالسويداء وفارق الحياة.

ونقلت (سانا) عن الشيخ حسين جربوع شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين قوله: إن رحيل سماحة الشيخ أحمد الهجري فاجعة مؤلمة وخسارة كبيرة للوطن ولأبناء طائفة المسلمين الموحدين في سورية ولبنان, إذ إن الوطن بأمس الحاجة لأمثاله في هذا الوقت العصيب الذي يمر به, معتبراً أن وفاته هي مشيئة الباري عز وجل ولا مرد لقضاء الله وقدره.
وأضاف: إن الفقيد أمضى حياته مؤمناً صابراً وتقياً كرسها لخدمة العمل الصالح ونشر فضائله وخير المواطنين وأدى رسالته الدينية والروحية والإنسانية بكل أمانة وإخلاص وقام بمهامه على أكمل وجه وكان هاجسه الأساسي الحفاظ على أمن الوطن واستقراره وتكريس وحدته الوطنية ونشر الفضيلة وقيم التسامح والمحبة والإخاء بين أبناء الوطن وكان بحق إنساناً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ولم يبخل في عطائه اجتماعياً ودينياً وإنسانياً.
وختم الشيخ جربوع حديثه بالقول: إن الشيخ الفقيد تفاعل مع الفقراء والمحتاجين وقام بواجباته تجاه الناس وبادلهم المحبة والتواضع فأحبوه, سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
وقال الشيخ حكمت الهجري شقيق الشيخ المرحوم أحمد الهجري: إن الفقيد أمضى حياته بالإيمان والتقوى والطاعة والعبادة ونشر العمل الصالح وكان يركز على أن صلاح النفس يقودنا إلى صلاح الإنسانية والوطن وسلامته.
ولفت الشيخ حكمت إلى أن الشيخ الهجري عرف عنه مواقفه الوطنية وكان يؤكد دائماً على أن الحوار والمحبة بين مختلف أبناء سورية هما الأساس لتحقيق مستقبل مشرق للوطن وأن عمليات القتل والتخريب لن تتمكن من النيل من صمود الشعب السوري وإرادته وأن سهام المؤامرة سترتد على نحور أعداء الأمة.
وأضاف الشيخ حكمت: إن الشيخ الفقيد أحب وطنه ومثّل هذا الوطن في بلاد الاغتراب خير تمثيل حين سافر إلى فنزويلا بين عامي 1975- 1976 وحرص على القيام بواجباته تجاه أبناء وطنه وقال: إننا نسأل المولى أن يتغمد فقيدنا بالرحمة والرضوان و ينعم على وطننا بنعمة الأمن والأمان والاستقرار.
يذكر أن الشيخ الفقيد أحمد سلمان الهجري من مواليد عام 1954 السويداء- قنوات وتسلّم مشيخة العقل في عام 1989 بعد وفاة والده المرحوم الشيخ سلمان الهجري وحتى تاريخه وله ثلاثة أبناء هم: حسين, سلمان, طاهر وبنت واحدة هي رولا.
وتميز الشيخ أحمد بدوره الوطني والديني والاجتماعي على مستوى ساحة الوطن ودرج على المسالك الروحانية التي أخذها عن سلفه الصالح, حيث شارك في العديد من المؤتمرات الدينية.


admin