2024-09-19 11:58:49
- اهم اسباب وفيات الشباب

- اهم اسباب وفيات الشباب

- اهم اسباب وفيات الشباب


قالت أول دراسة عن أسباب وفيات الشباب (10-34 عاما) إن 97% منها تقع في الدول متوسطة الدخل والفقيرة.

وبحسب بيان لمنظمة الصحة العالمية، حصلت الجزيرة نت على نسخة منه فإن حوادث المرور ومضاعفات الحمل والولادة والعنف والعدوى بنقص المناعة المكتسب (إيدز) والسل و -الاحتشاءات القلبيةوالانتحار (غالبا بسبب الضغوط والصدمات النفسية و العاطفية)- هي الأسباب الرئيسة لوفيات الشباب.


ووجد الباحثون أن 15% من وفيات الفتيات والنساء الشابات تعود لمضاعفات الحمل والولادة، بينما تسبب حوادث الطرق 14% من وفيات الذكور و5% من وفيات الإناث.


وتسبب العدوى بالسل وأمراض رئوية أخرى وفيات بين الشباب أكثر من العدوى بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، لكن ذلك لم يجذب بعد اهتماماً سياسياً كذلك الموجه نحو الإيدز.


هذا و لقد وجدت الدراسة ارتفاع ملحوظ بنسبة الوفيات الناجمة عن الانتحار و الاحتشاءات القلبية لدى الشباب و خاصة لأسباب نفسية و عاطفية.


توصيات
وتوصي الدراسة التي دعمتها منظمة الصحة العالمية بضبط حدود السرعة حسب طبيعة المناطق لمنع حوادث الطرق، وفرض قيود على القيادة تحت تأثير الكحول، وزيادة استخدام خوذ جيدة النوعية لدى قيادة الدراجات، وزيادة الاهتمام باستخدام أحزمة الأمان بالسيارات.


ووفقا للدراسة يمكن تحسين الصحة الجنسية والإنجابية بتقديم التعليم والتوعية اللازمين، وتوفير العناية الطبية أثناء الحمل ولدى الولادة، وفحوصات الإيدز الجماعية، وتقديم المشورة والعلاج.


وللوقاية من العنف والانتحار، ينبغي إتاحة التدريب على المهارات الحياتية، وتعزيز مشاركة إيجابية للأهل في حياة الشباب، ومكافحة استخدامهم للكحول وانتشار المخدرات، وخفض فرص حصولهم على وسائل القتل، كالأسلحة البيضاء والنارية ومبيدات الحشرات والعقاقير المسكنة.


د. هرم صلاح الدين قصاب .:. 2009-09-1


د. هرم صلاح الدين قصاب