2024-09-20 08:24:09
- اللسان

هذه الستة يبغضها الرب , وسبعة هي مكرهة نفسه : عيون متعالية , لسان كاذب , أيد سافكة دماً بريئاً , قلب ينشئ أفكاراً رديئة , أرجل سريعة الجريان الى السوء , شاهد زور يفوه بالأكاذيب , وزارع خصومات بين أخوة



هذه الستة يبغضها الرب , وسبعة هي مكرهة نفسه : عيون متعالية , لسان كاذب , أيد سافكة دماً بريئاً , قلب ينشئ أفكاراً رديئة , أرجل سريعة الجريان الى السوء , شاهد زور يفوه بالأكاذيب , وزارع خصومات بين أخوة ( أمثال6: 16 - 19 )
في هذه اللائحة نرى أن هناك ثلاثة أمور من أصل سبعة تتعلق باللسان , واثنان منها يرتبطان بالكذب. اللسان هو هذا العضو الصغير جداً في جسم الانسان , والأداة التي بها نستطيع أن نبارك الله , وكذلك أن نلعن البشر. يقول عنه الكتاب انه نار , وشر لا يضبط مملوء سماً مميتاً ( يعقوب 3 : 8 ) به نقدم عبارات اللطف والمواساة , وكذلك كلمات التعنيف والتحقير. تأثيره حارق في مسامع الناس بالكلام الموجع الذي يهيج السخط , ويزرع الخصومة بين الأحباء ويفرق بينهم. باستطاعته أن يفعل في لحظة ما لا يستطيع العمر أن يمحوه. اللسان الدنس يبطل مفعول كل ما هو روحي في حياتنا, كما يقول يعقوب في رسالته: ان كان أحد فيكم يظن أنه دين, وهو ليس يلجم لسانه, بل يخدع قلبه, فديانة هذا باطلة ( يعقوب 1 : 26 )
اذا خرجت كلمات فسق وسفاهة من فمي , اذا ما نشرت أي اشاعة , اذا ما تفوهت بنكتة قذرة , اذا ما طعنت بشخص آخر ,أو تكلمت عليه بطريقة فظة اذا ما رفعت صوتي أمام أفراد عائلتي ,اذا ما فاضت النعوت البذيئة أو كلمات اللعنة والغضب من شفتي , يتوجب علي أن أسأل نفسي: بم يمتلئ قلبي من قذارة حتى أتكلم هكذا؟ من أين يأتي كل هذا؟ هل من خزان المرارة والحقد؟ أين القداسة في قلبي ؟ لا شك في أن قلبي ليس مستقيماً أمام الله . فهل يعقل أن يخرج الينبوع الواحد ماءً مالحاً وعذباً في آن معاً؟ هل تخرج لعنة وبركة من القلب نفسه؟ فاللسان يكشف خطايا القلب وطبيعة الانسان " لأنه من فضلة القلب يتكلم الفم "
لذا ولكي لا نخطئ أبداً تجاه الآخر علينا أن نصلي دائماً:" اجعل يارب حارساً لفمي. احفظ باب شفتي " ( مزمور 141 : 3 )
باسمة - منقول .:. 2009-12-01


admin