2024-10-10 21:24:26
- سورية تشهد ليلة رأس السنة خسوفاً جزئياً للقمر

- سورية تشهد ليلة رأس السنة خسوفاً جزئياً للقمر




تشهد سورية ليلة رأس السنة الميلادية خسوفاً جزئياً للقمر تبلغ نسبته 7%، إذ يحجب ظل الأرض قطاعاً صغيراً من الحافة الغربية اليمنى لقرص القمر عند اكتماله.


وقال "محمد العصيري" مدير جمعية هواة الفلك السورية: «إن الخسوف القمري ظاهرة فلكية طبيعية تحدث نتيجة مرور الأرض بين القمر والشمس، ونتيجة ذلك يسقط ظل الأرض على القمر فيحجب جزءاً منه في حالة الخسوف الجزئي، وفي حالة الخسوف الكلي يسقط ظل الأرض بكامله على القمر».

وأضاف مدير الجمعية في حواره مع موقع eSyria يوم الثلاثاء 22/12/2009: «إن سورية تشهد في هذا العام خسوفاً جزئياً وسيغطي ظل الأرض ما نسبته 7% من القمر الظاهر، وبما أن هذه الظاهرة تحدث للمرة الأولى والأخيرة هذا العام فإن الجمعية توليها أهمية خاصة، بهذه المناسبة تقيم الجمعية ليلة
مع اعضاء جمعية هواة الفلك السورية
رصد فلكي ليلة رأس السنة عند الساعة السابعة مساءً في مركزها الذي يضم أكبر تلسكوب في سورية، والكائن بمنطقة "صحنايا" خلف معمل "بن الحموي"».

وأوضح "العصيري": «إن ظاهرة الخسوف والكسوف تحدث بشكل غير منتظم باستثناء معادلة فلكية تسمى "ساروس" وترجح حدوث الخسوف والكسوف في فترات محددة».

وفيما يخص العام القادم ذكر مدير الجمعية: «من المتوقع أن تشهد سورية خسوفاً جزئياً لم يحدد زمنه، وإن حدوث ظاهرة الخسوف الكلي ستكون في العام 2027 على أقل تقدير».

وأشار "العصيري": «إن ظاهرة الخسوف الجزئي عادة ما تكون فرصة للمنجمين والفلكيين ليعلنوا توقعاتهم للعام الجديد، وبما أن
ليلة رصد فلكي.
حدوثها يأتي في نهاية العام فإن توقعاتهم غالباً ستحدد ما إذا سيكون العام الجديد عاماً للكوارث أو الحروب».

ومن المتوقع أن يبدأ الخسوف عند الساعة 8.56 من مساء يوم الخميس الواقع في 31/12/2009 حسب التوقيت الشتوي لمدينة "دمشق"، حيث يكون القمر في جهة الجنوب الشرقي، ويصل إلى ذروته في الساعة 9.24 مساء لينتهي في الساعة 9.52 مساء.

تجدر الإشارة إلى أن خسوف القمر لا يتطلب احتياجات أو أجهزة خاصة عند النظر إليه، كما هو الحال عند كسوف الشمس التي يمكن أن تسبب أضراراً للعين البشرية.. والخسوف يمتد عادة لمدة ساعة أو ساعتين حيث يتلون سطح القمر باللون الأحمر ثم يعود للونه العادي الطبيعي بشكل تدريجي، وخصصت جمعية هواة الفلك السورية، إضافة إلى التلسكوب المركزي اثني عشر تلسكوباً لرصد هذه الظاهرة، والدعوة عامة لهواة ومحبي علوم الفلك وظواهره المختلفة

صحناوية .:. 2009-12-24


admin