2024-09-19 11:28:02
- أحداث 2009 تركت بصمات تفاؤل وحزن في العالم

- أحداث 2009 تركت بصمات تفاؤل وحزن في العالم

- أحداث 2009 تركت بصمات تفاؤل وحزن في العالم

يومان تفصلنا عن العام الجديد، ينتهي عام 2009 بكل ما حدث، فيه البعض كان تاريخياً بانتخاب باراك أوباما أول رئيس أمريكي من أصل إفريقي، والآخر محزناً كرحيل ملك البوب مايكل جاكسون الذي أسر الكثير من عشاق فنه.

وفي الشرق الأوسط كثيرة هي الأحداث التي جرت خلال 2009 ومن أبرزها إصدار المحكمة الجنائية الدولية أمراً باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، في سابقة تعد الأولى من نوعها.

وكان للعراق حصة من الأحداث المحزنة والمفجعة من بين التفجيرات تلك التي حصلت في أب الماضي والتي اتهمت العراق بأن سوريا هي من وراء تلك التفجيرات والذي شكل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين.

وفي فلسطين كان لتقرير غولدستون حول جرائم حرب ارتكبتها كل من إسرائيل وحركة حماس ضد المدنيين صدى واسع في أحداث هذا العام أيضا.

وفي إيران كانت المظاهرات التي لحقت الانتخابات الرئاسية في إيران، الحدث الأهم هذا العام، إذ لا زالت عواقبها لليوم من عنف ومظاهرات تثير الجدل. وجاء فوز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام شكل مفاجأة له وللكثيرين أيضا، على اعتبار أن أوباما لم ينجز الكثير حتى الآن.

تنظيم القاعدة ومحاكمة بعض من أعضائها التي لم تغب أخبارها عن الأحداث العام، إذ بدأت محاكمة من وصف بالعقل المدبر لهجمات 11 أيلول 2001 خالد شيخ محمد، وخمسة آخرين في محكمة مدنية بنيويورك.

وفي المجال الاقتصادي، شكل إعلان جنرال موتورز الأمريكية إفلاسها في حزيران الماضي أحد أبرز تداعيات الأزمة الاقتصادية، تلتها إغلاق ثلاثة بنوك أمريكية لتنضم إلى نحو 140 بنكا أغلقت سابقا لذات الأسباب.

وفي نهايات العام، خيم إعلان إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عن تأجيل سداد ديونها، الأمر الذي شكل صدمة للدائنين والمستثمرين معا.

اما أخبار الصحة والبيئة، احتل نبأ انتشار مرض أنفلونزا الخنازير مقدمة اهتمامات العالم هذا العام، خصوصا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية إمكانية استمراره لمدة عامين. ولعل إعلان وكالة الفضاء الدولية ناسا اكتشاف كميات وفيرة من المياه على سطح القمر، رفع آمال الكثيرين بإمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض.

وفي عالم التكنولوجيا أشعل هاتف iphone 3GS حروب الهواتف الذكية ضد منتجات منافسة مثل palm pre و blackberry storm.

أما بالنسبة لعشاق ملك البوب مايكل جاكسون، فقد شكل خبر وفاته المفاجئ الصدمة الكبرى لهم خلال عام 2009، إذ أن المغني الأمريكي كان ينوي العودة إلى الغناء عبر إقامة سلسلة من الحفلات في لندن.

كما أن فوز فيلم Slumdog Millionaire بثماني جوائز أوسكار اعتبر حدثا مهما في تاريخ السينما، إذ نجح مخرجه داني بويل في تحويل قصة الفتى الفقير الذي يبحث عن حبه المفقود إلى قصة نجاح كبيرة.

وعربيا أثار الحكم الصادر بحق الاقتصادي المصري هشام طلعت مصطفى ورجل الأمن محسن السكري بالإعدام على خلفية تورطهما في قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم جدلاً واسعاً في مصر.

ولعشاق الرياضة، شهد عام 2009 صعود نجم الكثير من الرياضيين والفرق الرياضية وأفول نجم آخرين، فلأول مرة في تاريخه نجح لاعب كرة المضرب السويسري روجيه فيدرير بإحراز لقب بطولة رولان غاروس.

كما انتقل اللاعب كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد مقابل 130 مليون دولار، وهي أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.

أما الحدث العربي الرياضي الأبرز خلال هذا العام، فكان تأهل منتخب الجزائر إلى نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا على حساب المنتخب المصري، وهو اللقاء الذي أدى إلى شبه قطيعة بين البلدين.

وهكذا، مضت بعض أحداث 2009 وانتهت تاركة بصمتها في كتاب التاريخ، وبعضها الآخر يستمر ليبحث عن نهاية، سعيدة أو حزينة له في عام 2010.

منقول
وجدي .:. 2009-12-30


وجدي .:.منقول