2024-10-10 11:25:16 | ||
- الهيجان |
- الهيجان الهيجان هو شكل من أشكال الانفعال فقبل أن نتكلم عن الهيجان لا بد لنا أن نتكلم عن الانفعال الإنفعال:هو اضطراب عام أو تفير مفاجئ يشمل الفرد جسما ونفسا بسبب مثير داخلي أو خارجي وله شكلان : 1_انفعال عنيف:يزداد فيه النشاط العام مثل (الهيجان)وهو مؤقت 2-انفعال هادئ:يسكن النفس ويستولي عليها ويوجه السلوك مثل العاطفة ----------------الهيجان---------------------- وهو إنفعال عنيف يفاجئ صاحبه ويجعله يثور ثورة عارمة وما أن يصل إلى ذروته حتى يعود ويهدأ كما بدأ -------------مظاهر الهيجان ------------------ 1_الهيجان والوظائف النفسية : 1_تشل حركة التفكير ولايدرك الانسان ما يوجد حوله لأن انتباهه يكون موجه نحو موضوع إنفعاله 2_تضيق مساحة الشعور حتى تبدو فارغة وتنعدم عند الانسان القدرة على الحكم ويصبح الشخص عرضة للإستهواء 3_تتصدع عند الانسان الميول الراقية المكتسبة لان صاحب الهيجان يفقد قوة ضبط النفس ويعود الانسان الى الافعال الغريزية 2_الهيجان والظواهر الفيزيولوجية: 1_التغيرات في الجهاز العضلي :تفقد السيطرة على العضلات فتشل حركة الايدي والاطراف 2_التغيرات في جهاز الدوران :في حالة الخوف تتباطئ دقات القلب وتتقلص الاوردة والشرايين وتقل كمية الدم المرسلة الى الاطراف ويكسو الجسم الاصفرار وفي حالة الغضب يحدث العكس ويكسو الجسم الاحمرار 3_التغيرات في جهاغز التنفس:يضطرب التنفس ويتداخل الشهيق والزفير حتى يصل الى حد الاختناق 4_التغيرات في افراز الفدد :قد يتزايد افراز الغدد أو يتناقص بحسب نوع الانفعال 5_تفيرات النشاط الكهربائي للدماغ :تتناقص موجات الفا وتزداد موجات غاما ويعتبر ظهور هذه الموجات حديثا مقياس لشدة الهيجان أكثر من خفقان القلب ===وهذا كله يوصلنا الى سؤال كيف نضبط هيجاناتنا ؟ 1_أثر الوعي في ضبط الهيجان :فإذا عرفنا ان الغضب لا يفيد نستطيع أن نسيطر عليه قبل ان بنفجر بتوجيه السلوك بإتجاه موضوع اخر مثل الخروج من المكان او القراءة في كتاب 2_تغير الهيئة الجسمية العامة :لآن الهيجان يرتبط بوضع جسمي معين فإذا داهمك الغضب وانت واقف اجلس واذا كنت جالس استلق 3_تهدئة الاجهزة الباطنية الثائرة :عن طريق الاستحمام بالماء البارد لأنه يبطئ دقات القلب ويقلص الاوردة واوبالتالي يخفف الغضب 4_قوةالارادة _قوي الارادة لايهرب عند الخوف ولا يهجم عند الغضب فإذا غضبنا فلنغضب من الظلم ولنثور انتصارا للحق منقول (ولاء عبود .:. 2010-01-22 منقول (ولاء عبود |