2024-10-10 11:31:02
سقوط طائرة إثيوبية بعد إقلاعها من مطار لبنان

97 راكب بينهم 54 لبنانيا وراكب سوري

سقوط طائرة أثيوبية على متنها 90 راكبا بينهم سوري واحد قبالة الشواطئ اللبنانية

 

وزير الأشغال اللبناني: العمل بدأ للبحث عن ناجين, وتم تشكيل لجنة تحقيق تضم خبراء مختصين بهذا النوع من الحوادث

سقطت فجر يوم الاثنين طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية قبالة الشواطئ اللبنانية وعلى متنها 90 راكبا بينهم مواطن سوري, وذلك بعد دقائق على إقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

 

وقال وزير الأشغال اللبناني غازي العريضي للصحفيين إن "الطائرة سقطت بعد دقائق على إقلاعها وتضم 90 راكبا بينهم 7 من أفراد طاقمها", لافتا إلى أنه "من بين ركاب الطائرة 54 لبنانيا, وعراقي واحد، سوري واحد، كندي واحد من أصل لبناني، روسية واحدة من أصل لبناني، فرنسية واحدة، وبريطانيان اثنان من أصل لبناني".

وأضاف العريضي أن "الطائرة هوت غرب بلدة الناعمة (12 كم جنوب المطار على بعد 3.5 كم من الشاطئ اللبناني", مشيرا إلى أن "العمل بدأ للبحث عن ناجين بمساعدة بحرية وطوافات الجيش اللبناني وبحرية قوة الطوارئ الدولية (اليونيفيل) وأجهزة الصليب الأحمر الدولي, وانه حتى الآن ليس ثمة نتائج ملموسة".  

ولفت وزير الأشغال اللبناني إلى انه "تم تشكيل لجنة تحقيق تضم خبراء مختصين من بينهم مكتب التحقيق الفرنسي المختص بهذا النوع من الحوادث", طالبا من الصحفيين عدم الدخول في تكهنات حول "أسباب الحادث".

وكان الاتصال مع الطائرة بقي مستمرا لبضع دقائق بين برج المراقبة وقائد الطائرة لمساعدته على تحديد المسارات المطلوبة، ثم انقطع الاتصال واختفت الطائرة عن شاشات الرادار.

يشار إلى أن الطائرة هي من طراز بوينغ 737، أقلعت في رحلة تحمل الرقم 409 عند الساعة 2,30 بالتوقيت المحلي (12,30 ت غ) وسط أحوال جوية سيئة، كما ذكرت المصادر الملاحية.

 

 



admin