2024-10-10 18:29:16
الإدارة المحلية تستثني الأرامل والمطلقات والأيتام من الحصول على بدل دعم الم

الإدارة المحلية تستثني الأرامل والمطلقات والأيتام من الحصول على بدل دعم المازوت

 
الاخبار المحلية

اقر وزير الإدارة المحلية تامر الحجة الأسبوع الماضي التعليمات الجديدة للحصول على البدل النقدي لدعم مادة المازوت, والتي استثنت كل من الأيتام والأرامل والمطلقات والقاصرات من الاستفادة من هذا الدعم.


وتضمنت تعليمات وزارة الإدارة المحلية للمحافظين والتي جاءت بناء على أحكام القانون رقم 29 لعام 2009 وتعليماته التنفيذية وإشارة إلى الحالات والاستفسارات التي وردت إلى الحكومة أن المطلقة التي ليس لها أب وأم وأخوة عازبون ولديها البطاقة العائلية لوالدها لا تستحق الدعم، لأن الشيكات تسلم لرب الأسرة الوارد اسمه في دفتر العائلة أو الزوجة في حال وفاة الزوج أو مرضه, وكذلك الحال بالنسبة لأسرة المسافر التي لديها بطاقة عائلية وتقيم إقامة دائمة في سورية.

وكانت الحكومة أقرت التعليمات التنفيذية للقانون رقم 29 الخاص بتوزيع الدعم النقدي لمادة المازوت، إذ يوزع مبلغ الدعم على دفعتين مبلغ كل منهما خمسة ألاف ليرة سورية يبدأ استحقاق الأولى منهما في منتصف كانون الأول الجاري، والثانية في الأول من شهر شباط لعام 2010, وذلك بعد التوقيع على تعهد يتضمن 7 شروط.

ونصت التعليمات انه لا يستحق الأطفال القاصرون الذين ليس لهم بطاقة عائلية لوالديهما المتوفيين لعدم انطباق الشروط عليهم على الدعم, كما لا تستحق الأرملة التي لا تحمل بطاقة عائلية ولو كانت تقيم إقامة دائمة في سورية.

وأكدت التعليمات على عدم إمكانية منح الدعم الحكومي للعازب الأكبر الذي لا يوجد لديه دفتر عائلة بعد وفاة الأب والأم أو في حال وجود دفتر عائلة والده مع زوجة أبيه, لافتة إلى أن المطلقة التي ليس لها أب وأم ولا تحمل بطاقة عائلية لا تستحق مبلغ الدعم الحكومي.

وأشارت التعليمات إلى انه لا يستحق المواطن الذي يملك حصة سهمية في أكثر من سيارة أو حصة سهمية في أكثر من عقار سكني أو تجاري الدعم الحكومي على مادة المازوت لعدم انطباق الشروط عليه.

كما أشارت التعليمات إلى أن المواطن الذي يملك باستثناء منزل السكن الذي يقطن به عقاراً زراعياً أو عدة عقارات أو عقاراً سكنياً أو عدة عقارات ولو كانت هذه العقارات لا تدر عليه دخلاً إضافياً لا يستحق الدعم.

ولفتت التعليمات الصادرة عن وزير الإدارة المحلية إلى أن الأغلبية العظمى من الأطباء والمهندسين وأطباء الأسنان والصيادلة والمحامين قد لا تكون مستحقة للدعم الحكومي قياساً على شروط الاستحقاق، الأمر الذي يستوجب تدقيق البيانات المقدمة من قبلهم بدقة عالية.

ونصت التعليمات أيضا على أن المواطن المقيم خارج القطر لا يستحق مبلغ الدعم الحكومي, داعية إلى التقيد بمضمون التعميم الصادر مطلع شباط الجاري بشان بشأن البطاقات العائلية غير المكتملة الصفحات والبيانات فيها غير واضحة أو تعرضت للتلف أو الحرق, والتي لا يسمح لأصحاب هذه البطاقات بالحصول على الدعم.

يشار إلى أن التعليمات الصادرة عن وزارة الإدارة المحلية تأتي بعد نحو شهرين على إصدار الوزارة قرارا معاكسا يقضي بتشميل شرائح جديدة في استحقاق الدعم الحكومي لمادة المازوت لم تكن مأخوذة في الحسبان عند إصدار التعليمات التنفيذية لقانون توزيع دعم المازوت, وعلى رأسها الأرملة والمطلقة



admin منقول