2024-10-10 16:31:27
- لحماية قلبك في كل الأعمار

- لحماية قلبك في كل الأعمار


إن الرياضة و الطعام الصحي و الابتعاد عن التوتر هي مفاتيح الحياة الصحية. و لكن مع التغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ مع تقدم العمر تصبح بعض عوامل الخطورة أكثر من تهديد لصحة الجهاز القلبي الوعائي:

في العشرينات من العمر:
1- توقف عن التدخين أو ابتعد عن أوساط المدخنين (إذا كنت تريد أن تؤذي نفسك لا تؤذي غيرك) فتدخين سيجارة في اليوم يزيد خطر تصلب شرايين القلب 25%. كما أن التدخين يقصي فائدة هرمون الأستروجين في الوقاية من النوبات القلبية.
2- للسيدات ينصح بعدم تناول موانع الحمل الهرمونية الفموية لأنها تزيد قابلية تخثر الدم
3- تجنب المشروبات الكحولية فهي ترفع ضغط الدم و ترفع شحوم الدم تقود إلى زيادة الوزن.

في الثلاثينات من العمر
1- تجنب التوتر النفسي و عوامل الشدة فهي ترفع أدرينالين الدم و الأدرينالين يرفع ضغط الدم و يعزز حدوث النوبات القلبية و تخثر شرايين القلب.
2- حافظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية: فالوزن الزائد يعني ارتفاع شحوم و كولسترول الدم و ارتفاع ضغط الدم و تشكل اللويحات العصيدية ضمن الشرايين القلبية. لنتذكر دائما أن خسارة الوزن في الثلاثينات أسهل من الأربعينات حيث يتباطأ استقلاب الجسم.
3- كن اجتماعيا في حياتك من أجل صحة قلبك و مزاجك. إن الوحدة تزيد من مخاطر أمراض القلب 76%. من جهة أخرى وجود الأهل و الأصدقاء ينقص ضغط الدم و يحسن الوظيفة القلبية الوعائية (هرمونات السعادة).

في الأربعينات من العمر
1- اجعل النوم من أولوياتك: أفضل أوقات النوم بين الساعة الثامنة و العاشرة مساء و لمدة سبع ساعات متواصلة ، و النوم لساعة في فترة مابعد الظهر لاستعادة نشاط الجسم (حتى في أيام العطل). إن النوم السيئ يسبب ارتفاع ضغط الدم و التهاب منخفض الدرجة و زيادة الوزن وارتفاع مستويات هرمون الشدة الكورتيزول والتي تؤذي بمجموعها الجهاز القلبي الوعائي.
2- اقتطع وقتا شخصيا لمدة 15- 30 دقيقة كل يوم تختلي به بنفسك أو تتحادث مع من تحب فهذا يخفف عنك الإجهاد و التوتر و يحميك من الاكتئاب يظهر عموما في هذا العمر ويزيد خطورة الإصابة القلبية.
3- قيم عوامل الخطورة بالقياس الدوري لضغط الدم و الفحص الدوري كل سنتين على الأقل لكولسترول و سكر الدم وعند النساء هرمون الدرق حيث إن قصور الدرق يرفع كولسترول الدم.
4- يجب إجراء تمرينات القوة للحفاظ على حجم الكتلة العضلية و على معدل استقلاب منتظم للجسم. السباحة أو رفع الأثقال البسيطة لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعيا مفيدة جدا من اجل ذلك.

في الخمسينات من العمر و مايليها
1- تحرك أكثر وليكن نمط حياتك مع الحركة والابتعاد عن الخمول: تجنب المصاعد واستخدام السيارة في التنقلات القصيرة و المشي السريع لمدة 15 دقيقة متواصلة أربع مرات أسبوعيا كل ذلك تساعد بالحفاظ على اللياقة القلبية الوعائية.
2- أضف الألياف إلى غذائك فهي تقي من الإمساك وتخفض سكر و كولسترول الدم. نجد الألياف بوفرة في الحبوب الكاملة (الشوفان المجروش و الأرز الأسمر و الفاصوليا الحمراء خاصة و البقوليات) و الفواكه و الخضار.
3- كن منتبها للأعراض فمن الهام أن تعرف طبيعة جسمك جيدا وتتنبه لما يطرأ عليه من جديد. إن ضيق الصدر و قصر التنفس وعدم القدرة على تحمل الجهد المعتاد كلها مؤشر أولي لأمراض القلب و الأوعية.
4- إجراء تخطيط كهربائي للقلب لكشف الاضطرابات الصامتة والتي تصبح شائعة في هذا العمر.
5- إجراء الفحوصات السنوية لسكر الدم و الكولسترول و القياس الدوري لضغط الدم.


د. هرم صلاح الدين قصاب مترجم بتصرف .:. 2010-02-26

د. هرم صلاح الدين قصاب مترجم بتصرف