2024-04-12 19:38:56
الجزء الاول - الدروس الخاصة -

بحث في الاسباب -



الجزء الاول - الدروس الخاصة 
- بحث في الاسباب -
- فاقد الشيء لا يعطيه - متابعة-

اولا اتوجه بالشكر لكل من سنحت له الفرصة بالمشاركة في التعليق على هذا الموضوع .وسنقوم بمناقشة كل راي على حدى في نهاية البحث.
- قلنا ان هناك جملة عوامل ساهمت في تاسيس هذه الظاهرة :
- التفاوت الطبيعي في مستوى الاستيعاب والتلقي : الكثير من الدراسات تؤكد بداهة هذه المسلمة فلا حاجة لنا باستعراض منحنيات الذاء لاثبات وجود التفاوت في المهارات العقلية عند الطلبة . لنسأل هل هذه الظاهرة جديدة . هل كانت موجودة منذ ثلاثة عقودمن الزمان مثلا . الجواب بالطبع لا .فهل كانت الفروق بين الطلبة غير موجودة . بالطبع لا . فالتفاوت في مقدرات الناس موجود في زمان ومكان . اذن ماذا كان يفعل الطلبة الضعفاء . البعض يضاعف جهده بشكل ما . واخرون مصيرهم الاحباط حتى الفشل وصولا الى ترك المدرسة كليا فالامر لم يكن له من الاهمية مكان .اما دراسة او سوق عمل كبير يستقبل الجميع وما احوج الاسرة له .وليس هناك من الوعي عند الاهل ما يكفي لردع عملية التسرب فهم يكتفون بالاقرار ان ولدهم ليس ابن علم ولا حاجة لتضييع الوقت .فما الذي تغير اذن.
ان العصر اختلف كليا . فغدا العلم في كل مكان وصار جواز سفر لكل عمل ناجح ومربح في مجتمع تحكمه التجارة في الفاصيل ولا يريد جيل الاباء والامهات ممن تسربوا الى سوق العمل القاسي ان يكرروا التجربة في ابنائهم الذين يعانون ربما من نفس الضعف .فنراهم يبذلون قصارى جهدهم في سبيل تدارك ما جرى معهم في الماضي حتى ولو على حساب قوتهم اليومي .وهنا برزت الحاجة لدعم الطلبة علميا . وما كان للاهل ان يجدوا هذا الدعم لولا تنامي الكثير من التغيرات واهمها التدهور المعاشي للمدرس .والانهيار في المنظومة التعليمية ككل وعلى رأسها المدرسة وما تفرزه من تشجيع للتجارة في العلم فهي غير قادرة على تلبية الحاجات المتنامية لدى جهازها التعليمي على كافة المستويات وبالطبع هذه المشكلة ليست ازهتها لوحدها فهي تقع ضمن سلسلة هرمية .والمدرسة بالاساس غير مجهزة ماديا لتفادي الضعف التعليمي او لغيره فهي جهاز روتيني محكوم بجرس البداية والنهاية.وبالمحصلة اصبحت المدرسة كاي مؤسسة تعاني من الازمات ما تعاني . وفاقد الشيئ لا يعطيه.والمحصلة الاخيرة هي الحل من الخارج اي من يريد علما فعلى نفقته.
هذا العامل الاول وتلاقيه مع تدهور المدرسة سيجد مبررا قويا لايجاد بدائل كثيرة تلبي حاجات مختلفة لشرائح كثيرة عند المدرسين والتجار وغيرهم وهذا ما ساتناوله في القسم الثاني من الاسباب.
مدرس خصوصي .:. 2008-11-13
حذف 


مدرس خصوصي