2024-09-20 00:42:25
المراهقة ليست أزمة كما كان يقال

- عن المراهقة

- عن المراهقة


المراهقة ليست أزمة كما كان يقال
المراهقة:
هي مرحلة من حياة الإنسان يتم فيها الانتقال من الطفولة إلى الحياة الراشدة. وهذه المرحلة حساسة جداً لأن الشخص يكون فيها بحالة صراعية شديدة حيث أنه يخرج من الحالة التي يكون بها (المراهق) تحت مظلة ورعاية الأهل إلى الحياة الراشدة التي سيكون فيها مسئولا عن نفسه على معظم الأصعدة, ويكون بذلك قد ألغى التمثل بصورة الأهل ومثلهم العليا ويكون قيد تكوين صورته الخاصة التي تعبر عنه وعن رغباته وإرادته في الحياة.
هموم المراهق:
يعاني المراهق من أزمة فلسفية حيث يخوض في المفاهيم المجردة للبحث عن معنى.
حيث تكثر الأسئلة الكبيرة ومنها: (من أنا؟) لما أنا هنا؟ ما معنى الحياة؟...., ويقوم بتبني المواقف والأفكار والمثاليات في هذه المرحلة وأهم ما يقوم به مناقشة قيم أهله ومجتمعه وانتقادها... ويتعارض معهم.
يعاني من أزمة عدم وجود تناغم أو توافق بين المثاليات والواقع
بعض من واجبات الأهل في هذه المرحلة:
• أن لا تثور ثائرتهم على أولادهم في حال قاموا بسلوكات غير مستحبة من قبل الأهل والتمتع بروح الاستيعاب والتفهم لأن المراهقة تحتوي على بعض السلوكات التي تخص هذه المرحلة.
• السماح للابن بالتمايز عن أهله وتكوين ذاته (الرغبات, الإرادة, الطموح,....)
• عدم إسقاط طموحات الأهل على الأولاد وإنهاكهم بتحقيق ما عجز الأهل عن تحقيقه (عدم عقد آمال مضنية على الأولاد).
• أن يسمحوا للمراهق بتنمية الشيء الخاص به.
• وضع الحدود ضمن المنطق
• المناقشة والحوار والتفاهم والتفهم.
• الليونة بالتعامل وعدم القمع.
من الأخطاء التربوية:
اعتبار الأهل أنفسهم أصدقاء للمراهق لان المراهق بحاجة لوجود الأهل اللذين يمارسون دورهم بوضع الحدود ومن الضروري أن يتعارض المراهق مع الأهل في مرحلة من مراحل مراهقته ومن ثم يتأقلم ويتوافق مع الأهل بالإرادة ضمن تحقيق ذاته.
مع العلم أن وضع الحدود لا يعني القمع, ودائماً يجب الحرص على أن تبقى الإمكانية متاحة للتمايز عن الأهل وأن يستطيع تحقيق مثاله المتخيل عن نفسه.

د.شفيع شعبان
اختصاصي بالأمراض النفسية والعصبية

د.شفيع شعبان .:. 2009-01-05


admin