RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- يوم المرأة العالمي -

لك سيدتي

- يوم المرأة العالمي -
- يوم المرأة العالمي -

يوم المرأة العالمي -منبر لتأكيد حقوق المرأة وصيحة في وجه العنف الرجولي




يُعد يوم المرأة العالمي مناسبة سنوية لتأكيد حقوق المرأة وتعزيز مطالبها بمساواة حقيقية بينها وبين الرجل وصيحة في وجه التسلط الرجولي على حساب المرأة.

المرأة هي أم ومربية وعاملة ومنتجة ومع ذلك فحقوقها مهضومة في العديد من المجتمعات

يحتفل العالم كل عام في الثامن من مارس/ آذار بمناسبة يوم المرأة العالمي وهو تقليد سنوي بدأ قبل حوالي مائة عام. ويعود بدء الاحتفال بهذه المناسبة إلى عام 1910 تيمنا بحادثة تعرضت خلالها نسوة خرجن في نيويورك في الثامن من ارس/آذار عام 1857 في مسيرة احتجاج للمطالبة بتحديد ساعات العمل. وأصبح الاحتفال بهذا اليوم يحظى برعاية منظمة الأمم المتحدة منذ تأسيسها، حيث كان ميثاقها الذي وُقع في سان فرانسيسكو عام 1945 أول وثيقة دولية تعترف بالمساواة بين الجنسين كحق أساسي من حقوق الإنسان.

ورغم حصول المرأة منذ العقود الماضية على مكتسبات اجتماعية وسياسية وقانونية عدة تتفاوت من مجتمع إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى، إلا أنها تظل في نظر الناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة غير كافية وغير مرضية. فمن جانبه اعتبر مكتب العمل الدولي أن الفجوة بين الرجال والنساء بدأت تضيق ولكن ببطء شديد. لكنه أشار أيضا، حسب آخر تقديراته، إلى تحسن وضع المرأة في سوق العمل، حيث بلغ عدد النساء العاملات العام الماضي نحو 2.1 مليار امرأة من أصل 9.2 مليار عامل.

2012-03-07 20:50:49
عدد القراءات: 1407
الكاتب: admin
المصدر: admin منقول
طباعة






التعليقات

  الحق يقال ويفتخر به

رندة صويتي  


مهما قلنا هذا قليل لا نقدر ان نعطيها حقها للام الصالحة المربية الفاضلة الكادحة فمثال امي الحنونة ام خليل وربتنا وكبرتنا مع المرحوم ابي وكل عمرها تعمل ولحد الان تقول العمل بركة والمساعدة حلوة رغمة انها والحمد لله لا ينقصها شيئ ولكن تعمل مع العلم اخوتي مرضين لا يدعوها محتاجة شيئ ولكن تقول العمل بركة هكذا علمتنا الاخلاص والعمل وحب الوطن فاني اقدرها كثيرا رغمة البعد والمسافات اه لن انسى كلمة من كلماتها وتعليماتها مهما كبرت الرب يخليها ويخلي كل ام مكافحة ومربية بهذه السيدات تنجح بلادونا اعلم ليس فقط امي اكيد يوجد مثلها ولكن انا احبتت ان احكي ليتعلم الجيل منها لا توؤخزني ولكن هذه هي السيدة العربية اقبل اياديكي يا امي واقول كل عام وانتي والامهات بالف خير انا وزوجي واخي واولادنا والكناين نعايدكي ونعايد كل ام