RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




المـدارس فـي صحنايـا

لمحة تاريخية :
لمحة تاريخية :
يعود تاريخ إنشاء المدارس في صحنايا إلى نحو منتصف القرن التاسع عشر على يد الإرساليات التبشيرية الروسية ,إذ أحدثت نواة مدرسة في كنيسة صحنايا تلقى فيها التعليم عدد من أبناء هذه البلدة .
وفي الأربعينات أصبح في صحنايا مدرستان أهليتان إحداهما في الكنيسة و الأخرى في المجلس.
أما المدارس بالمعنى الحقيقي الرسمي فقد أحدثت منذ فجر الاستقلال , وقبل تشييد أية مدرسة رسمية كان يتم استئجار عدد من الغرف في دار عربية وذلك لشغلها صفوفا درسية , ومن هذه الأسر التي قدمت غرفا صفية للتعليم : محمد دبور, دار الشاشاتي , خليل طعمة , أسبر شحادة , قاسم كشيك , عيسى محفوض , محمد شعبان الملقب ((أبو عايد)) , إبراهيم رزق , فارس نوفل .
ومن أبرز المعلمين الذين درسوا في هذه المدارس : ميشيل الدادا , أسبر الديراني , وموسى الخوري الحداد , و إيليا رزق , إبراهيم لطف الله , سليم عقل وكان يدرس الخط العربي , الأستاذ فؤاد , جريس بلوز , أسبر الغزال , انطون ستيلة , الأستاذ رجا عرابي , وهشام سبع الليل , يوسف طعمة , إيليا فريح , منصور الفرزلي, شوقي الخوري , علي شعبان , جورج لطف الله , توفيق اللبناني , عساف حسون ..
ومن المعلمات الآنسة منيرفا , الآنسة خيرية , نوف الخوري , ابتسام دباس , ناديا زيزفون .
وجدير بالذكر أن المرأة شاركت في المسيرة التربوية , وكان هناك العديد من البنات يتلقين العلم في هذه المدارس .
كما يذكر أيضا أن الطلبة و المعلمين في هذه البلدة قاموا بتأسيس رابطة أسموها
( رابطة الفن الريفي )عام 1954 م قدمت أعمالا ثقافية عديدة منها تمثيل عدد من المسرحيات ونشر موضوعات في الصحف .

مـدارس صحنايــا :
1- مدرسة الشهيد جرجي طعمة : من أقدم مدارس البلدة , كانت تسمى مدرسة صحنايا للبنين الريفية , وكان مكانها بناء مدرسة جاك فرعون حاليا بنيت في الأربعينات من القرن العشرين , أحدثت بشكلها الحالي عام 1962 م حاليا تضم خمس عشرة شعبة صفية حلقة أولى للذكور مع الصفين الخامس و السادس , فيها اثنان و ثلاثون معلما .
2- مدرسة الشهيد جاك فرعون : أحدثت بشكلها الحالي عام 1974 م , تضم خمسا و عشرين شعبة صفية للحلقة الأولى مع الصفين الخامس و السادس , فيها سبعة و ثلاثون معلما .
كانت تسمى مدرسة صحنايا للبنات , وقد سميت باسم الشهيد جاك فرعون الذي استشهد في لبنان عام 1989 م .
3- المدرسة المختلطة في صحنايا : أحدثت عام 2004 م فيها أثنتا عشرة شعبة صفية و عشرون معلما , وهي مخصصة للحلقة الأولى و الصف الخامس , وقد شيدت في منطقة التوسع التنظيمي في البلدة .
4- المدرسة المحدثة الأولى : تقع في الجهة الشرقية الجنوبية للبلدة , فيها عشرة شعب صفية وثلاثة وعشرون معلما , مخصصة للحلقة الأولى و الصفين الخامس والسادس .
5- المدرسة المحدثة الثانية : أحدثت عام 1982 م وفصلت من الثانوية عام 2004 م فيها خمس وعشرون شعبة صفية و ستون مدرسا , مخصصة للصفوف السادس و السابع و الثامن و التاسع , وهي أكبر مدارس البلدة , كان البناء مخصصا لثانوية الشهيد يوسف الأزروني .
6- ثانوية الشهيد يوسف الأزروني : أحدثت عام 2003 م , وهي مخصصة لطلاب المرحلة الثانوية , فيها أربع عشرة شعبة صفية وسبعة وثلاثون مدرسا, يؤمها الطلبة من البلدة ومن البلدات المجاورة .
ويذكر أن طلاب المرحلتين الإعدادية و الثانوية كانوا يدرسون في ثانوية الشهيد باسل الأسد التي كانت مخصصة لبلدتي صحنايا و أشرفية صحنايا .
7- الثانوية التجارية : أحدثت عام 1978 م , بعد فصل التعليم العام عن التعليم الفني و المهني , وفيها قسم للتعليم التجاري و آخر للتعليم النسوي , فيها تسع شعب صفية , وثلاثة و ثلاثون مدرسا .
8- الثانوية الصناعية المهنية : أحدثت عام 2008 م و جانب المدرسة التجارية , تضم مهنة الكهرباء و الميكانيك و النجارة .
ويذكر أن مدارس صحنايا قامت بتخريج دفعات من الطلبة المتميزين و المتفوقين وحققت نسبا عالية من النجاح .
ومن خريجي هذه المدارس عدد كبير من الأطباء و المهندسين و المدرسين وضباط الجيش و الشرطة و الموظفين ...
ويذكر إن مدارس صحنايا تمتاز بالنظام و الاستقرار التربوي إلى حد كبير , ومعظم المعلمين و المدرسين الذين يؤدون العمل التربوي من البلدة نفسها .


عفاف لطف الله

2008-09-15 21:35:29
عدد القراءات: 2261
طباعة






التعليقات

  تصحيح معلومات

مدير الثانوية الصناعية 


بعد التحية و السلام ....أقدم شكري و امتناني لجميع الاشخاص القيمين في انجاح هذا الموقع. و أحب أن انوه لكم بأن الثانوية المهنية الصناعية في صحنايا هي المدرسة الوحيدة في محافظة ريف دمشق التي تعمل بنظام التعليم المزدوج, أي مساهمة قطاع التعليم من قبل وزارة التربية و قطاع التدريب من قبل غرفة صناعة دمشق وريفها, و توجد مهنتان في ثانويتنا و هما مهنة التصنيع الميكانيكي (للذكور فقط)و مهنة صناعة الألبسة (مختلطة), حيث أن نظام التعليم المزدوج تم تطبيقه في سوريافي عام 2000 في محافظة دمشق بدعم من منظمة التدريب الأوربية. للاستفسار أكثر من الممكن الاتصال على هاتف الثانوية 6732167 مدير الثانوية: المهندس أيهم محمود