RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- معلومات عن الغدة الدرقية (2)

- معلومات عن الغدة الدرقية (2)- معلومات عن الغدة الدرقية (2)
فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الدرق حالة تؤدي إلى افراز كميات زائدة من الهرمونات الدرقية في الجسم.فهذه الكميات تكون أكثر مما يجب وتجعل المعدل الايضي لجميع أعضاء الجسم زائدآ، وهكذا فإن الغدة الدرقية زائدة النشاط تجعل عمليات الاستقلاب في خلايا الجسم زائدة .
أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

1- )مرض جريفز(Graves disease هو اكثر أسباب فرط نشاط الدرق شيوعآ وهو من أمراض المناعة الذاتية وفيه تتكون بروتينات غير طبيعية تسمى الأجسام المضادة المحفزة للدرقية وهي تحفز الغدة الدرقية على افراز كميات كبيرة من الهرمونات الدرقية .
يتم تشخيص مرض جريفز في حوالي 1 من كل 1000 شخص كل عام ، وأغلبهم نساء صغيرات إلى متوسطات العمر.
وقابلية الإصابة بمرض جريفز يمكن أن تنتقل بالوراثة ، رغم أن تلك الصلة ليست قوية بالدرجة التي تجعل كل فرد في العائلة يصاب بهذه الحالة.
((أنظر الصورة أدناه))


2- حوالي 10% من الحالات يتسبب فرط النشاط الدرقي عن وجود عقيدات درقية أوعقدة تنتج كميات زائدة من الهرمونات الدرقية.
3- حالة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي تنتج عن إلتهاب الغدة الدرقية بسبب عدوى فيروسية أو المراحل المبكرة لمرض هاشيموتو.
4- وفي حالات نادرة يسبب ورم غير سرطاني (ورم غدّي)

اعراض فرط نشاط الدرق:
تظهر الأعراض والعلامات التالية :
1- ضخامة درقية لينة غير مؤلمة بالجس : وهي تكون حديثة الظهور ، وهي ضخامة معممة ومتجانسة ومختلفة الحجم ، وفي بعض الأحيان قد لا نجد ضخامة درقية في سياق تطور هذا المرض .
2- مظاهر الإنسمام الدرقي :
آ – النحول : يحدث تناقص في غضون شهر إلى شهرين ، وهذا النحول يتناقض مع زيادة الشهية للطعام ، كما أن نقص الوزن هنا يكون على حساب الكتلة العضلية وليس على حساب الشحوم ، وهذا ما يفسر الوهن والضعف المرافقين للمرض .
ب – الأعراض والعلامات القلبية : حيث يحدث لدى المريض تسرع نبض منتظم مستمر ويزداد بالجهد ، ويحدث ارتفاع في الضغط .
ج- الجهاز العصبي : حيث يحدث لدى المريض رجفان دقيق منتظم في اليدين مع حدوث اضطرابات نفسية حركية على شكل سرعة انفعال ، مع حدوث تعرق خاصةً في اليدين مع الشعور بالعطش .
د- الجلد : يصبح الجلد رطباً وحاراً وناعماً خاصة في راحتي اليدين تكسر في الأظافر .
ه- يحدث لدى المريض ضعف عضلي مع وهن وحدوث إسهالات مع زيادة شهية للطعام مع حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية عند المرأة مع عدم انتظامها .
3- الأعراض والعلامات العينية : تكون العينان مفتوحتين ولامعتين ، ونجد جحوظاً في العينين ، والمريض لا يستطيع إغلاق عينه حتى وهو نائم ، وهذا يعرضه لحدوث جفاف .

ثمة واحد من كل خمسة من المصابين بمرض جريفز يعاني جحوظآ في العينين وهي حالة مرضية تجعل العينين تبرزان وقد تجعل العينين محمرتين ومتورمتين وتسيلان دموعآ ، مرضى الصور الأخرى من فرط النشاط الدرقية لا يصابون بجحوظ العينين.


جحوظ العين الدرقى Dysthyroid exophthalmos :

يوجد نوعان أساسيان للظواهر العينية فى الأمراض الدرقية : نوع بسيط ونوع شديد مع العلم بأن النوع الأول يندمج فى النوع الأخر.


النوع البسيط

يحدث عند المرضى المصابين بمرض "جريفز" (Grave’s disease ) ويلاحظ أكثر عند النساء بين سن 20 – 50 مع العلامات العامة للتسمم الدرقى ( ارتعاش وعرق وإسراع القلب مع الهزال ) ، وغالبا ما يلاحظ تراجع الجفن وتباطؤه ، واللذان يؤديان إلى التحدق البارز ، بالأضافة وجود جحوظ العين .

النوع الشديد

من جحوظ العين الدرقى أقل شيوعا ويصيب كلا الجنسين بنفس القدر فى معدل عمر 50 سنة ، وفيه المريض ربما يظهر انخفاضا أو ازديادا فى نشاط الغدة الدرقية ، وهذه الحالة ليست واضحة تماما ، ولكن من الظاهر أن سببها مادة منتجة للجحوظ العينى.
والنوع الشديد ، العلامات العينية فيه هى المسيطرة ، بينما العلامات العامة غالبا ما تكون خفيفة ، فيلاحظ أن جحوظ العين شديد ، غير متراجع ، وغالبا ما يؤدى إلى تقرح القرنية.


تشخيص المرض :
يكون من خلال دراسة القصة المرضية ، ويتم تأكيد ذلك بالفحوص المخبرية ، حيث ترتفع هرمونات الغدد الدرقية ( T3 – T4 ) مع ارتفاع الجزء الحر من الهرمونات ( FT4 – FT3 ) ، وبإجراء اختبار رسم الغدة الدرقية الومضاني .
خيارات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

إذا كنت تعاني أعراضآ ن فإستشر طبيبك الذي سوف يفحص غدتك الدرقية ويقيس نبضك ويبحث عن وجود إرتعاشات باليدين ، ويسأل عن الأعراض الأخرى مثل الإسهال وزيادة الإحساس بالحر.
سوف يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم ليقيس مستويات هرمونات الثيروكسين ، التي ترتفع في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، ومستويات الهرمون المحفز للدرقية ، الذي يكون شديد الإنخفاض في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
يهدف علاج مرض جريفز إلى خفض إنتاج الهرمونات الدرقية و خفض الأعراض الناتجة عن المستويات الزائدة من تلك الهرمونات في الدم.
إما دوائية أو جراحية أو باستخدام اليود المشمع ، ويذكر أنه في 50 – 60 % من الحالات يتم الشفاء بالمعالجة الدوائية ، في حال فشل المعالجة وكانت الغدة الدرقية كبيرة فإنه يتم استئصال الغدة تحت التام بعد تحضير المريض دوائياً ، ويمكن استعمال اليود المشع إذا لم تكن الغدة كبيرة ، والشفاء هنا يحدث بنسبة 80 % بعد جرعة واحدة ، ولا يستعمل اليود للأطفال وللنساء الحوامل

- الأدوية المضادة للنشاط الدرقي أو المضادة الدرقية:
هذه الأدوية تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.
وعادة ما تكون هي العلاج الأول لمرض جريفز وعادة ما تحقق نتائج فعالة في غضون اسابيع معدودة.
رغم أن الأدوية المضادة للدرقية تكون فعالة أثناء تناولها، فإن الحالة التي استعملت من أجلها هذه الأدوية غالبآ ما تعود بمجرد إيقاف إستخدامها ، لهذا فإستشر طبيبك
- اليود المشع:
في هذا النوع من العلاج تتناول حبة تحتوي اليود المشع، الذي يتراكم في غدتك الدرقية فيقتل أغلب الخلايا الدرقية. وهو لا يضر بأي جزء اخر من جسمك لأنه لا يمتصه أي من أعضاء الجسم أو انسجته بإستثناء الغدة الدرقية.
بعد مرور اشهر معدودة من هذا العلاج ، فإن الغدة الدرقية حينئذ لا تنتج إلا كميات ضئيلة جدآ من الهرمون الدرقي.
يشفى فرط النشط الدرقي في معظم المرضى بعد جرعة واحدة فقط ، وفي حالات نادرة يحتاج الأمر جرعة ثانية.
سوف يقوم طبيبك بإعادة تقييم وظائف غدتك الدرقية على مدى أشهربعد العلاج باليود المشع
ميزة العلاج باليود المشع هو أنه عادة ما يصلح المشكلة برمتها لبقية حياتك وذلك بمرة واحدة من العلاج.
وعيب العلاج باليود المشع هو أنه يؤدي إلى حدوث قصور درق
- الجراحة:
الإستئصال الجراحي لكل الغدة أوجزء منها Thyroidectomy المصابين بمرض جريفز الذين هم دون العشرين من العمر يتم غالبآ علاجهم بالجراحة.
يوصى أيضآ بالجراحة للمرضى من أي سن الذين لديهم تضخم بالغدة الدرقية يسد القصبة الهوائية أو المريء، ويمكن إجراء العملية مع بقاء المريض ليلة واحدة فقط في المستشفى.
هدف الجراح من هذه العملية أن يستأصل من الغدة ما يكفي لتفريج حالة فرط النشاط الدرقي
جدير بالذكر أن جحوظ العينين الذي يظهر في المصابين بمرض جريفز يزول في بعض الحالات بعد إتباع إحدى الوسائل التي تقلل إنتاج الهرمونات، ومع ذلك ففي بعض المرضى تستمر تكون أعراض العينين شديدة او متزايدة.
د. سمير شعبان اخصائي غدد صماء وسكري

Next N3القواعد الصحية للحفاظ على الغدة الدرقية

د. سمير شعبان .
حذف 

2008-11-02 15:20:08
عدد القراءات: 786
الكاتب: د. سمير شعبان .
المصدر: د. سمير شعبان .
طباعة






التعليقات

  الله يعطيك العافيه

shady 


دايما بتتحفنا بالمعلومات القيمة الله يعطيك العافية ويكون معك shady