RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




كلمة عيد الاضحى المبارك 2008

 كلمة عيد الاضحى المبارك 2008
كلمة عيد الاضحى المبارك 2008

كلمة عيد الاضحى المبارك 2008- كلمة عيد الاضحى المبارك 2008
بسم الله الرحمن الرحيم
شيوخنا الافاضل
أيها الإخوة الكرام أيها الأبناء الأعزاء
لا يسعنا في هذه المناسبة الكريمة مناسبة عيد الاضحى المبارك إلا أن نتقدم بأحر التهاني والمباركة , وكل عام وأنتم بخير أعاده الله عليكم باليمن والبركة وعلى أهل البلدة العزيزة والى جميع المغتربين والمهاجرين والمسافرين ونخص بالذكر الأخ الغالي على قلوبنا جميعاً أبو كمال يحيى شعبان .
كما لا ننسى جميع المرضى مع تمنياتنا لهم بالشفاء العاجل .
والى شعبنا الأبي الصامد والأمة العربية وأهنا في الاراضي المحتلة وخاصة في جولاننا الحبيب وفي غزة والعراق .
كما نخص بالذكر عميد الأسرى المحريين البطل المناضل سمير القنطار .
وكل عام وأنت بخير يا قائد هذا الوطن سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية .
لا يغيب عن بالنا ولا ننسى بتقديم التعازي والمواساة بفقدان أحبة على قلوبنا انتفلو الى دارة البقاء خلال العام المنصرم وجميع الأعوام , ولأهلهم وذويهم الصبر والسلوان وتلك سنة الحياة.
ايها الإخوة:
لنجعل من مناسبة هذا العيد وقفة مع الذات ومع النفس ومراجعة الماضي وإستشفاف المستقبل لتجاوز العثرات وتفعيل وتنمية الإيجابي والصحيح .
لنزكي روح المحبة وننسى ونتجاوز كل خلاف أو اختلاف ونطرح ونبعد الكراهية والبغضاء
لنقتدي بالسلف الصالح ونسير على خطاه في كل قصد أو مرمى .
لنساعد بعضنا بعضاً وخاصة الفقراء والمعوزين من خلال الهيئات والمؤسات والجمعيات
لنركز على صدق التعامل ومحبة الجميع لأن القلوب النقية والصافية تتسع لمحبة الكون
لنفعل دور العقل الواعي والمستنير تلك النعمة الالهية العظمى التي وهبنا اياها الله سبحانه وتعالى والتي فضلنا بها على سائر المخلوقات , وعدم الركون والسكون الى دوافع الحواس .
لنحاول ونسعى جاهدين لمعرفة الحقيقة المطلقة الموجودة اصلاً فينا والمدفونة تحت الرماد رماد تفكيرنا , وكما قال جبران خليل جبران : ما من رجل يستطيع ان يعلن لكم شيئاً غيرما هو مستقر في فجرمعرفتكم وانتم عنه غافلون .أو كما قال اخر: كلمة واحدة تكفي لمن يفهم , لاننا منذ كان الوجود نحن مسافرون في قطار الكون والوجود .
لنرتقي سلم المعرفة الذي هبطنا وانحدرنا فيه للأسفل عبر درجاته المتعددة , ولنستعيد بصبرنا واجتهادنا وصفاء نفوسنا ونكران ذاتنا ما خسرناها منذ فجر المعرفة .
لنقلل الفارق الكبير بيننا وبين من ارتقى أو حافظ على سموه في درجات السلم العليا .
لنسعى للاقتداء بهم ونرتفع ونسمو الى قربهم , لا أن نحط من قدرهم ونحاول نحن جرهم للاسفل الينا .
ايها الاخوة :
بمناسبة هذا العيد الفضيل عيد الاضحى المبارك , لنضحي بالغالي والنفيس في سبيل مرضاة الله سبحانه وتعالى , وكما قال سبحانه في محكم تنزيله (( ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون )) صدق الله العظيم .
لنجل من بيننا المرجعية الروحية والاجتماعية والثقافية والمعرفية , ولنساعدها ونؤهلها لنركن اليها ونطمئن لها , لنقتدي بها الى الصراط المستقيم , لنقوّم كل اعوجاج باسلوب الحوار والنقاش بحكمة وهدوء بعيدا" عن الجلبة الضوضاء والصراخ , وعلو الاصوات , وبكامل المحبة .
ولتتقبل تلك المرجعية مختلف الاراء بصدر رحب وعقل منفتح وفكر سليم , ولتوجد صيغة التواصل واللقاء مكانه وزمانه بين مختلف الأعمار , بين الشيوخ والشباب بين كافة الفئات العمرية والثقافية .
لنعمل على تصويب عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية المختلفة ولنطورها نحو الافضل كمناسبات الافراح بكافة مكوناتها وتنظيم مشاركتنا ومساهماتنا في إحيائها وكذلك مناسبات الاحزان من حيث الشكل والمضمون , سيما واننا لسنا الوحيدين في هذه البلدة فنحن اهلها وهناك السكان والمستأجرين والقاطنين و المستثمرين والزائرين وبالتالي نحتاج الى تنظيم انفسنا والاتفاق على كيفية تفاعلنا مع بعضنا البعض ومع الاخرين داخل وخارج البلدة , وكل ذلك يمكن أن نتحاور ونتقاش به من خلال اللقاءات الدورية التي تخصص لهذه الغايات المذكورة .
أيها الاخوة :
اننا نعيش في عالم متعدد الاقطاب والاتجاهات وتحكمه وتتحكم فيه نظريات فيها الابيض والاسود , فلنحسن الاختيار ولنعود للمعرفة الحقة الى فجر المعرفة .
لندرك أن قدرتنا على الملاحظة لاتستطيع أن تمتد لغير جزء ضئيل نسبيا" من الحقيقة الكلية ولابد من ان نسلم بان هذا الكون المادي الذي يخضع لقيود الزمان والمكان ليس الا جزءا" يسيرا" من الحقيقة الكبرى التي ينطوي عليها هذا الوجود , ولنتذكر أن الكسل والفراغ اللذين يرافقان كل مجتمع بلغ ذروة الحضارة المادية , كالحضارة الغربية التي اغوتنا فبعناها ارواحنا فاخذنا بدل منها ما اخذنا منها , فكانت النتيجة هذا الدمار الحضاري الذي سببته تلك الصفقة : الفراغ الروحي الذي وصفه أفلاطون الحكيم بأنه "مجتمع الخنازير" ولا ننسى بالطبع رجال العلم و الإبداع و المعرفة في خضم تلك الحضارة الغربية، الذين تذوقوا العسل ولكن بعد أن تصوروا النحلة التي جنته، والذين رأوا النور بعد أن تأكدوا من وجود الشمعة والمصباح .
أيها الأخوة :
لنتذكر أننا وأسلافنا من محبي هذا الوطن،ومن المخلصين الصادقين لترابه، ولا نقبل من أي أحد تقديم البراهين على ذلك لأنها مُسلّمات لا تقبل الطعن أو المراجعة .
إننا جزء لا يتجزأ من هذه الأمة ومن هذا الشعب، ومن هذا الدين الإسلامي الحنيف عملنا منذ البداية ومع أوليائنا الصالحين من صحابة رسول الله (ص)، لإعلاء شأنه ونشر رسالته وكنا وما زلنا إن شاء الله من المؤمنين الموحدين القائمين بالفرائض الفضلى على درب العرفان وبالتالي لانقبل أي انحراف أو تشكيك بمصداقية لساننا وأفعالنا .
إننا نحب الجميع على مكارم الأخلاق وعلى طريق الربط بين القول الحسن والفعل الصادق لبناء مجتمع خيّر متحرر من الضلالات، هدفه تأمين السعادة للناس في الدنيا والآخرة للوصول فيه إلى ما يصبو إليه الإنسان من الفضيلة، واعتبار المال وسيلة لا غاية، والقضاء على أسباب الشقاء والفقر والخلاف والأنانية، مجتمع فيه الإشراق الدائم لحضارة هي البداية والنهاية .
أيها الأخوة :
وختاما ً وتكرارا ً نتقدم بأحر التهاني بمناسبة العيد، أعاده الله عليكم وعلى الجميع بالخير والبركة ، وكل عام وأنتم بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صحنايا في 8/12/2008 .


المهندس اسماعيل عقل .:. 2008-12-10

2008-12-10 14:55:26
عدد القراءات: 1306
الكاتب: admin
المصدر: المهندس اسماعيل عقل
طباعة






التعليقات

  كل عام وأنتم بخير

فهد شعبان - كليفورنيا 


بسم الله الرحمن الرحيم كل عام وأنتم بخير جزيل الشكر الاستاذ المهندس اسماعيل عقل على الرسالةالقيمة و الكلمات المعبرة- نعم يجب علينا جميعا ان نتمعن جيدا بتلك النصاءح النابعة من كل ذو قلب كبير و قلبه و فكره مع و على اهل بلدته التي احب يجب علينا التسامح و التعامل بالحسنة يجب علينا ان نعزز العادات الاصيلة وكما قال الاخ الاستاذ المهندس اسماعيل عقل: "اننا نعيش في عالم متعدد الاقطاب ... فلنحسن الاختيار..." كل عام وأنتم بخير من مغترب فخور بالوطن الام سورية و بمسقط الراس صحنايا لقد قيل عني انني مازلت على الدقة القديمة, اذا كان ذلك الوصف هو الحفاظ على العادات الاصيلة فانني فخور بذلك **** فهد شعبان - كليفورنيا

  شكر

ماهر شلغين 


كل الشكر للمهندس اسماعيل عقل على هذه الكلمات القيمه التي تدفع كل شخص على المحبة والتاخي بين الشعوب والاديان والطوائف في كل ارجاء العالم المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسره وكل عام وانتم بخير وشكرا