2024-09-23 00:23:02
- علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة

- علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة

- علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة


«صحة الإنسان تعتمد بشكل أساسي على التغذية السليمة، والمواد اللازمة للجسم، وإذا ما أسرف الإنسان في تناول هذه المواد، فإنه يكون قد خلق حالة من عدم التوازن الغذائي التي قد تؤثر سلبًا في صحته، فضلاً عن إصابته بالسمنة المرضية، والتي أثبتت الأبحاث الحديثة

دورها في إصابة من يعانون السمنة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، وجلطات المخ ومرض السكر».. هذا ما يؤكده د.حسام الدين كمال استشاري السمنة والعلاج الطبيعي الذي يقدم لنا في السطور التالية عددًا من الوسائل العلاجية الطبيعية لمواجهة السمنة، وكيفية التوازن في الغذاء.. فإلى التفاصيل.

بداية يقول كمال: تنتج السمنة عن زيادة فائض الدهون المركبة داخل الجسم نتيجة لعدم استخدامها في النشاطات الطبيعية للجسم، كما تنتج أيضًا عن عدم التوازن الناتج بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المخزنة في الجسم، ما يؤدي إلى زيادة معدل تراكمات الدهون في أنسجة الجسم المختلفة، ومن ثم إصابة الرجل أو المرأة بزيادة الوزن.


• إذن كيف يمكن لأجسامنا مقاومة هذا الخلل والوقاية من السمنة
التوازن في تناول الغذاء يساهم كثيرًا في المحافظة على نشاط الجسم اليومي، وفي مستوى عمليات بناء خلاياه الأساسية، ونموها بصورة طبيعية، خصوصًا للرضع والأطفال الذين يكونون في أمس الحاجة لهذا الغذاء كأساس لبناء خلايا أجسامهم بالمعدل الطبيعي، وبالتالي الابتعاد عن التعرض لمشاكل النمو المختلفة.


أيضًا لبناء خلايا جسم معتدلة أكثر لا بد أن يكون العلاج الطبيعي شيئًا أساسيًا في ذلك؛ فالدراسات الحديثة أكدت أن التدخل بأساليب العلاج الطبيعي لمواجهة السمنة في مجتمعاتنا الشرقية أصبح ضرورة ملحة، وذلك بعد نجاح كثير من الوسائل العلاجية الطبيعية على مستوى العالم، حيث يتم استخدام التمرينات العلاجية، وبرامج إنقاص الوزن الموضعي، والتي حققت نتائج إيجابية لمن يعانون من زيادة الوزن.


• حدثنا عن برامج إنقاص الوزن الموضعي وفكرة عملها
هناك برامج لإنقاص الوزن وتفتيت الدهون بتكنولوجيا الإنقاص الموضعي، ونحن نستخدم في ذلك وسائل التفتيت الطبي الموضوعي الحديث لإزالة العيوب والمضاعفات المتراكمة نتيجة لجراحات التجميل، والإسراف فيها.


وتعتمد هذه الأجهزة على تسجيل خريطة الجسم بأبعاده الخارجية والطولية على ذاكرة الكمبيوتر الخاص بعد برمجتها على الجيوب الذهنية المختلفة بالجسم لعدة جلسات تحدد مسبقًا حسب حجم هذه التراكمات، ويراعي في هذه الخطة العلاجية رغبة الفرد في أولوية التخلص من مناطق محددة بعينها مع تصميم برامج مصاحبة هذه الجلسات الخاصة بالإنقاص الموضعي كالأنظمة الغذائية المعتدلة لضمان عدم حدوث أي تخزين حديث للدهون أثناء تنفيذ البرنامج، مع برامج رياضة علاجية للحرق العام.


• ما النتائج المتوقعة لهذه البرامج
النتائج هو إنقاص الوزن العام، وإعادة تشكيل الجسم خارجيًا دون اللجوء للجراحات، أو الأدوية، مع ثبات التشكيل الجديد للجسم لفترة زمنية طويلة من الممكن أن تصل من (5 ـ 10) أعوام تقريباً.


• قلت إن التدخل بأساليب العلاج الطبيعي لمواجهة السمنة في مجتمعاتنا أصبح ضرورة ملحة، هل تفسر ذلك
بداية لا بد أن نذكر أن هناك 15 نوعًا للسمنة، ما بين متوسطة وعالية من سن 22 ـ 42 عامًا، ويطبق على هؤلاء برامج إنقاص الوزن الموضعي التي حققت نتائج إيجابية، ففي دراسة أجريت على عينة كبيرة من المصابين بالسمنة، وخضعوا لبرامج إنقاص الوزن الموضعي حققت الدراسة نتائج مبشرة، ووصلت نسبة النجاح من 70: 80% من تحسين الوزن، والشكل، ومناطق السمنة، خاصة السيدات، كما أجريت الدراسة على عينة أخرى من سن 15 ـ 40 عاماً، وحققت نفس النتائج.


• لكن ما الذي يميز هذه البرامج عن الأنظمة الغذائية الشائعة بين فئات المجتمع كافة
ميزة العلاج الطبيعي أن نتائجه تظل ثابتة لفترة طويلة جدًا من 5 إلى 10 أعوام باختلاف الأنظمة الغذائية القاسية التي تزود من نسبة الاكتئاب والضعف العام والعمليات الجراحية.


وهذا ليس دفاعًا عن العلاج الطبيعي بقدر ما أكدته نتائج الدراسات الحديثة عن تفوق أنظمة العلاج الطبيعي على الأنظمة الغذائية القاسية، علمًا بأنه يسبق برامج إنقاص الوزن الموضعي نوع من المسح الشامل، والتحاليل الحديثة رباعية الأبعاد عن طريق الكمبيوتر، كما يتم عمل قياسات للجسم الداخلي والخارجي ليحدد بالتفصيل موطن المشكلة كبؤرة للسمنة، وكمرحلة أولى للتحكم في وزن جسم الإنسان.


• تحدثت عن علاج السمنة عند مراحل سنية مختلفة.. فماذا عن الأطفال
العلاج هنا يبدأ لمن هم في سن 4 إلى 10 أعوام، وهي مرحلة الطفولة نركز فيها على العلاج الحركي، والعلاج التجميلي أكثر من العلاج الغذائي، ويتضمن العلاج الحركي نوعًا من الألعاب الحيوية، كما أن هناك نظريات الحركة التي تجعل الطفل يتحرك من غير ألم أو تعب..


• هل توضح لنا ذلك بشيء من التفصيل
نبدأ العلاج أولاً بالتركيز على مناطق السمنة عند الطفل مثل الكرش الذي يتم مقاومته والتخلص منه من خلال طرق مختلفة، منها التركيز على حركات الرجل عند الطفل لإزالة الدهون، واستخدام أجهزة معينة للمساعدة في إذابة الدهون، كذلك نستخدم حركات الجري التي تساعد على حيوية الطفل مع الحركة الكثيرة له، والتي تسمى عند بعض الأمهات «الشقاوة».


• أليست هناك مخاطر من التخلص من الدهون، لاسيما أن الجسم يحتاجها
استخدام برامج العلاج الطبيعي للتخلص من الدهون يصاحبه وضع برنامج غذائي يساعد في الوقت ذاته على تعويض ما يفقده الطفل من مواد أخرى، فلا بد من وجود دهون في الجسم لأنها مصدر أساسي للجسم للحصول على الأحماض الدهنية الضرورية له، وتعتبر مصدرًا مهمًا للفيتامينات المذابة في الدهون مثل فيتامينات E، K، D، A، بالإضافة أنها مصدر غير مباشر للسكر الذي يحتاجه الجسم بنسبة 10% تقريباً، فضلاً عن أن هذه الدهون عنصر أساسي في تكوين الأحماض الأمينية داخل الكبد، لذلك لا يمكن الاستغناء عن الحد المسموح من الدهون، وهو ما بين 30 و35% لمن هم في سن 4 إلى 10 أعوام؛ لاسيما أن إنقاصها، أو عدم إمداد الجسم بها يعمل على ضعف المناعة الداخلية والإصابة بالالتهابات الداخلية والخارجية للجسم، فضلاً عن اضطرابات النمو الجسماني، خاصة لحديثي الولادة والأطفال.


• ما النظام الغذائي الأمثل للطفل في هذه المرحلة السنية
من الممكن تقديم برنامج غذائي مع العلاج الطبيعي للأطفال، فمثلا وجبة «الإفطار» تكون عبارة عن شريحة خبز بلدي «65 سعراً» مع طبق صغير فول مدمس «230 سعراً» مع كوب لبن خالٍ من الدسم، ونصف ملعقة سكر.


أما «الغداء» فيكون عبارة عن طبق معكرونة سباكتي صغير «155سعراً» مع قطعة جبن قريش، «300 سعر» مع ثمرة برتقال متوسطة، وفي وجبة «العشاء» يقتصر طعام الطفل على علبة زبادي سادة قليل الدهون.


• وماذا عن البرامج المستخدمة في المرحلة الثانية من سن 10 إلى 30 عامًا
في هذه السن تستخدم برامج العلاج الطبيعي التجميلي، ونراعي في هذه المرحلة الشكل بنسبة أكبر من الوزن عن طريق برمج تشكيل الجسم الطبيعية، مثل استخدام الموجات الصوتية وعلاج «الثيرماج» الحراري، والتفتيت العميق للدهون، والتغذية الجلدية، مع اشتراك العلاج الحركي والغذائي، وهناك نوعيات معينة تساهم في إنقاص الوزن مثل الخضروات داكنة اللون الأخضر، وهناك عوامل نباتية تساعد في حرق الدهون، بالإضافة إلى إضافة قطرات ليمون مع المياه فهذه العوامل مشتركة لضبط الجسم، وهذا يقلل من 10إلى 12 كيلو من مناطق السمنة خلال 4 أسابيع قابلة للاستمرارية والتجديد مع ضبط نسبة الدهون، والتي تصل إلى 30% من مكونات جسم الإنسان.


• هل يجب وضع برنامج غذائي أيضًا في هذه المرحلة
بالطبع، وهذا البرنامج يستمر لفترة معينة حسب الحالة.. و«الإفطار» هنا عبارة عن شريحة خبز بلدي، 1 بيض مسلوق، مع قطعة جبن قريش متوسطة الحجم، أما «الغداء» فيتكون من قطعتي كبد مشوي متوسطة الحجم، وطبق معكرونة سباكتي قليل الحجم، وطبق سلطة خضراء، وطبق صغير سلطة فواكه، وفي «العشاء» كوب لبن خالي الدسم، مع قطعة جبن صغيرة مع التغيير لبعض الأصناف.


• ننتقل للحديث عن سن 40 ـ 55 عامًا، وهي سن المرحلة الوسطى
في هذه المرحلة السنية يتم الاهتمام ببرامج إعادة النشاط والحيوية ومحاربة الشيخوخة عن طريق تغذية الخلايا، ما يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية الصغرى حول مناطق الخلايا المؤثرة في الجسم مثل المفاصل والعضلات المحيطة مع التغذية المناسبة لزيادة نشاط المخ، وهذا النظام يؤدي إلى إنقاص الوزن من 10 ـ 12 كيلو في 4 إلى5 أسابيع.


ولهذه الفئة السنية برنامج غذائي يتكون من وجبة «الإفطار» التي تتكون من طبق صغير فول مدمس مع نصف ملعقة زيت وثمرة ليمون مع 1 بيض مسلوق وشريحة خبز، و«الغداء» صدر فرخة مشوية أو مسلوقة، مع طبق صغير أرز أبيض مع ثمرة تفاح متوسطة الحجم، و«العشاء» كوب لبن خالي الدسم.


• وكيف يمكن التعامل مع مرحلة الشيخوخة
مرحلة الشيخوخة تبدأ من سن 55 عامًا فما فوق، وهي مرحلة للتطوير والتأهيل لعمل إزالة لخلايا الدهون الزائدة، وزيادة الدورة الدموية للخلايا الصحية، وتنظيم الغذاء الصحيح عن طريق الكالسيوم والفيتامين، مع تواجد برامج العلاج الحركي المعتدل، أو متوسط الشدة مثل برامج المشي والبرامج الترفيهية المعتدلة، وهذه المرحلة السنية تكون هذه البرامج مناسبة لها، بالإضافة لاستخدام بعض أجهزة الرياضة متوسطة الشدة مثل العجلة الثابتة، والبرمجة على سرعات متدرجة لقياس النشاطات الحيوية للجسم في هذه المرحلة السنية.


• إحدى ميزات العلاج الطبيعي كما قلت إن نتائجه تظل ثابتة لفترة طويلة جدًا فكيف يمكن الحفاظ على الوزن وتثبيته
هناك مرحلة تسمى مرحلة نهاية برنامج العلاج، وهي تثبيت الوزن، وتأخذ فترة من7 ـ 10أيام، ويعتمد عليها برنامج أساسي يسمى «الديتوكس» الغذائي، وهو لتنظيم الجسم الداخلي من الرواسب الضارة بالجسم، والتخلص من نسبة السموم العالية بإتباع مواد غذائية معينة تشتمل على الخضروات والسوائل واللحوم الحمراء القليلة الكمية مع مزيج من الأسماك البحرية، وينظم الغذاء على حسب البرنامج، وحسب عدد أيام التثبيت مصاحبة بزيادة في النشاط الحركي على النشاط الطبيعي، مع برامج لتقوية العضلات الشاملة والمركزة، والتي تساهم في التثبيت.


• ما الأنظمة الغذائية المعتدلة
هناك الهرم الغذائي الصحي، والذي يتكون من كمية معتدلة من الدهون تشكل 35 ـ 45 من الأحماض الدهنية عديمة التشبع مثل زيت الزيتون؛ مع تقليل الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، وعند اتباع نظام غذائي سليم هناك عدة نقاط منها عدم شرب الماء أثناء تناول الطعام مع شرب لتر ونصف اللتر من الماء بين الوجبات يوميًا بمتوسط من 6 ـ 8 أكواب.


• برأيك ما أهم البرامج الرياضية العلاجية
أولاً: الإحماء لمدة عشر دقائق، والإحماء يتم بتمرينات إطالة مدتها 9 دقائق بعدها راحة لمدة دقيقة، مع مشي سريع لمدة ساعة ونصف تبدأ من البطء، ثم تزيد تدريجياً في السرعة.


وهناك برامج منزلية مدتها 40 دقيقة، ويمارسها المتابع البرنامج إما في الصباح الباكر أو في المساء، ولا بد من الالتزام بالبرنامج يوميًا مع ممارسة الرياضة بهدوء لكي يتم إدخال أكبر كمية من الأكسجين، والتي تساعد على حرق الدهون..


التمرين الأول: الجري في المكان مع تحريك الذراعين للإمام وللخلف وللأعلى والأسفل، مدة التمرين 10 دقائق مع راحة 30 ثانية بعد كل 5 دقائق.


التمرين الثاني: الذراعان على الوسط، وتبادل فتح القدمين وضمهما لعشر مرات، ومن نفس الوضع تبادل سند القدم للأمام وللخلف لعشر مرات.



استشارة

يقدم استشاري العلاج الطبيعي والسمنة أفضل النظم الغذائية لثلاثة أيام متتالية كالآتي:


اليوم الأول:

ــ صباحًا: ممكن قهوة أو شاي دون سكر، مع بيضتين مسلوقتين، مع قطعة من الجبن.


ــ الغداء: قليل من السبانخ المسلوقة أو الملوخية، مع طبق من السلطة الخضراء، مع قطعة من اللحم.


ــ العشاء: سلطة بالزيت والليمون، مع قطعة ستيك كبيرة.


اليوم الثاني:

ــ صباحًا: قطعة بسكويت دون سكر، مع كوب من الشاي دون سكر، مع قليل من الجبن أو الزبد.


ــ الغداء: نوع من الخضراوات، مع قطعة لحم، مع زبدية صغيرة، وسلطة فواكه.


ــ العشاء: من الممكن في بعض الأيام الاستغناء عن العشاء، أو تناول حبة أو اثنين من الفواكه.


اليوم الثالث:

ــ صباحًا: كوب من اللبن دون سكر، مع بعض من الفول بزيت الزيتون.


ــ الغذاء: 1 بيض مسلوق + قليل من الكرفس مع سلطة خضراء.


ــ العشاء: سلطة فواكه + زبدية لبن زبادي صغيرة.

فرانكو .:. 2009-05-02


فرانكو