2024-09-21 17:43:10
- الصحة تعلن تسجيل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير في سورية.. وشفاء سابقتيها

- الصحة تعلن تسجيل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير في سورية.. وشفاء سابقتيها

- الصحة تعلن تسجيل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير في سورية.. وشفاء سابقتيها


مدير المخابر يستبعد وجود إصابات غير معلن عنها.. وفحوصات يومية للمشتبه بهم
أعلنت وزارة الصحة يوم السبت تسجيل ثالث إصابة بأنفلونزا الخنازير في سورية لدى مواطن سوري مقيم في الكويت وصل إلى سورية برا، في وقت أعلنت فيه شفاء الحالتين السابقتين المسجلتين تماما.
وقال وزير الصحة د.رضا سعيد إن "الإصابة الثالثة ظهرت لدى مواطن سوري مقيم في الكويت وصل إلى سورية برا بتاريخ7-7, لتظهر عليه أعراض المرض أنفلونزا الخنازير بعد يومين من وصوله ما استدعى الفحص الطبي والتشخيص المخبري اللازمين حيث ثبتت إصابته".
وبيّن الوزير أن "وزارة الصحة قدمت العلاج النوعي للمصاب وأجرت تقص ميداني لكافة المخالطين له وتم تزويدهم بالتعليمات والإرشادات حول الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير".
ويأتي الإعلان عن ظهور الإصابة الثالثة في غضون أسبوع من اكتشاف أول إصابة حملتها طبيبة سورية مقيمة في أستراليا, لتنقل العدوى بعد 4 أيام إلى أحد أفراد عائلتها.
ولفتت وزارة الصحة إلى أن "أعراض الحالة الثالثة كمثيلتيها في الحالات المسجلة في سورية كانت خفيفة وتتجاوب بسرعة للعلاج وأن الحالتين السابقتين المسجلتين في سورية قد شفيتا تماما".
وحول القلق من وجود إصابات أخرى غير معلنة، قال هزاع الخلف، مدير مخابر الصحة العامة في وزارة الصحة لسيريانيوز إن "مخابر الصحة تفحص يوميا 4 أو 5 أشخاص مشتبه بحملهم للفيروس أو مخالطين للمصابين"موضحا أنه "ليس من مصلحة الصحة ولا المواطن عدم الإعلان عن الإصابة".
واستبعد هزاع "إمكانية إخفاء الإصابة لأن المصاب لا يتم تشخيص إصابته إلا عن طريق مخابر الصحة كما لايمكنه تلقي العلاج إلا من قبل وزارة الصحة".
ويتخوف مواطنون سوريون من وجود إصابات أخرى غير معلن عنها أو غير مكتشفة.
ونوه هزاع إلى أن "أعراض الإصابة لا تظهر إلا بعد 3-4 أيام من العدوى ومن المحتمل أن تدخل إصابات جديدة لا تبدو عليها الأعراض لكن لجنة التقصي تطالب جميع القادمين إلى القطر بضرورة مراجعة مخابر الصحة حال ظهور الأغراض".
وعن السرعة بشفاء الإصابتين السابقتين أوضح أن "مدة الشفاء تتراوح بين 5 إلى 7 أيام وذلك وفقا لحالة الإصابة وشدتها" مشيرا إلى أن"الوزارة تقدم العلاج والأدوية مجانا إلى جميع المصابين".
وأشار مدير المخابر إلى أن "سورية من أقل الدول إصابة بالمرض وأن المخابر واللجان تواصل جهودها ليلا نهار لاكتشاف أي حالات للحول دون تفشي المرض بشكل واسع".
وتدعو وزارة الصحة المواطنين إلى التقيد بالإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية ولاسيما غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مستمر والابتعاد عن الأماكن المزدحمة واستعمال المناديل الورقية الأحادية الاستخدام عند العطاس أو السعال مع الإكثار من تناول السوائل وتجنب العناق والتقبيل مع ضرورة التهوية الجيدة لأماكن السكن والإقامة.
وكانت الوزارة خصصت فريقا طبيا متخصصا للرد على استفسارات المواطنين حول كل ما يتعلق بمرض أنفلونزا الخنازير على رقم الهاتف 3310401.
وتشير تقارير لمنظمة الصحة العالمية إلى أن ثلث سكان الأرض معرضون للإصابة بأنفلونزا الخنازير مع حلول موسم الأنفلونزا الطبيعية المتزامن مع بداية موسم الدراسة, كما أعلنت المنظمة مؤخرا الفيروس كـ"جائحة" أي وباء منتشر عالميا.
وتم تسجيل أكثر من77 ألف إصابة بفيروس "إتش1 إن1" في حين اقتصرت الوفيات على المئات منهم.

د. شاهين (منقول من سيريانيوز)

د. شاهين (منقول من سيريانيوز) .:. 2009-07-11


د. شاهين (منقول من سيريانيوز)