2024-09-19 22:42:16
- الحروق

- الحروق



تعتبر الحروق من الإصابات الشائعة والتي يجب التعامل معها بوعي وانتباه لكي تشفى بشكل جيد. من الناحية الطبية هناك ثلاث درجات للحروق (قد يكون هناك تداخل بين هذه الدرجات):

1.الدرجة الأولى حيث تصاب فيها طبقة الأدمة وتتميز هذه الدرجة بوجود احمرار في المنطقة المصابة وشعور المريض بالألم ويحدث الشفاء في خلال 10-14 يوماً وفي الغالب لا يحدث أي تغير فيزيولوجي للجلد.

2.الدرجة الثانية حيث تصاب فيه طبقة الأدمة مع جزء من طبقة ما تحت الجلد وتتميز هذه المرحلة بتشكل ما يسمي بالنفاطات (فقاعة) كما يحدث تغيرات فيزيولوجية تؤدي إلى تأخر تكوين الطبقة الجديدة من الجلد ويحدث الشفاء في خلال 25-35 يوماً.



3.الدرجة الثالثة حيث تصاب فيه جميع طبقات الجلد مع تغيرات فيزيولوجية عميقة كما يتم تخريب لخلايا الدم، ويأخذ الجلد اللون البني القاتم.


وبصفة عامة يمكن تحديد عمق الحروق باختبار الوخز حيث يوخز المريض فإذا شعر بألم يعتبر من الدرجة الأولى أو الثانية أما إذا لم يشعر بألم فإنه يعتبر من الدرجة الثالثة وذلك لأن نهايات الأعصاب قد تم تخريبها بسبب الحرق. كما يمكن أيضاً تحديد الدرجة عن طريق نزع الشعر فإذا كان سهلاً وبدون ألم فإن الحرق يعتبر من الدرجة الثالثة وإلا فإنه من الدرجة الأولى أو الثانية.


الإسعافات الأولية للحروق الحرارية:


انزع من فوق الجزء المصاب : الملابس -الساعة قبل انتفاخ الجزء المحترق

-- طالما هناك حرق تكون كلمة السر هى التبريد اى استخدام الماء البارد(وليس المثلج) فى اسعاف المصاب حيث نقوم بوضع الجزء المصاب لمدة من 10الى 15 دقيقة تحت الماء الجاري أو حتى يختفى الشعور بالالم.

فى حالة حروق الدرجة الأولى نكتفى بالتبريد وليس هناك داعى للذهاب للمستشفى. ويمكن استخدام أحد مراهم الحروق من الصيدلية مع مسكن الم فموي. يجب استشارة الطبيب اذا كانت مساحة الحرق كبيرة خاصة عند الأطفال (اكبر من راحة اليد) او تشمل منطقة حساسة كالأعضاء الجنسية او الوجه.

- فى حالة حروق الدرجة الثانية استخدام التبريد-منع ازالة الفقاعات بأنفسنا- تغطيةالجزء المصاب بغيار نظيف حتى لا يحدث التلوث مثل الشاش والذهاب للمستشفى.

--فى حالة حروق الدرجة الثالثة كل ما عليك هو تغطية الجزء المصاب بغيار نظيف فقط وتقوم بنقل المصاب فورا للمستشفى أوطلب الاسعاف.

الأخطاء الشائعة والتى يجب الحذر منها

-- لا تضع المراهم أو الزيوت أو معجون تنظيف الأسنان أو معجون الطماطم أو فيتامين إي أو الزبدة على الحروق فهذه تمنع تسرب الحرارة من الجلد وتعمل على تحويل درجة الحرق لدرجة أعلى

-- لا تستعمل الثلج مباشرة على الجلد حتى لايحدث حرق ثلجى وتلف لخلايا الجلد بل يتم التبريد تدريجياً.

-- لا تحاول إزالة الملابس الملتصقة بالجلد, قصها من أطرافها.

-- لا تحاول تنظيف الحروق أو فتح البثور والفقاعات.

-- لاتضع قطن كغطاء على المكان المصاب مباشرة بل يوضع فوطه نظيفه [منشفه].


د. هرم صلاح الدين قصاب .:. 2009-10-20


admin