2024-09-21 06:41:58
القلاع

القلاع

- القلاع


القلاع
هو قروح سطحية تصيب باطن الفم مؤلمة و مغطاة بمادة بيضاء رمادية او صفراء و محاطة بحافة حمراء و تظهر في باطن الخدين و اسفل اللسان و منطقة شراع الحنك(القسم الرخو المتدلي من سقف الفم و المتصل باللهاة) و في البلعوم و قد تظهر باماكن اخرى من الجهاز الهضمي نادرا, و هي مزعجة إلا انها ليست خطيرة وتمنع الناس من تناول الاطعمة الحامضة و الحارة بسبب الالم الذي تحدثه, و يقدر من يصابون بالقلاع في حياتهم بربع البشر, و يميل القلاع الى النكس بفترات غير منتظمة وله ثلاثة اشكال :
1. القلاع الصغير وهو اشيعها وقطر الآفة اقل من 5ملم ويشفى تلقائيا خلال اسبوع الى ثلاثة اسابيع
2. القلاع الكبير و قطر الآفة يتجاوز 6ملم و يحتاج لأشهر للشفاء و عادة يترك ندبة
3. الشكل العقبولي قطره1-3ملم ويظهر بشكل مجموعات بالعشرات او المئات من القروح وتشفى سريعا و هو اقلها حدوثا.
وتظهر الصور المرفقة A الشكل الصغير وB الشكل الكبير.
اما الاسباب فهي:
1. امراض المناعة الذاتية مثل الداء الزلاقي(حساسية الامعاء لمنتجات القمح والشعير) و التهاب الكولون التقرحي و داء بهجت و غياب الحاجز الواقي لبطانة الفم عند استعمال معاجين الاسنان الحاوية على سلفات لوريل الصوديوم مثلا.
2. الرضوض المزمنة الناجمة مثلا عن رضوض طقم الاسنان.
3. نقص بعض الفيتامينات و المعادن مثل الحديد و الفيتامين ب12 و الفوليك اسيد.
4. تأهب وراثي.
5. التوتر النفسي و الشدة.
6. الحساسية لبعض الأدوية.
7. جفاف الفم.
العلاج: يجب معايرة الحديد و الفيتامينات ومعالجة نقصها ان وجد. وينصح المريض بتناول مركبات الفيتامينات المتعددة(المختلطة) مع الحديد و تجنب الاطعمة القاسية و المملحة و المبهرة و استعمال فرشاة اسنان طرية و اصلاح طقم الاسنان ان كان بحاجة للإصلاح.
يفيد استعمال جل ليدوكائين 2% مع الكاوبكتات و السكرالفات ومن الفعال ايضا الكورتيزونات الموضعية و عن الطريق الفم , وهناك ادوية اخرى للحالات المعندة وتأثيرها غير مؤكد.

د محمد عرفان باغ أخصائي امراض الهضم


د محمد عرفان باغ .:. 2008-11-12
حذف 


د محمد عرفان باغ .