2024-09-21 02:55:32
عميد الاسرى سميرالقنطارفي اشرفية صحنايا -في 26-11-2008

من هو سمير القنطار؟

 

 

 

من هو سمير القنطار؟

- سمير القنطار من مواليد قرية "عبية" اللبنانية، وينتمي إلى الطائفة الدرزية، التحق عام 1977 بجبهة التحرير الفلسطينية، التي انشقت، بقيادة محمد عباس "أبو العباس" عن الجبهة الشعبية - القيادة العامة، وهي فصيل مقرّب من النظام العراقي السابق، وقد اعتقل عباس وتوفى لاحقاً بعد سقوط بغداد عام 2003.

قام القنطار بمجموعة من العمليات مع الجبهة، اعتقل على إثرها للمرة الأولى مطلع عام 1978 على يد المخابرات الأردنية، التي قبضت عليه وهو يحاول التسلل إلى فلسطين لتنفيذ عملية، قيل إنها كانت تستهدف اختطاف حافلة ركاب، وأطلق سراحه بعد قرابة عام.

على أن العملية الأبرز لقنطار كانت في 22 أبريل/نيسان 1979، عندما تسلل مع ثلاثة من عناصر جبهة التحرير الفلسطينية عبر الحدود اللبنانية بحرا في قارب مطاطي، ضمن عملية حملت اسم "جمال عبد الناصر" كانت ترمي لخطف إسرائيليين ومبادلتهم بمعتقلين من التنظيمات التي تقاتل تل أبيب.

وبدأت العملية في الثانية فجراً واستمرت حتى ساعات الصباح، واعتبرت الخطوة "نوعية" بالتقييم العسكري نظراً لأن المدينة تحتوي على حامية عسكرية كبيرة وتضم مرافق أمنية مثل الكلية الحربية ومقار للشرطة وخفر السواحل وقاعدة بحرية.

 

·    

واشتبكت المجموعة مع دورية للشرطة فقُتل رقيب إسرائيلي، وبعدها تمكن أفرادها من أسر عالم الذرة الإسرائيلي داني هاران واقتادوه إلى الشاطئ.

كما سيطرت المجموعة على أحد البيوت، واحتجزوا والدا وابنته ذات السنوات الأربع، رهائن في داخله، وتشير تقارير إلى أن القنطار أطلق النار على الوالد على مرأى من ابنته من مسافة قريبة وألقى بجثته في البحر، قبل أن يحطم رأس البنت.

وفي 28 يناير/كانون الثاني من عام 1980، حكمت المحكمة الإسرائيلية المركزية في "تل ابيب" على القنطار بالمؤبد خمس مرات، أضيف إليها 47 عاماً.

وقامت جبهة التحرير الفلسطينية عام 1984 بعملية لإطلاق سراح القنطار، وذلك عندما اختطفوا سفينة أكيلو لاورو الإيطالية، وكان على متنها أمريكيون وإسرائيليون، لكن المفاوضات فشلت.

بعد إضراب طويل عن الطعام، تمكن القنطار من انتزاع حق التعليم بالمراسلة من داخل سجنه، والتحق 1992 بجامعة تل أبيب المفتوحة، وأنهى دراسة الإجازة في بمادة العلوم الإنسانية والاجتماعية في يونيو/حزيران عام 1997 وكتب بحثين بعنوان " المفاجآت العسكرية في الحرب العالمية الثانية، و"تناقض الأمن والديمقراطية في إسرائيل."

 

 

 



admin