RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- موسم السليقة في صحنايا -

 - موسم السليقة في صحنايا -
- موسم السليقة في صحنايا -

قاربت صحنايا ان تفقد كثيرا من العادات الاجتماعية و التراثية التي ميزتها كبلدة ريفية

-

قاربت صحنايا ان تفقد كثيرا من العادات الاجتماعية و التراثية التي ميزتها كبلدة ريفية .وحفاظا على هذا التراث من الزوال آثرنا ان نحفظه ولو بالصورة لتتناقله الاجيال علما ان كثيرا من هذه العادات التراثية مفيدة وصحية و طبيعية و كانت يوما ما من ضرورات استمرارية الحياة ,مثل السليقة, الخبز على الصاج, حفظ بعض الخضراوات بطريقة التقديد من عام لعام ....الخ. و سنتكلم الان عن السليقة كما يقال باللهجة الصحناوية و هي طريقة سلق القمح لتحويله بعد ذلك الى برغل حيث ان البرغل غذاء رئيسي للاسرة الريفية و كذلك يصنع من البرغل –الكشك- و هو غذاء لذيذ و رئيسي كذلك . و تكون عملية السليقة قبل عيد الصليب و بعده, و ذلك بتحضير القمح و الخلقينة و هي وعاء كبير يتسع من 100-200كغ قمح, و يتم تحضير الاواني و الادوات من الغرابيل و الاوعية لنشل القمح بعد السلق , و تبدا العملية بتصويل القمح بالماء اي وضعه في اواني كبيرة مثل غربال كبير او قصعة و يتم التصويل لتنظيف القمح من الغبار و القش و الزيوان و غيرها و بعدها يتم وضع القمح في الخلقينة و تضرم النار تحتها .و تبدأ عملية السليقة وتستمر هذه العملية من ساعة الى ساعة و نصف للنزل الواحد اي هذه العملية تسمى نزل و يمكن أن تسلق الأسرة نزل أو أكثر أو تشترك الأسر مع بعضها على أعداد من النزول . و الجميل بالعملية هو اجتماع الأسر و الجيران من قريب و بعيد و يتسامرون خلال الليل حتى الصباح حيث غالباً ما تتم هذه العملية ليلاً و خلال ذلك يقومون بشوي و سلق العرانيس – الذرة – و شوي البطاطا و البصل و أحياناً اللحم في جمر السليق .و إن عملية السليق تعتمد على كثرة العدد و ذلك من أجل جمالية السهرة و من أجل المساعدة و التعاون في عملية نشل القمح من الخلقينة عندما ينضج (مع مراعاة عدم التفسخ ). ووضعه في مكان نظيف في أرض الدار حيث نتكلم عن الدور العربية . هذه واحدة من الأشياء التراثية التي لم تزل موجودة و لكن بنسبة 10% مما كانت عليه قبل 20 – 30 سنة و ما قبل .

2011-08-31 19:04:04
عدد القراءات: 2202
الكاتب: admin
المصدر: رياض احمد كشيك
طباعة






التعليقات

  سقى الله ايامك ياسليقة

مهاجر في بلاد الله 


الله على ايام السليقة والمونة والمكدوس وكيف الجيران كانوا يعملوا فزعة لمساعدة جيرانهم . سؤالي لكم يا أهل صحنايا . هل مازالت الغيرة والنخوة كما كانت عند أهلنا في صحنايا الحبيبة؟

  شكر

ابو حمزة  


كل الشكر والتقدير الى اسرة موقع صحنايا وخاصة السيد ابو احمد رياض كشيك على التذكير ببعض من اجمل العادات والتقاليد في صحنايا والله يرحم هديك الأيام

  شكرا

د. شاهين 


الشكر الجزززززززززززززززززيل للأستاذ رياض على هذه اللفتات الجميلة وتذكير أهل البلدة بعاداتهم وتقاليدهم.

  احلى ذكريات

نهدية دبور/USA 


ذكرتونا بايام وسهرات جميلة (خلقينة و سليقة.. شاي وبطاطا مشوية..جيران وسهر ) الله يعطيكن العافية ويديم هالهمة خالتي ام رياض.

  احلى ذكريات

نهدية دبور/USA 


ذكرتونا بايام وسهرات جميلة (خلقينة و سليقة.. شاي وبطاطا مشوية..جيران وسهر ) الله يعطيكن العافية ويديم هالهمة خالتي ام رياض.

  حنين إلى تلك الأيام ...

Hala 


والله يا ريت نرجع لهديك الأيام ... أيام الزرع والحصيدة والسليقة يمكن كنت أيام صعبة بس كانت البساطة والمحبة والألفة بين الناس أكتر ... أما اليوم فكل واحد اللهم أسالك نفسي يا ريت نحب بعضنا أكتر و نخاف على مصلحة بعضنا لانو بالنهاية نحن عايشين سوا بها لوطن .. و الوطن هو أنا وإنت والأهل و الأصدقاء يلي عايشين معن ، إذا حبينا ها لوطن و خفنا عليه رح يكون أقوى ليواجه ها لازمة الكبيرة يلي عم نمر فيها .

  الله يا ايام زمان

د.حاتم عرموش 


سقى لله ايام السليقة والشغل بالقمح شكرا لانكم ارجعتمونا عقدين من الزمن الى الوراء نتذكر بلدتنا الجميلة وعاداتها الرائعة فشتان ما بين الزمن الحا