RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- من المنطق

- من المنطق

 

لو باستطاعة كل إنسان أن يعمل ما يحتاجه و كل ما يرغبه بيده ، لما تكونت المجتمعات البشرية ، فهذه من أساسيات الأمم و الشعوب للتعاون و التقارب فيما بينها لتكمّل بعضها بعض .

فإذا كانت هناك الصراعات و هي موجودة بالطبع حتى ضمن أصغر وحدة اجتماعية ( الأسرة ) ، كيف لنا أن نذللها و نقرّب وجهات النظر إذا كان العقل غائب ؟ و هذا العقل لا يعلم ولا يقدّر حاجته لأفراد مجتمعه !!

و من صفات هذا العقل النضوج و الاتزان و الحكمة و الترفّع عن صغائر الأمور و صفات كثيرة ايجابية و متعددة ، و إذا كان صاحب هذا العقل عليه العين كما يُقال ؛ يجب أن يكون متحلياً بصفات يفتقدها العوام ، و إلاَّ فسوف يكون من ضمن العوام ولا بدَّ لهذا العوام من راعٍ له يتكلم باسمه و ينطق بلسانه يطالب بحقوق العوام قبل حقوقه ، مقدِماً كل المصالح على مصالحه و إن لم يكن كذلك فحق للعوام خلع صاحب هذا العقل و تعيين غيره أكثر حكمة و أكبر قدراً و أنقى قلباً من قبله .

و كما لهذا العقل الصالح واجبات أيضاً له حقوق و أهمها احترام العوام له و تقديره و عدم الطعن به ، و يجب على كِلا الطرفين أن تزين الأمور بعين المنطق و الحق .

فالسؤال : هل نحن جميعاً نناقش الأمور جميعها بعين الحق و المنطق ؟

و قبل أن نختم أحب أن أقول مَنْ يريد أن يكون الكل له فمن البديهي أن لا يرض بالجزء ..

 و بالطبع لتحقيق ذلك لا بدَّ من تضحيات ... و تضحيات متنوعة ....

 

                                                          حسن إبراهيم الحاج علي

2009-11-16 20:16:06
عدد القراءات: 544
الكاتب: حسن إبراهيم الحاج علي
المصدر: حسن إبراهيم الحاج علي
طباعة






التعليقات

  لا

sameer shaaban 


شكرا كتير استاذ حسن على المقال الجميل المنطق له اشكال عدةومختلفة فلسفيا, اماالمنطق والحق, اليوم هو من منظور شخصي, لا علاقة له باي شكل من الاشكال المنطق((القدماء)) فترى الشخص يتصرف على هوى بعد وقصر النظر لديه فمنهم من كان صبورامضحيا بما لديه فنال ما يريد, ومنهم من كان متهورا فكان ضحية لشر اعماله. وشكر مرة ثانية وسلم على الاولاد

  كلام جميل

حسيب الطويل فنزويلا 


كلام جميل ياابويوسف و من صفات هذا العقل النضوج و الاتزان و الحكمة و الترفّع عن صغائر الأمور و صفات كثيرة ايجابية و متعددة ، سلامي للعائله ولاولاد ولأهل جميع .......