RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




حصى الكلية

حصى الكلية
حصى الكلية

حصى الكلية اعراضها والوقاية


حصى الكلى يعتبر من أشد و أقوى ما قد يؤلم الإنسان إذا ما وجد . و حصى الكلى كما يشير إليه علماء الآثار والتاريخ وجد في الأجسام المحنطة للفراعنة المصريين أي لأجسام يصل أعمارها 7000 سنه  .

حصى الكلى من الأمراض الشائعة جدا بالنسبة لبقية الأمراض التي تصيب  المجاري البولية ويعتقد أن 10 % من المجتمعات سوف يعاني أفرادها في وقت ما من حياتهم من مشاكل ترجع أسبابها إلى حصى الكلى.

الرجال وكما لوحظ من خلال الأبحاث العلمية عرضه أكثر للإصابة بحصى الكلى من النساء . كما أن البيض من الرجال أكثر من غيرهم من السود إصابة بحصى الكلى .

حصى الكلى تصيب الأعمار ما بين 20 40 سنه  ومن يحمل أكثر من حصى واحدة في الكلية فإنه عرضه أكثر من غيره لتكرار تكون حصيات أخرى في الكلى .

معظم الحصى المتكونة في الكلى يتم التخلص منها بطريقة  غير محسوسة خلال التبول ودون أي تدخل علاجي . في حال استمرار أعراض الإصابة بحصى الكلى من ألم وخلافه فإنه يوجد هنالك العديد من الطرق الحديثة والتي يمكن استخدامها كعلاج لحصى الكلى دون اللجوء للحل الجراحي .

ما أعراض الإصابة بحصى الكلى ؟ 

أول أعراض حصى الكلى الألم الشديد ويكون الألم مفاجئ ومع حركة الحصى في المجاري البولية مسببه انغلاق للمجرى البولي ويشعر عندها المريض بألم يشبه المغص حاد جدا في الظهر والجنب المتواجد فيه الحصى قد يصاحبها شعور بالغثيان أو التقيؤ,.

في حال إذا ما كان الحصى كبير في الحجم ويصعب مروره خلال المجاري البولية والحالب عندها يستمر الألم طالما عضلات الحالب مستمرة في الانقباض محاولة تحريك الحصى .

مع استمرار حركة الحصى قد يشاهد بعض الدم في بول المريض من جراء خدش الحصى لجدار المجاري البولية أثناء حركتها .

بوجود الحصى في المثانة قد يشعر المريض بالرغبة الجامحة بالتبول و باستمرار وبالتالي يزداد عدد مرات دخوله الحمام مع خروج كميات بسيطة من البول في كل مرة .

الشعور بحرقة عند التبول

ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة وشعور بالبرد  مع تواجد بقية الأعراض المرضية السابقة تشير لوجود التهاب في الكلى تستوجب الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج اللازم

الوقاية من حصى الكلى:
بسط وأسهل طريقة يمكن أن تمارسها بحياتك اليومية للوقاية من الإصابة بحصى الكلى هو شرب كميات كبيرة من الماء كل يوم وخصوصا بين الأشخاص الذين سبق لهم المعاناة من حصى الكلى .
مرضى الذين يعانون من وجود نسب عالية من الكالسيوم أوالإكزولت في البول عليهم الإقلال من تناول الأطعمة التي تحتوي عليها وينصح المرضى الذين لديهم زيادة في مادة الإكزولت بتناول كميات اكبر من الكالسيوم لما قد يعود عليهم بالفائدة وقد يمنع المرضى الذين لديهم معدلات أكبر من الكالسيوم بتجنب تناول فيتامينات د و أنواع معينه من أدوية الحموضة والتي لها علاقة مباشرة برفع معدل الكالسيوم في الجسم .

المرضى الذين لديهم حموضة زائدة في البول عليهم بالتقليل من تناول الأغذية اللحمية والسمك والطيور لان هذا النوع من الغذاء يرفع من نسبة حموضة البول .

المرضى الذين يعانون من حصى (Cystine) ينصح لهم بتناول كميات كبيرة من الماء وذلك للتخفيف من نسبتها في البول وينصح بشرب هذه الكميات الكبيرة من الماء قبل النوم .


كيف يمكن تشخيص حصى الكلى ؟

في حالات معينه قد توجد حصى الكلى بدون أعراض ظاهرة أو محسوسة وتكتشف عن طريق الصدفة البحتة عند إجراء أشعة سينية لمنطقة الحوض أو البطن ضمن الفحص الصحي الشامل , مثل هذه الحصوات تذهب عبر المجاري البولية مع البول إلى خارج الجسم دون الشعور بها ومن دون تدخل علاجي .

في معظم الحالات يتم اكتشاف الحصى في الكلى بالأشعة الصوتية لفحص شخص يعاني من وجود الدم في البول أو يعاني من مغص كلوي حاد وبهذا النوع من الفحص يمكن تحديد حجم وموقع الحصى من المجرى البولي .

تحاليل الدم والبول قد تساعد الطبيب في اكتشاف المواد الغير طبيعية والتي تعمل على تكون الحصى في الكلية .

قد يلجأ الطبيب إلى عمل فحص للكلى باستخدام نوع خاص من الأشعة يسمى (IVP (intravenous pyelogram) ) والذي من خلاله يستطيع الطبيب تحديد طريقة العلاج المناسبة للمريض .

ما هي الأغذية  و المشروبات المحتوية على الكالسيوم والاكزولت ؟

المرضى الذين يعانون من زيادة الكالسيوم أو الاكزولت قد يمنعون من الأغذية المحتوية على هذه الأملاح ومن هذه الأغذية ما يلي :

-         التفاح

-         البيرة 

-         شمندر

-         توت

-         الفراولة

-         الفلفل الأسود

-         الأجبان

-         الشوكولاته

-         الكوكا

-         القهوة

-         الكوكاكولا

-         تين

-         العنب

-         الايسكريم

-         البرتقال

-         الحليب

-         البقدونس

-         زبدة الفستق

-         الأناناس

-         السبانخ

-         الشاي

-         اللفت

-         فيتامين C

-         لبن زبادي

2008-10-12 14:27:22
عدد القراءات: 1031
طباعة






التعليقات

  more is not true information

dr.samir 


In it there are much not true information so when will write medical clause that it is necessary that the doctor has looked all over again and нач in nobody will trust this site will cautiously it very seriously thanks

  يوجد معلومات غير صحيحة

د.سمير شعبان 


ان المعلومات الواردة في المقالة تفتقر للدقة,مثال:يوجد بعض الأعراض ليس بالضرورة أن ترافق حصيات الكلية و أيضاً بعض المأكولات المدرجة في أخر المقالة لاتسبب حصيات ،نرجوا تدقبق المقالات الطبية قبل نشرها حفاظاً على صحة المعلومات و المواطنين و سمعة الموقع. د.سمير ك