RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






اللغة العربية في يومها العالميّ

اللغة العربية في يومها العالميّ
اللغة العربية في يومها العالميّ

اللغة العربية في يومها العالميّ

اللغة العربية في يومها العالميّ

الحادي والعشرون من شباط /2009/

 

الأمم تَعن بلغاتها القومية ، لأنَّ اللغة َ وعاءُ  المعرفة ، وتسعى إلى نشرها بمختلف الوسائل والسبل ولغتنا العربية الفصحى قد تجاوزتْ  حدود المكان وانطلقت إلى العالم لتكون لغة ً عالمية يعترفُ بها العالم بأسره ، لذلك ينبغي لها أن تحظى بكلّ عناية ٍ ورعاية ٍ واهتمام ، لأنّها جامعة ُ شملنا ، وموحّدة كلمتنا ، وحافظة ُ تراثنا ، ولغةُ  قرآننا ، وهي عنوان شخصيتنا العربيةِ ، ورمز كياننا القومي .

وهذا واجب يقع على كاهل أبناء الأمّة جميعهم في مختلف مرافقهم وقطّاعاتهم ، والمسؤولية الكبرى تقع على مدّرسي اللغة العربية ، فبوساطتهم يتمُّ  تعليمها ، وبأساليبهم وطرائق تدريسهم يتمكنون من تحبيب الناشئة باللغة ، وبمقدار ما يعتزُّ الطالب بلغته العربية السليمة ويحبها فإنه يستطيع إتقانها ويسعى إلى التحدث بها ونشرها بين الناس ، وأن ينهضوا بها ليحفظوها سالمة ً للأجيال القادمة .

 

وقد مرّت لغتنا العبية بمراحل صعبة واستطاعت تجاوزها ، فقد واجهت محاولاتْ التتريك والدعوات المشبوهة في استبدال اللهجات العامية باللهجات الفصحية ، ولو اعتمدها الناس لأصبحت منا لهجات ولغات شتّى ،ولضاعت وحدتنا وعزّ علينا أن نتفاهم .

ولغتنا العربية قادرة على أداء الأفكار واستيعاب العلوم والمعاني المعاصرة فضلا ًعن جمالها / وهي رابطة تجمع بين أبناء الأمة العربية الواحدة وتزيد مابينهم من نسب ٍ وقرابة ، قال الشاعر:

لغة ٌ إذا وقفت على أسماعنا               كانت لنا برداً على الأكباد ِ

ستظل رابطة ...تؤلف بيننا                فهي الرّجاء لناطق بالضاد ِ

 

وشاعر وادي النيل يتحدث باسم اللغة العربية ويحذ ّر أبناءَها من إهمالها ويطالبهم بالحفاظ عليها

انا البحرُ في أحشائها الدرُّ كامنٌ           فهل سألوا الغواصّ عن صدفاتي

فيا ويحكم ....أبلى وتبلى محاسني         وفيكم إن  عزَّ الدواء أ ُســاتي

 

أيها الإنسان العربي في كل مكان ، ارفع رأسك عالياً ، وافخر بلغتك العربّية ، فقد أصبحتْ لغة ً عالميةً ، اعتمدها العالم ... تدوّي ألفاظها في المحافل الدولية وفي  أروقة الأمم المتحدة ، والمؤسسات العالمية .

 

                                                                   هزا ع كشيك

                                                                   16/2/2009

2009-02-22 09:14:22
عدد القراءات: 416
الكاتب: admin
المصدر: هزا ع كشيك
طباعة






التعليقات

  شكرا

سامح ازروني 


مع الشكر الجزيل للاستاذ القدير هزاع كشيك المحترم ونرجو منك دائما المزيد من هذه المشاركات الهادفة وشكرا لك

  شكراً

المهاجر 


شكر لمن كتب او نقل هذه الأفكار لكن يرجى الرجوع إلى بعض المقالات المكتوبة على الصفحة الرئيسية وتصحيح الأخطاء الإملائية مع الشكر ليكون الموقع كاملاً فكرياً وكتابياً......................................... ............................................... .................................................. ................................................ ................................................. ................................................... شكراً لك على ملاحظتك ,فهي في مكانها نشكر امثالك على ملاحظتكم ونشكركك على اسلوبك الطيف ......... .........الادارة

  لغة الام

فهد شعبان- كليفورنيا 


الاخ الاستاذ هزاع كشيك لك الشكر على هذا المقال اضيف صوتي لما ذكرت حيث انطلق من حكمة الكاتب و الأديب و الشاعر جبران خليل جبران الذي زار العالم ان لم يكن بشخصه فابمؤلفاته حيث قال: "ان زوال الأمة في زوال لغتها ..." و كذلك بما جعلته عنوانا لسلسلتي التعليمية التي اصدرت في الولايات المتحدة الاميركية سنة 1991 والتي تقول: "علموا ابناءكم لغة الأم" من المستغرب جدا انه في القرن الحادي والعشرون ابتدئنا نخاف على الناطقين بالعربية و الذين لم يغادروا الوطن العربي من استخداماتهم المكثفة للمصطلحات الاجنبية في احلديثهم اليومية, و هذ ما نحاول جاهدين نحن المغتربين (في البلدان الاجنبية النلطقة بغير اللغة العربية) تجنبه عند زياراتنا للوطن الأم!!! و من خلال تعاطينا مع الأهل و الأصدقاء وجها لوجه كانت ام عبر التواصل الهاتقي كان ام البريد الالكتروني نسمع و نقرأالكثير الكثير من العبارات و المصطاحات الاجنبية و الدخيلة على الغة العربية ومنها على سبيل المثال "Hello" عواضا عن مرحبا و "Bonjour" عواضا عن صباح الخير و ما شابه. ناهيك عن الاستخدامات الخاطئةو الفظ الخاطىء و عدم فهم المعنى الحقيقي للمصطلح المستخدم. وكذلك الإستخدام الكثير للمصطلح -"OK" بدلاً من لابأس أو سوف يحصل. (وحتى الان الكثيرون الكثيرون ممن يستخدمون مصطلح -"OK" في احاديثهم اليومية لا يعرفون أن هذين الحرفين هما اختصار لجملة انكليزية – بريطانية "Order of the King " تعني: "أمر الملك" بهذاأختصر لأقول بانه لاخوف على المهاجرين من تناسي لغة الأم, حيث هم المتمسكون ليس فقط بلغة الأم فحسب بل بالعادات و التقاليد الأصيلة. بينماالمخاوف هي من الناطقين باللغة العربيةالذين يستبدلون التعابير العربية بمصطلحات لا تمت للغة العربية بشيء....... فهد شعبان- كليفورنيا