RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- هطلا شهابيا

دراسات وأبحاث

- هطلا شهابيا
تشهد سورية والعالم مساء يوم الأربعاء وفجر الخميس 16و17 تشرين الثاني الجاري هطلاً شهابياً، نتيجة عبور الأرض في الذيل الغباري للمذنب تمبل/تتل، حيث سترصد جمعية هواة الفلك السورية هذه الظاهرة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية سانا عن رئيس الجمعية محمد العصيري قوله: "إن الهطل الشهابي يحدث نتيجة لمرور الأرض بذيل المذنب تمبل/تتل والاحتكاك بالغلاف الجوي المحيط بالأرض وستكون ذروته مساء يوم الأربعاء 16 تشرين الثاني وصباح يوم الخميس 17 الشهر الجاري ويدعى هطول الأسديات نسبة للبرج الذي سيكون في خلفية الهطل، مشيراً إلى أن هذا البرج يظهر أولا في جهة الشمال ويتحرك نتيجة دوران الأرض باتجاه الشمال الشرقي وبالتالي تحدد منطقة الرصد من الشمال إلى الشمال الشرقي".

ذروة الهطل

وأضاف العصيري أن ذروة الهطل تحدث بدءاً من الساعة الثانية عشرة والدقيقة 36 من فجر الخميس وتستمر المشاهدة من مساء يوم الأربعاء حتى ساعات الفجر الأولى من يوم الخميس حيث يكون القمر في طور التربيع الأخير ويشرق الساعة 9و20 دقائق وبالتالي يعيق عملية الرصد.

وأوضح العصيري أن سرعة هطول الشهب تقارب 70كم/الثانية وعدد الشهب المتوقعة تتعلق بمنطقة الرصد وتتراوح بين 20/25 شهابا في الساعة ويمكن مشاهدة حتى 100 شهاب في الساعة في وقت الذروة وبالمكان المناسب، لافتاً إلى أن هذه الظاهرة الطبيعية لا تحمل أي تأثير على الأرض أو على الإنسان ومشاهدتها ومراقبتها غير ضارة.

يذكر أن المذنب تمبل/تتل اكتشفه هاوي الفلك الفرنسي أرنست تمبل في 19 كانون الأول عام 1865 وبشكل مستقل وبعد بضعة أيام اكتشفه هرس تتل من مرصد كلية هارفارد في أمريكا في 6 كانون الثاني 1866 لذلك دعي المذنب باسم تمبل/تتل.


منقول سيريا مور .:. 2011-11-05

2011-11-06 19:07:37
عدد القراءات: 874
الكاتب: admin
المصدر: منقول سيريا مور .:.
طباعة






التعليقات