RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- الفلاح والحصان(قصة وعبرة)

- الفلاح والحصان(قصة وعبرة)
- الفلاح والحصان(قصة وعبرة)

- الفلاح والحصان(قصة وعبرة)- الفلاح والحصان(قصة وعبرة)


يحكى انه في احدى القرى كان هناك فلاح يملك مزرعة كبيرة ,وكان الفلاح يملك حصان قوي يستخدمه لكثير من الاعمال.و كان في وسط المزرعة بئر ماء تروي المزرعة والمزارع الميحطة بها.ولعدم هطول الامطار لفترة طويلة فقد جفت المياه في البئر وكان الحصان قد كبر وخف عزمه وبقي الفلاح يستخدمه لامور بسيطة. وذات يوم بينما كان الحصان يمشي في المزرعة سقط في البئر وبدأ في الصهيل العالي حتى سمع الفلاح صوت الحصان .علم الفلاح بأن الحصان سقط في البئر.فكر في نفسه قائلا.اذاحاولت ان اخرج الحصان من البئر والبئر عميقة سيكلفني ذلك مبلغ كبير من المال والحصان اصبحت فائدته قليلة فهو قد كبر ولا يستطيع ان يقوم بكل الاعمال التي كان يقوم بها سابقا اذا الافضل ان اردم البئر لان الماء قد جفت فيه منذ زمن طويل ولم يعد يلزمني وايضا لم اعد بحاجة لهذا الحصان فبدلا من ان ادفع تكلفة اصعاده من البئر اشتري حصان اخر قوي.نادى الفلاح على جيرانه الفلاحين المجاورين له في المزارع القريبة من مزرعته وطلب منهم مساعدته في ملء البئر بالتراب لردمه حتى لايقع احد فيه بالمستقبل . بدأ الفلاحون برمي التراب والاوساخ في البئر عندها شعر الحصان بأن نهايته قد قربت وانه مائت لامحاله.فبدل ان يلوم الفلاح على فعلته هذه لانه اراد ان يتخلص منه بعد كل هذه الخدمات التي قدمه له طيلة فترة خدمته لهذا الفلاح الناكر الجميل فكر وقال في نفسه انفض التراب والاوساخ التي تتساقط علي واستخدمها لتساعدني للخروج من هذاالبئر اللعينة . فكان كل ما يسقط عليه التراب والقمامة ينفض ظهره فيتساقط التراب وتتساقط القمامة ويدوس الحصان عليها ويقف عليها وبقى على هذا المنوال حتى وصل التراب والقمامة الى اعلى قمة البئر عندها قفز الحصان فرحا لانه تخلص من الموت المحتم ونجا منه.لما كان الحصان في البئر يصهل ويستغث لينجو من الموت لم يساعده احد بل بالعكس ارادوا له الموت .ففكر في نفسه وقال انا مائت لامحاله ان تركوني سأموت وان رموا على التراب والقمامة لكي يردموني تحتها ايضا سأموت فلماذ لا انفض عن ظهري كل هذه الاتربة والاوساخ واستخدمها مصعدا ارتفع عليها قليلا قليلا الا ان اصبح خارج البئر دون ان ايأس واموت وهذه ميتة لاتليق بي مدفون تحت الاقذار والاوساخ. اخوتي واخواتي الاحباء في هذا العالم الكبير الشاسع ان الحصان هو انت وانا وكل انسان على وجه الكرة الارضية.المزرعة هي العالم .الفلاح هو البشرية جمعاء .البئر هي الهموم والمشاكل التي تعترض كل واحد منا .التراب والاقذار والاوساخ هو الكلام الجارح الذي يأتينا من الاخرين لكي يضعفو اعمالنا الحسنة التي نعملها ويشوهوها امام الاخرين فبدل الشكر والاحسان نلقى المذمة والاهانة . العقل والنشاط الموجودين فينا هما الله الذي اذا اتكلنا عليه ينجينا ويخلصنامن كل هموم الحياة ويصعدنا بنعمته المعطاة لنا من لدنه من الهوة الى العلو.فلنكن جميعا متكلين على الله فقط ولا ننتظر من احد اي شيء مهما كان وننفض كل الاقاويل الجارحة التي تأتينا من الاخرين دون التفكير بها كي لانيأس ونموت . بل نفعل كما فعل هذا الحصان .
الاب بولص خياط .:. 2009-09-19

2009-09-20 15:45:50
عدد القراءات: 1474
الكاتب: الاب بولص خياط
المصدر: الاب بولص خياط
طباعة






التعليقات

  شكراً

silva youssef 


شكراً أبونا على كل ما يزودنا به من عِبر و نصائح

  قصة حلوة

رولا 


شكرا على هالنصايح الحلوة يا ابونا وفعلا ما لازم ان نيأس ابدا لأنو الحياة كتير حلوة حتى لو كانتالعالم بتنسى المعروف..... و فرح اللي بيعمل المعروف هو متل فرح اللي بينعملو المعروف

  شكر ومحبة

الاب بولص خياط  


الى الغاليتين العزيزتين silva youssef ورولااشكركم من كل قلبي واطلب من الرب الاله ان يرافقكم دائما .اختيا الغاليتين بالرب .اطلب منكم قرأة ماكتبته (ماذا يحصل لنا اذا ابتعدنا عن الله) وان تعطوني رأيكم ارائكم تهمني وتشجعني للكتابة وارجوكم انتم وكل من يقرأ ان لاتقصروا بالنقد البناء لانه لايوجد انسان كامل في هذا العالم ولولا النقد البناء المفيد لكانت الكلمات التى تسطر لامعنى لها فأرجوكم اذا وجدتم اية ملاحظة يسعدني ان تكتبوها لي حتى استفيد من نصائحكم لكم جزيل الشكر مجددا.