RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






الحياة الاجتماعية في صحنايا

الحياة الاجتماعية في صحنايا
الحياة الاجتماعية في صحنايا

بلغ عدد سكان صحنايا حتى عام 2008 حوالي /8500 / نسمة .


بلغ عدد سكان صحنايا حتى عام 2008حوالي /8500 / نسمة .

ويمتازون بعادات وتقاليد تجمع بين الماضي والحاضر وبما فيها من قيم ايجابية كالكرم وحسن استقبال الضيف و المروءة و الإغاثة ,ويتصف أهل صحنايا بمحبة الضيف و إكرامه و الحياة الاجتماعية و الزيارات المتبادلة و إقامة السهرات المختلفة ولاسيما في الأعياد التي يتبادل فيها أهل البلدة المعايدات و التهاني والزيارات ,كذلك زيارة المرضى و المحتاجين و تقديم المساعدة لهم والمشاركة في الأفراح و الأتراح , وبين شباب اليوم لقاءات و صدقات متبادلة , شعارهم الحب و التفاهم , يشاركون في المناسبات الاجتماعية و الوطنية كأنهم رجل واحد , همهم الوحيد رفع مستوى بلدتهم و التعاون على بنائها و تقدمها , فهم بذلك يضربون مثلا عاليا في التآخي و التآزر .

وإذا ما وقعت حادثة , أو سوء تفاهم بين اثنين هرع الكبار لإصلاح ذات البين فتغلب الحكمة على الطيش و الجهل ويعم التفاهم

و اليوم بعد التقدم العمراني وزيادة عدد السكان انتشرت الأماكن العامة كالمطاعم و المقاهي كوسائل للراحة و الاستجمام ولقاء الأصدقاء وأفراد الأسرة .

أما بالنسبة للزي الشعبي , فيرتدي الرجال (الشروال) و الجاكيت و (الحطه) و النساء ( الفوطه) غطاء الرأس و الفساتين ذات الطيات الكثيرة الملونة .

أما الشباب و الشابات من الجيل الحاضر فالزي هو لباس العصر .

وأثاث البيوت بعضها من البسط و السجاد و الجلوس على الطريقة العربية وقد تضاءلت , وحل محلها البناء الفني الحديث وما يستوجبه من فرش وتجهيزات حديثة .

أما النظافة فحدث ولا حرج , فالبيوت نظيفة ويضرب المثل في نظافة البيت الصحناوي و تربيته و أناقته , وحسن بنائه الذي يعتمد على النوافذ الواسعة التي تسمح للشمس و الهواء بالدخول إليها

وتكثر في صحنايا تربية المواشي كالغنم و الماعز و البقر بالإضافة إلى بعض الدواجن كالدجاج وغيره .

العادات و التقاليد في بلدة صحنايا متشابهة مع باقي قرى غوطة دمشق وهي متوارثة عن الآباء و الأجداد , ورغم قدمها فلها مواقع حسنة في النفس وتساير العصر الحاضر .

فصحنايا بلدة زراعية تعتمد على الزراعة وكان فيها مواسم جيدة كالحبوب و الثمار و الزيتون و الخضار .

ولكن قلة الأمطار و الجفاف ساهما في قلة المحصول , والتوجه نحو العمل الوظيفي , وقد اتجه معظم الناس إلى العمل في المصانع و الحرف المهنية , فزاد عدد الموظفين بعد انتشار التعليم

و الزواج عند الشباب و الشابات يتم في الغالب في سن الثامنة عشرة و مراسم الزواج وترتيبات العرس تبدأ بعد الخطوبة , وشراء ما تحتاجه العروس من الثياب والذهب وغيره .

وفي فترة الخطوبة على (العروسين) أن يقوم بتامين البيت و تجهيزه بكل ما يلزم وعند الزواج يتم توزيع بطاقات يحدد فيها موعد الغذاء وترتيبات العرس , وتوجه الدعوة من قبل أهل العريس إلى سكان البلدة و الأصدقاء و الأقارب للمشاركة في مراسم الزواج ويحضرون الهدايا , ويحملون على رؤوسهم ( المناسف) متوجة بالسكر و الأرز , مغطاة بالحلويات و السكاكر ونظرا للمعاناة فقد بدا معظم الناس باستبدالها بوضع مبلغ من النقود في مغلف ( ظرف) يقدم لأهل العريس .

وفي الماضي كان العرس يستمر أسبوعا كاملا تقام فيه الأهازيج و (العراضة) و (الجوفية) و الرقص الشعبي وتعقد ( الدبكه) بين الجنسين على أنغام (المجوز ) و (الشبابة) و الأغاني المسجلة على أشرطة الفيديو أو على أصوات المطربين ويتم ذلك في صالات خاصة للأفراح.

وبعد الزواج يأتي المهنئون من البلدة و خارجها ويشارك الأقارب و الأصدقاء العروسين في فرحهما , وتقدم لهم الحلوى بأنواعها , وقديما كانت تقدم على أطباق مصنوعة من القش مملوءة (بالزبيب ) و (القضامة)

ومن الأمراض الاجتماعية ( الطلاق) وقد قل في الوقت الحاضر نظرا للوعي وأصبحت مواضيع الخلاف تحل بالتفاهم .

وعند حدوث الوفاة يشارك الجميع في مراسم التشييع و الدفن و تقديم التعازي , وهذا ما يخفف من المصيبة التي نزلت على احدهم .

وتشارك نساء القرية وبيوتها بتقديم أطباق الطعام إلى أهل الفقيد في بيته , وهذه العادة قلما نجدها في قرى الغوطه .

وتعتبر (القهوة المرة) رمزا للضيافة العربية وتعبيرا عن كرم الإنسان العربي بشكل عام , وتقدم في معظم البيوت وخاصة في مناسبات الأفراح و الأتراح .

وكان أهل صحنايا قديما و مازال البعض منهم يذبحون الخراف ويصنعون من لحمها ( القورمه) حفظ اللحم لمدة طويلة.

كما يقوم أهل البلدة بالتعاون في العديد من الأعمال الزراعية وغيرها مما ينعكس إيجابا على العلاقات الاجتماعية بين أهالي البلدة .

 

2008-08-26 21:34:52
عدد القراءات: 3484
الكاتب: admin
طباعة






التعليقات

  بطلنا نتزوج

علاء 


(وفي فترة الخطوبة على (العروسين) أن يقوم بتامين البيت و تجهيزه بكل ما يلزم وعند الزواج يتم توزيع بطاقات يحدد فيها موعد الغذاء وترتيبات العرس ) من شان هيك نحنا ما عم نتزوج

  سكان صحنايا

وجدي 


بدايتا كل الشكر لكاتب الموضوع وهو على ما أعتقد الأخ رياض ....أنها بعض المعلومات البسيطة والجميلة عن عادات وتقاليد أهالي البلدة .... لقد أرتفع سن الزواج في البلدة كما في سوريا بشكل عام...فقد أرتفع متوسط سن الزواج الى 27-30 عام ... وهذه نسبة كبيرة ... وما تزال تأخذ بالأرتفاع البطيئ ...ويعود ذلك لأسباب ... غلاء المعيشة ..و بسبب التعليم العالي (الذي يرفع سن الزواج )أرتفاع أسعار العقارات ..وأزدياد في متطلبات الحياة اليومية و .. وتحول بعض الكماليات ألى أشياء أساسية ...................... كل الشكر للكاتب

  لي بالماضي

amigo 


لي بالماضي كان العرس يضل اسبوع لهلق بيضل اسبوع وبيعملولو للعريس طنة ورنة الا اول ما آخر

  ??

sami 


thanks for this inf but i want to know hwo u calculate the number of inhabitants in saynaya because i think it is much more, sorry to desturb u but i want to know more. best regards thanks.......................................... ................................................. .............................................. ................................................. ................................................ ................................................. اخي الكريم ما نشر او جمع حسب تعبيرك ليست كتاب مقدس فنحن منفتحين لاي معلومات مفيدة وصحيحة ومتفق عليها فأهلاً بك صديقا للموقع ارسل لنا ما عندك وسوف نكون لك من الشاكرين لان هذا الموقع لك ولكل اهالي صحنايا كلكم معنيون ................شكراً................. ..............................الادارة

  بدنا نتجوز

س 


ولو يا علاء بيت السبع ما بيخلى من العضام نحنا منساعدك وكا اهل صحنايا بساعدوك إنت بس لا تطول عالحبايب

  ضيف من الشام

deutscher 


مرحبا ياشباب اول شي شكرا على ها الموقع الحلو وانا شخصيا تربطني بها البلدة كتير ذكريات حلوة وكنت حس وكاني واحد منها على كل حال انا حبيت قول انه ياريت شو بلينو تفكيرون اهل صحنايا مع كامل احترمي الون لانه احيانا الحياة بتتطلب ليونة بالتعامل وشكرا الكون وتحياتي للي شايفنا واللي بيتذكرنا وهنه معروفين

  اشهر شباب

بنت البلد 


ولله حاطين صور أشهر شباب بلبلد المع من نار على علم اسألو كل بنات صحنايا من لكبيرة للصغيرة للمقمط بالسرير ما رح توه عن صورهن لو غلطت بالاسم ففي مية وحدة بتذكرها بس هاد المدبر حالو ببلادنا