RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- الينبوع

- الينبوع
- الينبوع

- الينبوع- الينبوع


التقى ثلا ثة مسافرين في يوم قائظ ،قرب ينبوع ماء صاف و بارد. وكان هذا الينبوع ينبجس من الأرض على حافة الطريق الرئيسية. وقد أحاطت به الأشجار و اكتنفه العشب الكثيف . و كانت مياهه الصافية ، مثل دموع العين ، تتجمع في حوض محفور في الأرض يذهب فائضه ليكوّن جدولاٌ ينساب مسرعاً عبر المرج .
استراح المسافرون ، في الظل ،قرب الينبوع الذي شربو من مائه . و فوق الينبوع بالضبط نُصبَ حجرٌ
كُتبَ عليه:
" ليكن هذا الينبوع مثالاً لك "
قرأ المسافرون هذه الكتابة المحفورة على الحجر و تساءلوا ما عسى أن يكون معناها.
قال أحدهم و كان تاجراً، من غير شك :
- هذه نصيحةٌ غالية. الينبوع يجري بلا توقف ، و هو يمضي بعيداً و يستقبل مياه ينابيع أخرى ، و يغدو نهراً عظيماً. وعلى الإنسان مثله ان يهتم أبداً بأعماله . إن فعل ذلك فلن يعرف سوى النجاح، و سيجمع كثيراً من الثروات.
و كان المسافر الثاني شاباً، فقال :
-لا . برأيي أن هذا النقش يعني أن على الإنسان أن يصون قلبه من الأفكار ومن الرغبات الشريرة، لكي يحتفظ بقلبه نقياَ مثل ماء هذا النبع . إن ماءه ، بصفائه ،يهب الذين يستريحون قربه مثلنا ، الفرح ، ويعطيهم القوة . و لوأن هذه الساقية قطعت الأرض كلها وكانت مياهها عكرة ووسخة فما الخدمة التي ستؤديها ، ومن ذا الذي سيروي ظمأه منها ؟
ابتسم المسافر الثالث ، و كان شيخاً ، و قال :
- لقد نطق هذا الشاب بالحق . و إليكما المثل الذي نجده هنا : إن النبع يهب ماءه للعطاش مجاناً ؛و هو يقول للإنسان : اصنع الخير للجميع ، لتكن هباتك مجانية ، و لا تنتظر ، في مقابل ذلك ، جزاءً ولا شكورا.

المصدرحكايات شعبية
ليون تولستوي وفاء الحرشاوي 5 / 3 / 2009

وفاء الحرشاوي .:. 2009-03-06 0

2009-03-06 17:48:35
عدد القراءات: 1355
الكاتب: admin
المصدر: وفاء الحرشاوي
طباعة






التعليقات

  عطاؤنا انسانيتنا

يارا _ أمريكا 


ما أحوجناالى مثل هذه العبر ونحن في زمن أصبحت القيم الانسانية فيه سلعة نادرة. فليس هناك ما يريح النفس أكثر من أن ترسم ابتسامة على شفاه ظلت عابسة طويلاً... وليس أعظم من أن تبعث النور في عيون طالما نظرت للدنيا بعدسات مظلمة ... وليس أسعد من أن تزرع الأمل في نفس إنسان قد يئس من الحياة.. وليس أروع من أن تأخذ بيد تائه ظل يتخبط في خطواته وتوصله إلى طريق الحق والصلاح ... شكرا ماما على هذه العبرة الجميلة ونتمنى أن نقرأ المزيد ومرة ثانية اكرر شكري للقائمين على هذا الموقع والذين أتاحوا لنا الفرصة لأن نتواصل مع أهلنا في البلد الحبيب.

  أهلا بك

أسرة الموقع 


أهلا بك سيدة وفاء وبمشاركتك الأولى على موقعنا ونرجوا من الله أن لاتكون الأخيرة وشكرا جزيلا على هذه الحكمة التي نتمنى أن نتعظ بها جميعا وما أجمل العطاء الذي لاتنتظر منه أجرا مع تحياتنا -- - - - ---- أسرة الموقع

  شكراً

باسمة 


شكراً للخالة أم أنس على هذه القصة الجميلة التي تؤكد أن العطاء أعظم غبطة من الأخذ

  حلوة

مدين سلمان حمدان دبي 


ازرع الخير وستحصد الخير وابتعد عن الحسد الخير لمن فيه الخير فلنكن دائما حابين للخير عاملين به ولنترك الباقي على رب العباد ان الله يبارك في الرزق والصحة والعافية عندما يكون احدنا حاب لاخيه ما يحب لنفسه