RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






قرار يعاقب مدراء المشافي الخاصة الذين يتقاضون أجور تخالف التسعيرة

_____________أصدرت وزارة الصحة قراراً يلزم جميع المشافي الخاصة بالتسعيرة المحددة من قبل الوزارة مع التزامها بإعادة الفارق المالي لصاحبه في حال المخالفة، وإنذارها عند تكرار المخالفة.

 


 

وقال مدير مديرية المشافي بوزارة الصحة الدكتور سليمان مشقوق لسيريانيوز"صدر القرار في بداية الشهر الحالي، ونص على معاقبة مدراء المشافي الذين يستوفون أجوراً زائدة من المرضى حيث يترتب عليهم إعادة الفارق المالي لصاحبه" لافتاً إلى أنه "في حال تكرار المخالفة يتم إنذار مدير المشفى عدة مرات وقد يصل الأمر إلى إغلاق المشفى".

 

وبين مشقوق أن هذا القرار منح الوزارة صلاحيات أكبر فقال"نص المرسوم 51 الصادر بتاريخ 1953 على إعادة المبلغ لصاحبه في حال تم مخالفة التسعيرة، ولكن لم يرد ضمن القانون ما يمكننا من توجيه إنذارات للمشفى في حال تكرار المخالفة ومن ثم إغلاقها، وهذا ما زاد صلاحيات الوزارة، ومكنها من قمع المخالفات بشكل أفضل".

وكانت وزارة الصحة أكدت في وقت سابق أنه "على جميع المشافي الخاصة الالتزام بتقديم الخدمات الإسعافية المنقذة للحياة بشكل مجاني للمرضى، وذلك بناء على قرارات وتعميمات سابقة.

 

وأوضح مشقوق أنه "تلتزم المشافي الخاصة بتقديم الخدمات الإسعافية المنقذة للحياة مجاناً، وذلك كون المريض أتى بحالة إسعافية وذلك واجب إنساني، ولكن خلال 24 ساعة من دخول المريض يخير ذووه إما بإبقاءه في المشفى بشكل مأجور أو المغادرة إلى مشفى آخر، وإن لم يكن يملك نقوداً لدفعها كأجر لليوم الذي قضاه فحكماً يعتبر مجاني".

وكانت وزارة الصحة أصدرت تعميماً للمشافي الخاصة بتاريخ 19/2/2003 تؤكد فيه على استقبال أي حالة إسعاف ترد للمشفى الخاص، وتقديم الخدمة الإسعافية الضرورية مجاناً دون تأخير، ثم يخير المريض أو ذووه خلال 24 ساعة على الأكثر بالبقاء في المشفى الخاص بشكل مأجور أو الذهاب لمشفى آخر، تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

 

وعن مدى التزام المشافي بهذا القرار بين مشقوق "في الغالب يتم الاعتماد على شكاوى المواطنين ولا تفرض رقابة على كافة الشافي، وكإدارة مركزية نادراً ما نستقبل شكاوى من المواطنين، فدوائر المشافي في مديريات الصحة تستقبل الشكاوى وتقوم بمعالجتها" لافتاً إلى أن "غالبية الشكاوى تتعلق بالتسعيرة التي تعتمدها المشفى إن كانت مناسبة أم لا".

وعاد وزير الصحة السابق ماهر الحسامي ليؤكد ذلك بتاريخ 17/1/2005 بتعميم يلزم فيه المدراء الفنيين للمشافي الخاصة بمعاملة المريض معاملة حسنة وتقديم الإسعافات اللازمة مجاناً، وعدم ربط تسليم جثة المتوفي في المشفى بتسديد الفاتورة كاملة لأن ذلك ينافي الأخلاق الطبية.

2011-03-12 19:38:48
عدد القراءات: 737
الكاتب: أسرة الموقع
المصدر: سيريا نيوز
طباعة






التعليقات