RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اليوم العالمي للاجئين

منتديات صحنايا

 اليوم العالمي للاجئين
اليوم العالمي للاجئين

اليوم العالمي للاجئين

يصادف اليوم العشرين من يونيو حزيران مناسبة اليوم العالمي للاجئين الذين عانوا من ويلات الحروب وفقدان أوطانهم وبلدانهم كما تسبب هذه المعطيات في فقدانهم فترة اقتفاء أثر النمو والتنمية التي يعشها أقرانهم في دولهم المستقرة.

وقال الدكتور نصير الحمود المدير الإقليمي لمنظمة "امسام" المراقب الدائم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة إن اللاجئين كانوا ولا يزالون أكبر ضحايا ممارسة العنف وعدم تطبيق الشرعية الدولية، كما كانوا في مواضع أخرى من العالم ضحية لإثارة النزعات العنصرية والطائفية والدينية والإقليمية، وهي نتيجة تأتي في ظل تحاشي التعامل مع البشرية ضمن بعد إنساني موحد بصرف النظر عن الدين والعرق واللون.

وحث الحمود الدول المضيفة للاجئين لمواصلة رسالتها الإنسانية من خلال توفير الدعم النفسي والمعنوي والصحي والتعليمي لهؤلاء الذين تعرضوا لصدمات متلاحقة نتيجة سوء السياسيات المتبناة في بلدانهم.

وشكر الحمود وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) على دورها في دعم اللاجئين الفلسطينيين منذ 6 عقود على الرغم من تراجع قدرات الدول الممولة للمنظمة نتيجة الأزمات الاقتصادية، حاثا البلدان العربية على متابعة المتطلبات المالية التي تعجز المنظمة عن توفيرها لضمان تقديم الخدمات الأساسية لنحو 5 ملايين لاجئ ينتشرون في الضفة الغربية وقطاع غزة فضلا عن دول الجوار وبلدان العالم المختلفة.

ويعد اللاجئون الفلسطينيون الأكثر عددا من بين لاجئي الدول في العالم.

وقد حملت الوكالة إسرائيل غير مرة مسؤولية تفاقم الوضع الإنساني في غزة من خلال فرضها حصارا دام 4 سنوات، قبل أن تسهم مصر في تخفيف تلك المعاناة عبر فتحها معبر رفح مجددا.

وأكد الحمود على الحق التاريخي والمدعوم بالشرعية الدولية والمتمثل في عودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم وهو أمر لا ينبغي الحياد عنه في ظل ظهور دعوات بتوطينهم في مواضع إقامتهم وهو أمر يتنافى مع القانون الدولي والاتفاقات التي أقرتها الدول في إطار الأمم المتحدة، كما ينبغي ألا يكون أحدا وصيا على إصدار توصياته الذاتية بهذا الشأن.

وفي سياق عربي أيضا، دعا الحمود البلدان العربية للعب دور متقدم لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا، كما حثهم على تقديم الإمكانات اللازمة لمساعدة تونس التي لا تزال تستضيف أعدادا كبيرة من الهاربين من نير قصف وتدمير كتائب القذافي لبيوتهم وأماكنهم سكناهم.

وشدد الحمود على أهمية تأطير الجهود العربية في إطار جامعة الدول العربية التي القي على كاهلها حملا ثقيلا يتمثل في الوقوف مع الشعوب العربية ومصالحها والمشاركة في بناء مستقبلها وايجاد القنوات الكفيلة بتمكينها من العيش الآمن والكريم.

 

نبذة

تقيم عدة دول ومناطق مختلفة في العالم احتفالات خاصة باليوم العالمي للاجئين وذلك طوال سنوات عديدة. ويعتبر يوم اللاجئين في أفريقيا والذي يحتفل به في 20  يونيو من كل عام من أكثر الأيام انتشاراً في عدد كبير من الدول.

اعتمدت الجمعية العامة القرار 55/76  المؤرخ 4 ديسمبر 2000، الذي أشارت فيه إلى أن عام 2001 يصادف الذكرى السنوية الخمسين لاتفاقية عام 1951 الخاصة بوضع اللاجئين ، كما أن منظمة الوحدة الأفريقية وافقت على إمكان تزامن اليوم العالمي للاجئين مع يوم اللاجئين الأفريقي في اليوم ذاته . لذا قررت الجمعية العامة الاحتفال باليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو من كل عام إبتداءً من عام 2001

2012-06-21 08:26:01
عدد القراءات: 494
الكاتب: admin
المصدر: admin منقول
طباعة






التعليقات