RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






المازوت .. وصبر الناس ... بقلم : خيرا لله علي

منتديات صحنايا

المازوت .. وصبر الناس ... بقلم : خيرا لله علي
المازوت .. وصبر الناس ... بقلم : خيرا لله علي

صرنا في النصف الأول من تشرين الثاني ، والحكومة لم تحرك ساكنا في مسألة المازوت المدعوم . وإذا كان ثمة التباس عند الحكومة بشأن تشرين الثاني على أنه شهر خريفي ولا داعي للعجلة ، فإنها نظريا على حق

المازوت .. وصبر الناس ... بقلم : خيرا لله علي
مقالات واراء

صرنا في النصف الأول من تشرين الثاني ، والحكومة لم تحرك ساكنا في مسألة المازوت المدعوم . وإذا كان ثمة التباس عند الحكومة بشأن تشرين الثاني على أنه شهر خريفي ولا داعي للعجلة ، فإنها نظريا على حق ، لأن تشرين الثاني وحسب تقسيم الفصول ، يشكل الشهر الأخير من فصل الخريف ، لكنه عمليا وعلى مر السنوات التي عشناها ، هو شهر شتائي بامتياز، وهذا يعني أنه شهر بارد ، وأكثر من يتأثر بموجة البرد الأولى هذه ، هم الأطفال .


وبرد هذه الأيام على قول الإمام علي كرم الله وجهه ؛ يفعل بالأبدان فعله بالأفنان ، أي أنه يحرقها كما يحرق أوراق الحور. ومع ذلك ، فالحكومة المصونة لم تفعل شيئا ، بل إنها تفعل أكثر من أنها لم تفعل شيئا ، حيث تمارس مع الناس ، الذين من المفترض أنهم رعاياها ، لعبة شد أعصاب من الدرجة الأولى ، بالرغم من أن أعصاب هؤلاء المساكين تكاد تتحطم بدون شد . 

الحكومة تظن أنها بهذه العشرة ألاف ليرة التي ستعطيها لكل دفتر عائلة تنتشل هذه العائلات من الجحيم إلى النعيم ، وتوفر لهم دفئا عميما لا يحول ولا يزول إلى آخر قطرة مطر من العام المقبل ، وكأنما المرتبات الشهرية التي يتقاضاها الموظفون في الدولة تفيض عن حاجاتهم ، ويوفرون منها للسياحة في تركيا والدول الاسكندينافية في مطلع كل موسم اصطيافي  .

ربما لم ترفع مصارف التسليف والعقاري والتجاري والزراعي والمصارف الخاصة والإسلامية وغيرها ، بياناتها بعد للحكومة ، لكي تطلعها على المتبقيات من رواتب موظفيها الذين قبّلوا أيادي الكفلاء ، ورشوا موظفي هذه المصارف لكي يحصلوا على مبالغ تؤمن لهم الغسالة والبراد وحاجات أخرى أساسية ، أو لتأمين مأوى لا يصلح للسكن في العشوائيات السيئة الصيت . 

هذه الحكومة التي تمنّن الناس على الطالعة والنازلة بما هو واجب عليها تجاههم ، وتطلب منهم بذل المزيد من الجهد من أجل الوطن ، تنسى أن راتب الموظف يجب أن يؤمن له الأكل والشرب والمسكن والدواء والدفء ، وحتى السياحة ، فهل يكفي راتب موظف جامعي لاستئجار بيت في أقصى ضواحي دمشق ، أو حلب ، أو دير الزور ؟ أو حتى في سكن المخالفات ؟

ونسأل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، كم رب أسرة لديه مسؤوليات إضافية تجاه والدين غير موظفين وعجزة ، أو أخت أو أكثر عاطلة عن العمل ، وأحيانا من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون للدواء والعلاج والرعاية  ؟ أي ، كم ثغرة على هذا المعاش المسكين أن يسدها  ؟

فضلا عن كل ذلك ، فاٍن الشروط التي تضعها الحكومة لتقديم هذا المبلغ الزهيد لمن تخمن أنهم بحاجة إليه ، تدل وكأنما هذه الحكومة تريد أن تحصي على الناس عدد مرات الشهيق والزفير خلال اليوم ، إذ لا يجوز لهذا المواطن أن يسترخي بدخل إضافي من مصدر آخر جاهد في تأمينه ، أو من شقة يؤجرها ، بعد أن كان قد صرف نصف عمره لشرائها من أجل ولده عندما يكبر ، ولكي لا "يتعتر" كما "تعتر" هو  .

واٍلى كل ما سبق ، إذا كانت حاجة كل أسرة ، وسطيا ، من المازوت ألف لتر في كل موسم ، فمعنى ذلك أن الأسرة تحتاج لألفي ليرة مع دعم الدولة لها في كل شهر من أشهر الشتاء الممتدة من تشرين الثاني حتى آذار . هل هذه أعباء خفيفة على كاهل هذه الأسر المنهكة  ؟ ويستغربون لماذا تتزايد الجلطات والسرطانات بين الخلق !

           

"الأدق رقبة" من كل ذلك ، أن تأخر قرارات الحكومة جمد حركة بائعي المازوت. فقد تعودنا مع أول زخة مطر أن تصم آذاننا أبواق سيارات هؤلاء الباعة الذين يترقبون مثلهم مثل كل عباد الله قرارات الحكومة ، ليعرفوا على أي جنب ينامون ، إنما مع غيابهم صار على كل من يريد أن يؤمن الدفء لأسرته ، أن ينتشل عبوات العشرين لتر بين يديه ، ويهدر من وقته الساعات لكي يعود بقليل من الابتسامة لثغور أطفاله الصغار الذين لايحق لهم ، كما يبدو ، أن يتساووا مع أولاد حديثي النعمة .

2009-11-13 19:34:07
عدد القراءات: 682
الكاتب: منقول سيريانيوز
المصدر: منقول سيريانيوز
طباعة






التعليقات

  أنا مستغرب

مواطن بردان 


سورية من الدول المنتجة بشكل كبير لهذه المادة. أين تذهب ؟؟؟

  مواطن عم بتك سن على سن

مواطن عم بيتك سن على سن  


ياجماعة مشان الله بس شوية مازوت لندفى يعني احسن شغلة انو انشغل شوفاج السيارة ونقعد كلنا فيها هاهاهاهاها

  كلاموا صحيح يلي قال :

firas faraj \ k.s.a 


شو عملتلي بالبلد عمتفضى شوية شوية ... و شو عملتلي بالولد راح و ما سأل عليي ... الله يكون بعونكن هالسنة ,,, و يمكن كل سنة بموضوع البرد ... لأنوا المازوت اتبخر .. و الكهربا بالتقنين .. و المي بالبواري مجمدة و ما عمترضى تطلع لا صيف ولا شتى .. و بياعين الأغذية ما عبيرضوا يبيعوا العالم لأنوا (( الدين ممنوع و العتب مرفوع و الرزق على الله )) .. خبرني كيفك انت .. انشالله بتضل بخير ... خبرني وينك انت .. طاير عجناح الطير ...