RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




رسالة من مغترب

A message from “Moghtarib”

Share with us your best memory of Sehnaya
A message from “Moghtarib”
By: Fahd H. Shaban / California
Sehnaya should be focusing on our youth and their education, we should provide them with the best memories about Sehnaya, so that they can share it with their children in the future. Our Youth are Our Future. Our vision is for Sehnaya to become a beacon that guides our youth and help them maintain their Sehnaya identity. We want to instill in our youth the never-ending quest for knowledge and understanding about their heritage. As the poet William Butler Yeats said “Education is not the filling of a pail, but the lighting of a fire.” So, let’s all help light the fire in our youth that drives their quest, throughout their lives, to learn and know more about our wonderful faith, heritage, and culture of beautiful Sehnaya. Please share with your children and friends one of your best memories about Sehnaya, and give us your valuable input and feedback.
 

ترجمة رسالة من مغترب

شاركنا بأجمل ذكرياتك عن بلدة صحنايا

 

 رسالة من مغترب كتبت من قبل فهد شعبان/ كاليفورنيا,الولايات المتحدة

 

يجب أن تركز بلدة صحنايا على  الشباب وعلى ثقافتهم, ينبغي علينا أن نزودهم بأفضل الذكريات عن صحنايا

 

حتى يتسنى لهم مشاركتها مع أولادهم في المستقبل, شبابنا هم مستقبلنا, أن روئيتنا هي أن تصبح صحنايا منارة

 

التي ترشد الشباب و تساعدهم في الحفاظ على هويتهم الصحناوية.

 

نحن نريد أن نغرس في شبابنا البحث الدائم لمعرفة و فهم تراثهم , كما قال الشاعر وليام بتلر ياتس " إن التثقيف ليس أن نملئ الإناء, بل هو نور النار". لذا دعونا نساعد نور النار الذي في الشباب حتى يقود بحثهم  طوال حياتهم ليتعلم ويعرف أكثر عن إيماننا و تراثنا الرائع و عن ثقافة صحنايا الجميلة.

 

 فمن فضلك قل لأطفالك و أصدقائك واحدة من أفضل ذكرياتك عن صحنايا الجميلة, أعطنا المغزى القـيّم من هذه الذاكرة واسترجع ذلك.     

2008-10-18 09:50:14
عدد القراءات: 2053
الكاتب: admin
طباعة






التعليقات

  Complement

Imad Soueiti 


Very nice

  شكرا

سامح 


شكرالمشاركتك الدائمة والفعالة ولمشاعرك الصادقة يااستاذ فهد سامح

  شكر وإمتنان

خليل الصويتي 


الأخ العزيز فهد أدامك الله محبا لصحنايا متابعا لأخبارها مهتما بهمومها مفتخرا بإنتمائك لها متباهيا بتقاليدهاآملين منك المثابرة ومتابعة موقعنا هذا ولي طلب خاص أرجو منك إرسال إيميلك الخاص وكنت قد كتبت لك ولم تجبني خليل الصويتي

  هل من تطور بالمسيحية

منقول 


هــــل مــــن تطــــوّر في المسيحيّــــة ؟ المرّة تلو المرّة تسمع من يتمنّى تطورًا في الدين لملاءمة العصر وفي الحقيقة يريدون بهذه الكلمة ملاءمة الشهوات. وهنا وددت أن أتكلّم على المسيحيّة وحدها فذلك أسهل عليّ. لعلّ تشدّد بعض في حفظ هذه الطقوس وحرفيّة التفسير كان من العناصر التي تدفع بعضا الى فكرة تحديث العبادات والعبارات وربما العقيدة. والمنطق عند هؤلاء اذا صفت النيّات انهم، بوعي أو غير وعي، يأخذون التطوّر شاملا لكلّ الوجود ويجدون فيه حقيقة الوجود. معيار الحقيقة عندهم التغيير لأن التغيير نتاج العقل ولأن العقل هو كل شيء. يذهلني في كل هؤلاء ان أحدًا منهم لم يحدّد العقل ولم يكشف لنا ثبات العقل واذا كان معرّضًا للعطب واذا ما كان واحدا عند جميع الناس. والعقل عند هؤلاء هو العلم والعلم حقيقته لا يجوز النقاش فيها ثم العلم تحول تكنولوجيا واستطاب هؤلاء القوم عظم التكنولوجيا ولم يبحثوا في أضرارها أو في حدودها. إزاء هذا الاقتناع بالعقل تأتي الديانات التوحيديّة لتقول إن الله تكلّم بالأنبياء ولتقول المسيحية انه تكلّم أخيراً بابنه يسوع المسيح. السؤال الذي يتطارحه بعض المؤمنين المدققين : هل هذا حقاً هو كلام الله وما معناه اذا ثبت انه كلام الله وهل يُفهم من خلال التاريخ؟ أليست القراءة التاريخيّة تدخل عنصر النسبيّة في إدراك الحقيقة؟ هذا كلّه أُشبِع درسًا في المسيحيّة ومنذ عصر الآباء دخل الظرف التاريخي في فهم الكلام الملهم. فالكلام الإلهي عندنا يُنسب الى الحقيقة الأبدية ولو كان فهمه متعلّقًا بظروف التفوّه به بشرياً. المطلق لا يخسر شيئاً من مطلقيّته اذا لوناه بأوضاع الأزمنة التي تأطر بها. هذا موضوع الفهم والمضمون لا يتغيّر لأنه صادر عن فم الله. لا تغيير اذًا في المضمون اذا الله قال. كيف يجب ان تفهم ما قال؟ هنا نستعمل النقد الأدبي والنقد التاريخي وسيلة لنصل الى ما جاء مطلقاً. اذ ان الله يكلّم التاريخ كلّه في أسلوب التاريخ الذي نزل فيه الكلام ولا بد تالياً من درس الحضارة التي انكشفت فيها الكلمة لكن الكلمة بمضمونها هي اياها. يبقى ان مقاصد الله قد لا تنجلي بوضوح كامل للقارئ أو المفسّر. ذلك لأن المقاصد هذه مسكوبة بقالب معين. • • • الكلمة الإلهيّة نص ونطبّق عليها قواعد فهم النصوص. والكلمات المنسكبة بما فيها من إطار حضاري وتاريخي تبقى الكلمات الإلهيّة التي لا يناقض الله فيها نفسه والا لما كانت إلهيّة. فالنص ثابت وتكتشفه بالنقد التاريخي للنصوص وعلى رغم هذا التأطير والحدود النقديّة لك ان تصل الى معرفة المعنى الإلهي. اعترف ان هناك صعوبات جمّة للفهم اذ ينبغي ان تغرق في القواميس أعني قواميس اللغات الثلاث التي استُعملت في العهدين القديم والجديد لتصل عند خروجك من القواميس الى العمق. مع هذا هناك مشاكل لا تنتهي. كيف يلتقي الفهم الإلهي والفهم البشري؟. الى أيّة طاقة فينا مرسلة الكلمة الإلهيّة؟ كيف يتم التلاحم بين العقل الإلهي والعقل البشري؟ كل هذا لا بد له من إدراك لتغوص على العمق الإلهي اللابس كلمات معربة. المسيحيون يضيفون الى هذا ان فهم المصادر ليس أسير اللغة. هناك الروح القدس الذي بعدما ألهم الكتبة النص هو إياه الذي يلهم القارئ والكنيسة إدراك النص لأن النص لا يأخذ مداه فيك الا بقوّة الروح. فاذا أخذنا بكل هذا نصل الى الوحي ونحيا به. غير ان محدوديّة الكلمة وتاريخيّتها لا تلغيان الحقيقة الأبديّة التي تحملها الكلمة. معناها ومبناها من حيث هو لباس لها. تلك هي النصوص التأسيسيّة الصادرة من الله في روحه القدوس التي لا تتغيّر بتغيّر الأزمنة لأن الأزمنة لا تأتي بمضمون ولو أتت بحسب التنقيب العلمي بتفاسير تلقي الضوء على الأساس الذي الله واضعه. اما اذا كانت النصوص التأسيسيّة لا تتغيّر ففي المسيحيّة ان العبادات قابلة للتغيّر مع المحافظة على الجوهر. فاذا اتخذنا القداس الإلهي مثلاً لا يظل يعني شيئاً اذا مسست بماهيّته التي هي تحويل القرابين جسد المسيح ودمه. تؤطّر هذا بترتيل يختلف وفق التربيّة التي تريد اعطاءها . الأنظمة تتغير في حدود معيّنة. صورة الصوم عندنا مثلاً قابلة التعديل فتأتي نسكه أو تقشفه في شكل أو في شكل آخر مع المحافظة على روحه. بخلاف ذلك لا يمكنك إقامة جماعة بلا أسقف أو قس لأن هذا في نظر الكنائس التراثية فيه كشف إلهي. تغيير الأحكام والنظم من ضمن روح الوحي. ولكن ليس من تغيير لتلائم "شكل هذا الدهر". لا تبطل الأخلاق التي هي جزء من الوحي لتنسجم مع شهوات اهل العصر. لا تبطيل العائلة مثلاً لمسرة المنحرفين: لا تقوم باختبارات على الجنين لأنك بذلك تقتله ولو كان في ذلك انفتاح على معالجة بعض الأمراض. لا تزول ماهية المعتقد ولو كان ممكنًا نظرياً ان تغير الصيغ العقدية لتوضحها بحسب العقليّة المعاصرة. لا يسعك مثلاً ان تلغي الثالوث ولو استعملت تعابير جديدة للتعبير عنه. فقد لا ينفعك هذه الأيام ان تقول ثلاثة أقانيم لأن لفظة أقنوم سريانيّة لا يفهمها أحد في العالم العربي ولكن لك ان تستعمل عبارة ثلاثة وجوه متقابلة كلها من جوهر واحد. قد لا تقول للمسيح طبيعتان إلهيّة وإنسانيّة فتقول مثلاً انه من عنصرين إلهي وإنساني اذ باتت مفردة طبيعة غير مفهومة لأنها آتية من عقل أرسطو ولكن تبقى مستعملا عبارة تجسد الكلمة اذ لا أجد ما يعرف على التقاء الإلهي والبشري في المسيح اليوم لفظة أفضل. ولكن في كل هذا التغيير ليس من انحراف عن مضمون العقيدة. الفلسفات تتغيّر ولك ان تدخلها للتعبير على ما "دُفع مرة للقديسين". نحن لسنا أسرى للفلسفة اليونانيّة التي جاءت فيها عباداتنا وانا أعرف ان كباراً في العالم الأرثوذكسي يخالفونني هذا الرأي. أنا لا أستطيع ان أفهم انك مكبل بالفلسفة اليونانيّة. أنا ما قلت مع هارناك ولا مع استاذي الكبير جورج فلوروفسكي إن المسيحية التي نعرفها مزيج من الانجيل والعقل اليوناني. حتى مع إصرارنا على عبارات العقيدة المجمعيّة ولا سيّما المجمع النيقاوي الأول ما كنا سجناء الفلسفة اليونانية ولكني أقول ان توضيح العقيدة للعقل المعاصر هو أمر قد يكون مفيدًا لتعميم البشارة. أما أن يكون عندك مضمون آخر فهذا يعني ان الله لم يتكلّم بصورة نهائية وكاملة وان كل عصر يأتي بمضمون جديد. من قال ذلك يعني في الحقيقة انه يقف من الكلمة الإلهية موقفاً انتقائياً وان العصر ينشئ ايماناً جديداً ليس من النصوص التأسيسيّة. لا، ليس من تطور معقول للإلهام المسيحي الذي ظهر دفعة واحدة ولئن كانت الكنيسة عندها حرية كبيرة في تطبيق النصوص التأسيسيّة احكاماً وأنظمة وعبادات حتى يبقى الله هو الله. المطران جورج خضر

  thanks

HASSEEB SHAREEF SHABAN 


thanks alot uncle fahd really you have agood idea for adults because iam sure there is alot of people miss this important details about our small and amazing town

  Thank you for the input

Fahd Shaban 


Dear Friends, Relatives and all readers of this article and all others on Sehnaya Web Site.. Greetings & Good Day!! I would like to thank you all for your kind words and valuable input. I firmly believe that our youth are our future; they will carry the torch for a winning and bright future. Fahd Shaban PS: Dear (Nephew) Hasseeb Shariff Shaban I hope you are doing well in England I have not had any luck when trying to call you please feel free to e-mail me at: fred.chaban@sbcglobal.net

  شكر للمغتربين

عدنان عقل(أبو حمزة) 


شكرا لك ياأخ فهد شعبان ويا أخ عماد الصويتي لأنه عندما أقرأ لكم مقال على هذا الموقع فهذا دليل على أصالتكم وحبكم و إخلاصكم لصحنايا

  برافو على التكاتوف

الشامي 


أهل صحنايا متكتفين دائماً لو شو ماحصل برافو بس يكون على حق

  خاص

سميرديب شعبان 


السيد فهدشعبان المحترم :الاصالةوالاحساس وروح الانتماء للوطن الكبير سوريةوقريتناالصغيرة (صحنايا) واضح من افعالك الكريمة فلا عجب من كلامك الثمين اتمنى التعرف على شخصك الكريم لما سمعناه عنك الرياض sameershaaban@yahoo.com

  سؤال على الماشي لاسرة الموقع

مغتربة 


كيف استيطع ارسال خبر مع صورة مثل اخبار عيد الميلاد ................................................. ................................................... ................................................. ................................................. .................................................. ..................................................الاخت المغتربة الكريمة (ولو بودنا معرفتك بالاسم ولكن براحتك )يمكنك ارسال صور لاخبار عيد الميلاد وما شابه عن طريق ايميل الموقع الموجود في الشريط بأعلى الصفحة الرئسية -sahnaya@sahnaya.com ونحن بخدمتكم دائماً......................................... الادارة

  سؤال

مغتربة 


لقد ارسلت عن طريق الايميل رسالة من تاريخ 11-3 -2009لم تعرض حتى الان فما هو السبب وشكرا............ ................................................ ................................................ ................................................. .................................................. ................................................الاخت المحترمة مغتربة لم نستلم اي رسالة منك بالايميلوشكراً.........................الادارة

  عقبال المية

wafaa kandalaft 


تحتفل اليوم جوزفين رياض حداد بعيدها الثامن عشر عقبال المية يا حبيبتي والله يخليك لأهلك وعقبال ماشوفك عروس ياخالتو بحبك كتير جوفان وماري بل يبعثون للك معايدة أيضا

  لحظة وداع؟

ن :ت 


حتى ذلك الحين لحظةالوداع من شرفة المنزل وانا اتوق لرؤية بيوت العتيقه الطينيه الصنع وذات الاسقف الخشبيه والالوان الطاغيه على البلدة ذات البيض اللؤلؤيه وزرقة السماء المكحلة" بها وشوارعها الترابيه التي عتدما تهطل الامطار تفوح منها رائحتا مميزه معطرتأ شبيهتا برائحة المروج الخضر اما اهلها المتميزون في اجتماعياتهم وتقاربهم باخبارهم الطيبه وخيرات ارضها التي فضلها على كل شخص اصيل وايادي الفلاج الخشنه التي تملئهاالبركه ها ذا انا سأعود اليك يوما وكل شئ قد ذهب مشتاق مشتاقا اليك

  سلام

سلاف شعلان 


ما في شي ممكن ينسينا صحنايا واهلها الطيبين.

  تحية

م.ج. باسل كشيك 


من وجه تحية شوق لجميع المغتربين الغالين على قلوبنا ومنقلهن صحنايا بتحبكن كتير وبتناديكم لترجعو سالمين غانمين

  المحافظة على الجيل الصاعد

رندة صويتي  


الحق معك يا اخ فهد شبابنا هم المستقبل يجب ان يحافظو على المحبة التي تعلمتها ان وانت من والدي ابو خليل الله يرحمو ويطول بعمر أمي الحنونة الزينا علمونا على المحبة والمحافظة على الجار والإيمان اتمن ان تبقى صحنايا بتاأخي كما نعرفها مهما صعدة جيل وجيل ولكن ان الذي رئتيه في زيارتي ان المحبة تزيد اكثر واكثر ونتمن السلام لسورية العظيمة الكبرة الشامخة