RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




- لحماية قلبك في كل الأعمار

- لحماية قلبك في كل الأعمار
إن الرياضة و الطعام الصحي و الابتعاد عن التوتر هي مفاتيح الحياة الصحية. و لكن مع التغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ مع تقدم العمر تصبح بعض عوامل الخطورة أكثر من تهديد لصحة الجهاز القلبي الوعائي:

في العشرينات من العمر:
1- توقف عن التدخين أو ابتعد عن أوساط المدخنين (إذا كنت تريد أن تؤذي نفسك لا تؤذي غيرك) فتدخين سيجارة في اليوم يزيد خطر تصلب شرايين القلب 25%. كما أن التدخين يقصي فائدة هرمون الأستروجين في الوقاية من النوبات القلبية.
2- للسيدات ينصح بعدم تناول موانع الحمل الهرمونية الفموية لأنها تزيد قابلية تخثر الدم
3- تجنب المشروبات الكحولية فهي ترفع ضغط الدم و ترفع شحوم الدم تقود إلى زيادة الوزن.

في الثلاثينات من العمر
1- تجنب التوتر النفسي و عوامل الشدة فهي ترفع أدرينالين الدم و الأدرينالين يرفع ضغط الدم و يعزز حدوث النوبات القلبية و تخثر شرايين القلب.
2- حافظ على وزنك ضمن الحدود الطبيعية: فالوزن الزائد يعني ارتفاع شحوم و كولسترول الدم و ارتفاع ضغط الدم و تشكل اللويحات العصيدية ضمن الشرايين القلبية. لنتذكر دائما أن خسارة الوزن في الثلاثينات أسهل من الأربعينات حيث يتباطأ استقلاب الجسم.
3- كن اجتماعيا في حياتك من أجل صحة قلبك و مزاجك. إن الوحدة تزيد من مخاطر أمراض القلب 76%. من جهة أخرى وجود الأهل و الأصدقاء ينقص ضغط الدم و يحسن الوظيفة القلبية الوعائية (هرمونات السعادة).

في الأربعينات من العمر
1- اجعل النوم من أولوياتك: أفضل أوقات النوم بين الساعة الثامنة و العاشرة مساء و لمدة سبع ساعات متواصلة ، و النوم لساعة في فترة مابعد الظهر لاستعادة نشاط الجسم (حتى في أيام العطل). إن النوم السيئ يسبب ارتفاع ضغط الدم و التهاب منخفض الدرجة و زيادة الوزن وارتفاع مستويات هرمون الشدة الكورتيزول والتي تؤذي بمجموعها الجهاز القلبي الوعائي.
2- اقتطع وقتا شخصيا لمدة 15- 30 دقيقة كل يوم تختلي به بنفسك أو تتحادث مع من تحب فهذا يخفف عنك الإجهاد و التوتر و يحميك من الاكتئاب يظهر عموما في هذا العمر ويزيد خطورة الإصابة القلبية.
3- قيم عوامل الخطورة بالقياس الدوري لضغط الدم و الفحص الدوري كل سنتين على الأقل لكولسترول و سكر الدم وعند النساء هرمون الدرق حيث إن قصور الدرق يرفع كولسترول الدم.
4- يجب إجراء تمرينات القوة للحفاظ على حجم الكتلة العضلية و على معدل استقلاب منتظم للجسم. السباحة أو رفع الأثقال البسيطة لمدة 15 دقيقة مرتين أسبوعيا مفيدة جدا من اجل ذلك.

في الخمسينات من العمر و مايليها
1- تحرك أكثر وليكن نمط حياتك مع الحركة والابتعاد عن الخمول: تجنب المصاعد واستخدام السيارة في التنقلات القصيرة و المشي السريع لمدة 15 دقيقة متواصلة أربع مرات أسبوعيا كل ذلك تساعد بالحفاظ على اللياقة القلبية الوعائية.
2- أضف الألياف إلى غذائك فهي تقي من الإمساك وتخفض سكر و كولسترول الدم. نجد الألياف بوفرة في الحبوب الكاملة (الشوفان المجروش و الأرز الأسمر و الفاصوليا الحمراء خاصة و البقوليات) و الفواكه و الخضار.
3- كن منتبها للأعراض فمن الهام أن تعرف طبيعة جسمك جيدا وتتنبه لما يطرأ عليه من جديد. إن ضيق الصدر و قصر التنفس وعدم القدرة على تحمل الجهد المعتاد كلها مؤشر أولي لأمراض القلب و الأوعية.
4- إجراء تخطيط كهربائي للقلب لكشف الاضطرابات الصامتة والتي تصبح شائعة في هذا العمر.
5- إجراء الفحوصات السنوية لسكر الدم و الكولسترول و القياس الدوري لضغط الدم.


د. هرم صلاح الدين قصاب مترجم بتصرف .:. 2010-02-26

2010-02-27 07:31:56
عدد القراءات: 947
الكاتب: د. هرم صلاح الدين قصاب مترجم بتصرف
المصدر: د. هرم صلاح الدين قصاب مترجم بتصرف
طباعة






التعليقات

  القلب

Samir Shaaban KSA 


عطينا وصفة منيحة لتخفيف سرعة ضربات القلب غير الاقلاع عن القهوة والله ما قدرت دكتور

  مهما قدمنا لك من الشكر بنقى مقصرين

الاب بولص خياط 


ايها الاخ الحبيب د.هرم مهما قدمنا لك من الشكر نبقى مقصرين تجاهك .اشكرك من كل قلبي لهذه النصائح الطبية والتي يحتاجها الجميع فهي مفيدة جدا .اطلب من الرب الاله ان يجعل الجميع بصحة جيدة . وان يكون شفاء كل مريض على يديك ويدي كل طبيب محترم مخلص لعمله متوكل على الله بكل اعماله .الرب يبارك حياتك وحياة كل افراد اسرتك ويبعد عنكم كل الامراض ولكل من يقرأ مقالتك وللعاملين في هذا الموقع وايضا لكل العالم يارب ابعد عنهم الامراض الجسدية والنفسية لانك انت يارب طبيبنا وشافينا لك كل المجد الى الابد امين.

  لكل أجل وقت ..

مورد الداهي 


اعمل ما شئت يا بني آدم .. فالرزق مقسوم و العمر محتوم .. و ثلاث ليسوا مللك . .. السعادة . .. الرزق . .. الصحة و متل مابيقولوا (( يلي الله كاتبلوا عمر , ما بتقتلوا شدة )) .