ما الذي يشدك الى الموقع
اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .
حقيقتا هذا ليس موضوع للتغني بجمالية صحنايا ... هو موضوع عن قتل الجمال في صحنايا
لطالما تحدث الجميع عن الهجوم الأسمنتي مكان الغطاء النباتي في البلدة وعن قطع الأشجار وعن أقامة مشاريع الري لأشجار الزيتون وحفر البحيرة ( الحلم الوردي ) !!!! وكذلك المحافظة على الأشجار وأهميتها الطبيعية والبيئية ... ويطول الحديث .. ...
ولكن ما سأتكلم عنه الآن هو كيف يسمح البعض من زوار الزيتون لنفسهم أن يتركوا أوساخهم تحت أشجار الزيتون ؟؟؟؟ ولمن يتركوها ؟؟؟؟ ... هل يتركوها لصاحب البستان أم لعمال البلدية المغيبين تماماّ عن تلك المنطقة .. } مع العلم أنه لا يوجد ولا حاوية للقمامة في منطقة الزيتون !!!! {
لا أعرف لمن سأتوجه بهذا المقال فلا توجد مسؤولية هنا أكبر من مسؤولية الزوار !
هل سيضطر أصحاب البساتين أن يفرغوا كامل وقتهم لكي يحرسوا أشجارهم من العابثين الذين يشعلون النار تحت أغصان الأشجار قبل أن يتركوا الأوساخ تحتها , أم سيلجئون لإحاطة بساتينهم بأسوار من الشريط الشائك أو جدران أسمنتية ؟؟؟؟
وهناك من الأخوة من يضع شاخصات ( ممنوع الدخول أملاك خاصة ) وهم بكل صراحة معذورين !!!
أنها البداية فقط والمسبب هو المستفيد من جمالية المكان .
( وجدي ) www.sahnaya.com
عندما كنت صغيرا في بداية المراحل الاولى من عمري التذكر انه كان هنالك ناطور في بلدة صحنايا او على ما اذكر ناطوران وكان دور هذان الناطوران التجول ضمن الحقول ودرئ كل عابث بالاراضي والحقول والمحاصيل وكثيرا ما كنا نخشى ان نلعب بين الزيتون او حول البساتين خوفا من الناطور الله يرحم تلك الايام كانت ايام بركة وخير اعتقد انه يجب علينا ان نعود الى ايام الماضي الى القدم والعتائق التي تركناها للاسف متعللين بالحضارة واي حضارة هذه التي وصلنا اليها للاسف من الممكن ان نقوم بتوظيف نواطير في البلدة وبهذا نكون امنا عمل لعدة اشخاص من اهل البلدة وكذلك نكون قد حمينا الاملاك من العابثين فكرة ممكن ان تدرسها الجمعية الفلاحية او مجلس البلدة او الفرقة الحزبية او اي مؤسسة تهتم بوضع هذه البلدة الحبيبة ان لم نهتم بأملاكنا بأنفسنا فلن يهتم بها وبنا احد
الأخ وجدي.. تحية وشكراً للمقالة الهامة.. إننا نعاني من هذه الظاهرة منذ فترة وننادي دائماً بوقف هذا التصرف الغير حضاري.. إنني أود أن أسأل زوار الزيتون هل ترضو أن يترك أحدنا أكياس القمامة ضمن بيتهم أو سيارتهم أو.. فلماذا يسمحون لأنفسهم بترك القمامة تحت هذه الأشجار المباركة. إننا بلاد تسعى نحو الحضارة والتقدم وهذه الأفعال هي قمة التخلف وعدم المسؤولية.. شكراً للموقع على هذه المواضيع الهامة
صدق المتل : الوجه الحلو بيجيب الضيف ال -----
حرام هل الجمال وهل الطبيعة تخربوها .... صحنايا بتحبكن .. حبوها
حلو الربيع كثير واجمل ربيع ربيع صحنايا
احبائنا زوار صحنايا لقد اعطتكم صحنايا جمال طبيعتها ومناخها واعطاكم اهلها المحبة والكرم والامان ودون اي مقابل وها هي روضتنا الغناء الان تنازع من هول ماتتركون. الرجاء من اسرة الموقع عدم الاستهانة بهذا الموضوع ومناشدة المسؤلين عنه. والشكر الجزيل لحرص الاخ وجدي واهتمامه.ولجميع القائمين على الموقع.
يا رب تكون بشارة للخير لحتى يعم على أحلى ضيعة بالعالم .... صحنايا
Everyone is responsiblle for keeping Sahnaya clean . private owners should have garbage bins around their farms and property, people and visitors using that space should respect that environment because they are enjoying and taking advatage of the fresh air , so they should not abuse it by throwing the trash around the trees and expect somebody else to pick it up . Note: the city authority should warn people not to leave garbage on open space as this a violation of the cleaniness aspect that the sahnaya authority is trying to establish in the city, and people should know that they could get a fine if this happens .
صارزيتون صحنايا للغريب ونحرمنا نحنا صحابوا من جمالوا وخاصة بهل الفترة يلي من سنين طويلة ما شفنا هيك ربيع بصحنايا لكن للاسف الهمج والزعران عم يحرمونا منوا يوم العطلة يا منمضي بالبيت يامنطلع برات صحنايا لانو بصراحة الفئة اللي عم تجي ع صحنايا يوم العطلة كمن يغزوا ارضا ليعيث فيها فسادا نشكر اهل صحنايا صاحبين الكرم بالضيافة ولوا حتى على حساب انفسهم فحتى الطائي انحنى لهم نشكر الشكر الكبير لكل شخص من صحنايا يقوم في كل يوم عطلةبالذهاب للمدافعة عن ارضه وتحريرهامن ......... نطلب الحل من المسؤولين عن القرار في هذه البلدة للمحافظة عليها لانها تسكن في قلوبنا ولن نسمح لاحد ان يؤذي صورتها الجميلة ونقول اهلا وسهلا دائما بالضيف الذي يحترم المكان الذي يذهب اليه
نحن بحاجة لحراس
الاب ملاتيوس شحادة زعفران -نيويورك