RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




اكثر المقالات قراءة






- الاغذية والفيتامينات (تتمة)

الأغذية والفيتامينات (تتمة)

تحدثنا في المقالة السابقة عن الأغذية بأنواعها البروتينية والسكرية والمواد الدهنية وعن الماء والأملاح المعدنية ., ----- وسنتحدث عن أهم الفيتامينات وبعض أنواع خاصة من المواد الغذائية..
**الفيتامين-A-يوجد في الزبدة والحليب والسمك والبيض والجزر والسبانخ والخس والفواكه ..يؤدي نقصه الى توقف النمو وجفاف الملتحمة والعشاوة(عدم الرؤية في الظلام )والى زيادة تقرن الجلد وأفات في الأغشية المخاطية .أما الزيادة في تناوله التي نشاهدها غالبا في المعالجات الخاطئة وبكميات كبيرة حيث يحدث في الكهول تعب وقلق وألم في العظام والمفاصل وأحيانا تحدث كسور عفوية ونزوف داخلية لأن زيادته تؤدي الى نقص تكلس العظام.أما في الأطفال فزيادته تؤدي الى عدم الراحة واضطراب الوقوف والمشي وتورم عظام الأطراف وقد تحدث حكه ..
**الفيتامين - D - مصدره من اللحوم والأسماك والسردين والطون والبيض والزبدة بالإضافة الى مصدره من الجلد نتيجة التعرض للشمس ..
_يؤدي نقصه الى مرض الكساح خاصة لدى الأطفال الذين لايتعرضون لأشعة الشمس حيث يحدث تقوس في الأطراف .. أما زيادته فتؤدي الى ترسب الكلس في الأحشاء حيث يحدث الغثيان والإمساك وفقد الشهية وحصيات بولية وفقر دم ,اما عند الأطفال فيحدث تجففا وتثني الجلد وتقلصات عضلية وأحيانا ارتفاع توتر شرياني ..
**الفيتامين C- -يوجد في الفواكه والخضار مثل البندورة والسبانخ والبقدونس أما بالنسبة للحليب فيحتوي كمية قليلة منه تتلف أثناء الغلي لأن الفيتامين C يتخرب بالحرارة..نقصه يؤدي الى شحوب وفقد شهية بالإضافة الى النزوف من اللثة والفم –الحاجة اليومية منه 60ميلغرام تقريبا وتزداد هذه الحاجة خلال الحمل والإرضاع وخلال الأمراض وفي المتقدمين بالسن وعند المولودين حديثا ..
**مجموعةالفيتامين- ب -اوB- مصادرها قشر حبوب القمح والأرز والعدس–والمشمش والكبد والكلى عوزه يؤدي الى فقد الشهية والغثيان والقيء واضطرابات في الأعصاب المحيطية وتشقق الصوارين والخوف من الضياء وتشقق اللسان واحمراره وفقر دم ..
*بعد أن تكلمنا عن المواد الغذائية والفيتامينات بشكل عام سنذكر الآن بعض أنواع خاصة من المواد الغذائية.
--هناك الأغذية المنبهة التي تعطي الجسم طاقة فورية ولكنها عابرة ,وهناك الأغذية المقوية التي تهب الجسم النشاط وترمم الخلايا في الجسم لمدة طويلة
""فالقهوة تنبه واللحم يقوي اما الشوكولا فهو منبه ومقوي في الوقت ذاته
""اما التوابل فتضفي على الأطعمة نكهة لذيذة تفتح الشهية وتعتبر من المواد المنبهة قليلا ومنها الفلفل والبهار والزنجبيل والقرنفل والقرفة ,ولكن الإفراط في تناول هذه المواد يؤثر تأثيرا سيئا في الجهاز العصبي . .
""ومن منبهات الجهاز العصبي أيضا بعض الفواكه كالأجاص وأنواع السمك وكبد الدجاج والفول والشوكولاته والقشدة والقهوة والشاي والكوكاكولا ..
--هذا ويجب أن تكون الأغذية التي نتناولها في حالتي التعب والنقاهة من الأمراض غنية بالبروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات,كتناول 150-200غرام من اللحم المشوي أو السمك الطازج الغني بالأملاح المعدنية أو قوانص الطيور ,وكذلك ينصح بتناول حساء اللحم الخالي من الدهن والغني بالبروتين ,وحساء الخضار الغني بالأملاح والفيتامينات ..
وفي النهاية نقول انه من المؤكد أن الإنسان الذي يأكل ويشرب بإعتدال وينوع في غذائه على الدوام يستطيع أن يحتفظ بصحته ونشاطه ويستطيع أن يحتفظ بأعصاب قوية وهادئة تساعده على قطع شوط العمر الذي فرض عليه براحة وسعادة ..وأرجو أن أكون قد قدمت شيء من الفائدة لكم ...

الدكتور جهاد عرموش .:. 2011-03-13 17:57:05 .:.

2011-03-13 18:15:07
عدد القراءات: 2886
الكاتب: admin
المصدر: الدكتور جهاد عرموش
طباعة






التعليقات

  شكرا

صحناوي 


شكرا كتير دكتور على هلنصائح المفيدة بس بدي اعرف الحديد وين موجود؟؟؟وشكرا كتييييييييير

  شكرا دكتور

أسرة الموقع 


الأخ العزيز الدكتور جهاد لك حبنا وتقديرنا وإمتناننا لمبادرتك الجميلة التي تحمل كل الفائدة لزوار موقعكم ونأمل منك المتابعة في أي موضوع طبي ونتمنى أن يكون حافزا لبقية الأطباء في البلدة لأنه يوجد لدينا زاوية طبية تفتقر لمشاركاتكم تحياتنا لك ثانية ولكل أطباء وصيادلة البلدة أسرة الموقع

  جزيل الشكر

نهلة عرموش وعائلتها امريكةاا 


الاخ الغالي الدكتور جهاد نشكرك على هذة النصائح الطبية الجيدة والمفيدة لكل زوار هذا الموقع الرائع ونتمنى ان تستمر مشاركتك ونسمع دائما المعلوات والنصائح الطبية التي تفيد الجميع تحياتنا القلبية لك واسرتك ونتمى لك دوام النحاح والتوفيق مع كل الحب اختك المشتاقة لكم

  رد على صحناوي

د.جهاد عرموش 


شكرا للتعليق حول سؤالك عن الحديد, ويوجد في الخضار الورقية كالسبانخ ,البقدونس والخس وفياللحوم وفي الحبوب الخضراء ( فاصولياء ,بازيلاء) والعدس,ويوجد في الفواكه المجففة. ولا بد من تناول مشتقات الفيتامين c لأنه يزيد من أمتصاص الحديد في الجهاز الهضمي.