RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




.. اسق العطاش..

قضايا تربوية وبيئية

.. اسق العطاش..
.. اسق العطاش..

في فصل الصيف تشتد الحرارة و يتسع الوقت أمام الأطفال و الشباب فتراهم ينتشون في أماكن متعددة لقضاء ساعات الفراغ و الكثير منهم يقصدون المسابح التي باتت منتشرة هنا و هناك.

.. اسق العطاش..

 

في فصل الصيف تشتد الحرارة و يتسع الوقت أمام الأطفال و الشباب فتراهم ينتشون في أماكن متعددة لقضاء ساعات الفراغ و الكثير منهم يقصدون المسابح التي باتت منتشرة هنا و هناك.

و بين عشية و ضحاها وجدنا في صحنايا عشرات إن لم نقل مئات المسابح القابعة في مزارع أو بساتين يؤمها أفراد أو أسر ينشدون الراحة بين أحضان الطبيعة الصحناوية البديعة جانب أشجار الزيتون العريقة و كروم العنب النضرة و بساتين الفواكه و الخضار المحفوفة بالورود الملونة التي تضفي المتعة و الأنس و تبعث مشاعر التفاؤل و السعادة.

و لا شك في أن التمتع بالطبيعة و ممارسة الرياضة أمر ضروري بل حاجة ماسة للانسان لا بد من اروائها بين حين و آخر, و لكن أن تمنح تراخيص المسابح أو تقام المسابح عشوائيا فهذا أمر يحتاج إلى إمعان النظر جيدا .

و لاشك في أن المياه التي تستخدم في المسابح مصدرها الشبكة الرئيسية التي تروي الناس و تساعدهم على قضاء حاجاتهم اليومية, و قد يكون مصدرها آبار حفرت عشوائيا و جذبت المياه إليها من مصادر الشبكة العامة مما أفضى إلى شح المياه و ضعف تغذية الشبكة العامة و هذا بدوره أدى إلى نقص المياه أو انقطاعها عن المنازل و عطش السكان و استجارتهم الدائمة و شكواهم التي تتردد اصدؤها في كل مكان و في كل حين , و قد أصبح حديث الماء قاسما مشتركا بين الجميع .

أجل بعض الناس عطاش , و لكن بعضهم يسبحون في مسابح و ينعمون بمياه غزيرة ومن يدري فقد تعباء مياه المسابح بعد استخدامها في الصهاريج و تذهب إلى المنازل للشرب أو أعمال الطهي و سائر الحاجات المنزلية.

و ثمة همسه أخرى يمكن بثها فان المسابح عامة فوق ذلك كله تشكل بؤرا ضارة و غير صحية و قد تكون أحد أسباب الأمراض و ليس ادل على ذلك من أنه عندما ينتشر مرض أو وباء فان أول إجراء رسمي يتخذ هو إغلاق المسابح.

فيا ناس و يا أو لي الأمر رفقا بالعطاش من أهل صحنايا الطيبين الذين يستحقون كل محبة و اهتمام و احترام, هؤلاء الناس الذين يحتضنون في بلدتهم الرائعة و في قلوبهم الدافئة أضعاف أضعاف عددهم من المواطنين من المدن و القرى السورية و غيرها و هم يعيشون في صحنايا مكرمين معززين بمحبة أهلها و طيبتهم و احترامهم .

إن المهم و الأهم أن يشرب الناس و يقضوا حاجاتهم المنزلية الضرورية وليس المهم أن يسبحوا في مسابح غير مرخصة و غير صحية , و ليس مسموحا أبدا أن تغسل السيارات أو تشطف الطرقات أو تسقى النباتات من مياه الشرب.

و على الرغم من الجهود الكبيرة التي تقوم بها وحدة صحنايا للمياه فلا تزال المشكلة قائمة و تحتاج إلى حلول و تحتاج إلى تضافر الجهود و تعاون الجميع في محاربة الجفاف و التصدي له و الحفاظ على توازن مائي منطقي يضمن حقوق الناس.

 

 

                                                                                          عفاف لطف الله

2009-06-22 20:33:35
عدد القراءات: 1194
الكاتب: admin
المصدر: عفاف لطف الله
طباعة






التعليقات

  وما ادراك غير المرخص

سمير شعبان 


تعقيبا على كلام آنستي الفاضلة, وان لم يسمع الصوت القائمين على ادرة شؤن البلدة ووقف الاستهتار واللامبالاةبغض النظر عن مغاسل اليارات ووالمسابح في الاحياء السكنية فيجب علينا نحن سكان البلدة مقاطعة تلك المنشآت وتقديم شكوى نظامية تسلسلية,يعني لازم نصحى من غيبوبة (مشي حالك )من تحت الطاولة وناخذبعين الاعتبار ان سكان البلدة بتزايد مستمر وبعدنا على نفس الابار وحتى اقل مستوى ,ومثل مابتوزعو المياه بالقطارة على المواطنين بتقدرو توقفو هذه الظواهر البشعة. مياه المسابح .. أضرار بالغة على رئة الأطفال بقلم : د. حسن محمد صندقجي تعقيمها بالكلور لا يقل ضررا عن التدخين.. والأوزون أحد البدائل المقترحة منْ يحرصون على تلقي أولادهم أو بناتهم دروساً في السباحة خلال المراحل المبكرة جداً من العمر، وعلى وجهالخصوص في مسابح مغلقة، داخل صالات ذات أنظمة تهوية ضعيفة، ربما عليهم أن يُراجعوا ذلك الأمر مجدداً. وكذلك على الذين يتباهون بامتلاكهم، في منازلهم أو فيلاتهم، مسبحا داخليا مغلقا، عليهم أيضاً أن يُراجعوا الأمر برمته من جديد حرصاً على سلامتهم وسلامة أطفالهم. وأن يحرصوا بدلاً من هذا على إنشاء تلك المسابح في المساحات الخارجية، ضمن أسوار المنزل. أو اعتماد أنظمة لتعقيم مياه المسابح لا يُستخدم الكلور فيها. أو أضعف الإيمان كما يُقال، الاهتمام بتهوية غرف وصالات المنزل بشكل فاعل للتخلص من تشبع الهواء المنزلي بأبخرة غاز الكلور ومشتقاته. وأيضاً بأن تتم عملية التعقيم بالكلور ضمن حدود اللازم ومن قبل متخصصين بعيداً عن حالات تشبيع المياه بالكلور، ذلك أن ثمة العديد من الدراسات الطبية التي بدأت في التحذير من مغبة استنشاق الهواء، داخل المنزل أو في الصالات المغلقة، المشبع بالأبخرة المتصاعدة من مياه المسابح المعقمة بمادة الكلور. وكان آخرها قد صدر للباحثين من بلجيكا في الأسبوع الأول من شهر يونيو الحالي ضمن مواضيع مجلة طب الأطفال التابعة للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال. وفي دراستهم، قال الباحثون من جامعة لوفاين الكاثوليكية في بروكسل إن الأطفال الذين يتلقون دروس تعليم السباحة، والتي تتم في مسابح داخلية مغلقة، إنما هم عُرضة لتأثيرات رئوية سلبية تبدو على هيئة ارتفاع نسبة الإصابات بالربو asthma والإصابة بالتهابات الشعب الهوائية bronchitis فيما بينهم لاحقاً.sameershaaban@gmail.com00966567559904

  العدل

المنتظر 


لا أرى بوجود المسابح شيء يزعن بالخطر بالعكس تماما هوبادرة حضارية رائعةو متنفس جميل لأهالي البلدة تخفف عليهم عبئ الزهاب الى خارج البلدة ناهيك عن ما يتعرضون له من مشاكل وضغوط في المسابح البعيدة.فلزلك اقترح البحث عن السبب الرئيسي لشح المياه وما اكثرهاولن ادخل بالتفاصيل ودعوني استعرض بعضها لاتظنون ابدا بان البلديةاو وحدة المياة يصرفون اي اموال او جهود محثوثة لمعالجة الأزمة لأن حل المشكلة لا يحتاج كلاما بل نحتاج لخبرات وعقول ومهندسين مختصين وليس موظفون برواتب بلا فوائد.وكما تعلمون هناك دول عربية لا توجد لديها مياه حلوة في اراضيها وتستجر المياه من البحار وتقوم بتحليتها وتجعلها مياه صالحة للشرب والأستهلاك البشري جاعلة مواطنيها بعيدة كل البعدعن هزه الأعباء. فعلى الأهالي ان يفيقو من غفوتهم ويكونوا يد واحدة مسارعين تقديم مطالبهم لأعلى المستويات بحقهم بالحصول على القدر الكافي من المياه التي تتطلب من الجهات المختصة بضخ الأموال الازمة لقيام المشاريع الكبرى التي بدورها تحقق اكتفاء واحتياطي لازم يتم من خلالها تزويد أهالي البلدة بابسط حق من حقوقهم كبشر. فلا تطوقو الخناق على أصحاب المسابح بل شدو على اياديهم ولا يمنع ان يكون هناك موظف (نزيه) مندب من قبل وحدة المياه ليقوم بالفحص الدوري كل ثلاثة أيام على جودة هزه المياه(الكلوراين وPH) ولا ننسى ان مشكلة المياه هزه من اكثر من عشرة سنوات مضت والمسابح وجدت في السنتين الأخرتين فلا تغمضو عين وتفتحو عين كما ان المياه التي تصرف على مسبح واحد ينفقه بناء مؤلف من اربع طوابق في يوم واحد وكما تعلمون نعاني نقص في المياه في فصل الشتاء حيث تكون المسابح مغلقة فسؤالي للزين كانوا مسؤولين عن كرسي العرش في البلدية في السنوات العشر الأخيرةمازا فعلوا لبلدهم(تحفير الطرقات ومن ثم زفتها تكسير الرصف ثم رصفها .......)

  ايه شو هاد

فادي  


انا صاحب مسبح وين جاي تقطعيلي برزقتي بشكرك كتير بس لا بقا تعيديا قال سكروالمسابح ايه شو هاد؟؟

  بطاقة شكر

ريما لطف الله 


شكرا يا أحلى عمه بالدنيا

  شكر و تقدير

نورا  


اشكر الانسه عفاف و اتمنى منها ان تكتب لنا مقالا عن البائعين المتجولين و الارصفه المحاطة بالبضائع و لها الشكر و التقدير دائما

  شوب كتير

مغترب خلف البحار 


انا سمعت من مصدر موثوق منه ان الماء متوفر في الاسواق...

  ارحموا العباد

المرحوم 


اخيرا يتحدث الموقع عن مياه الشرب وما ادراك قصة الزير في صحنايا حول مياه الشرب ومؤسسة المياه والرد الرسمي لايوجد مياه وجارك عند مياه امام عينك - والدور بصحنايا متل قصة الف ليلة وليلة -حارة تشرب كل يومين -حارة بتشرب كل ثلاثةايام وحارة كل اسبوع -وحارةغير ربك مابيعرف موعد المياه وحارتنا التنظيم قرب البلدية من شهرين لايوجد ماء علما انه تم تغير الشبكة -ورفدالشبكة بالمياه دون جدوى نعلمكم بان اخر الاكتشافات يوجد مياه بالمررررررررررييييييييخ000 ارحمونا يرحمكم الله0000

  رأس برنارد شو

مواطنة غيورة  


المياه في صحنايا مثل رأس برنارد شو الفيلسوف البريطاني الساخر المعروف عندما سئل عن رأيه بالنظام الرأسمالي قال :غزارة في الانتاج و سوء في التوزيع.......... و للعلم فقد كان برنارد شو أصلع و له لحية كثيفة

  شكر

نور لبنان 


اشكر الانسةعفاف لما تقدمه لنا من هذه المقالات المفيدة