RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




الجامعة العربية: تم الاتفاق على إرسال 500 مراقب لسوريا

منتديات صحنايا

الجامعة العربية: تم الاتفاق على إرسال 500 مراقب لسوريا

 
الاخبار السياسية

أعلنت الجامعة العربية يوم الاثنين تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الإعلام والعسكريين للذهاب إلي سوريا ورصد الواقع هناك على أن يحدد وزراء الخارجية العرب موعد هذه الزيارة وترتيباتها خلال اجتماعهم بعد غد الأربعاء في الرباط.


وتم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال اجتماع ترأسه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وحضره ممثلون عن المنظمات العربية المعنية بحقوق الإنسان.

وكانت دمشق أعلنت، الأحد الماضي، ترحيبها باستقبال لجنة مراقبين من الجامعة العربية وبان تصطحب اللجنة من تراه ملائما من مراقبين وخبراء مدنيين وعسكريين من دول اللجنة ومن وسائل إعلام عربية للاطلاع المباشر على ما يجرى على الأرض والإشراف على تنفيذ المبادرة العربية بالتعاون مع الحكومة والسلطات السورية المعنية.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم السبت الماضي في القاهرة تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة وتوفير حماية للمدنيين السوريين بالتعاون مع المنظمات العربية المعنية. وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية على سورية ودعت دولها إلى سحب سفرائها من دمشق وتهدد بالاعتراف بالمعارضة السورية.

وقال أمين عام لجنة الإغاثة والطوارئ في اتحاد الأطباء العرب إبراهيم الزعفراني، في تصريحات صحافية، نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عقب الاجتماع "إن الاجتماع اليوم أحيط علما برسالة وزير خارجية وليد المعلم التي تسلمها الأمين العام نبيل العربي والتي تتضمن موافقة النظام السوري على حضور الآليات العربية وأن تضم عسكريين أيضا".

وتقدم مندوب سورية الدائم لدى جامعة الدول العربية يوسف أحمد يوم الجمعة الماضية بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة تتضمن ترحيب سوريا وتعاونها التام مع زيارة بعثة من جامعة الدول العربية للإطلاع على الأوضاع فيها.

وأضاف الزعفراني "تم تكليف أحد المختصين بوضع تصور لبروتوكول لكي يراقب الوفد العربي الوضع السوري على أساسه على أن يوقع النظام السوري عليه لضمان حماية المراقبين وتمكينهم من حرية الحركة ومقابلة كل الأطياف السورية بمختلف انتماءاتهم وفي كل المدن وليست تلك المجهزة سلفا للمراقبين مع توفير ضمانات الحرية والحماية".

ولفت الزعفراني إلى "حرص الجامعة العربية على عدم تدويل المسألة السورية"، معربا عن "أمله في أن يعمل النظام السوري بشكل حثيث على اتاحة الفرصة لعمل هذا الوفد بحيث يؤدي دوره في المراقبة وحماية المدنيين والا سيكون البديل صعبا".

وحول ما إذا كان هذا الوفد يعتبر آلية لحماية المدنيين السوريين قال الزعفراني "نعم واننا سنذهب الى كل الأماكن لاعداد تقارير حول أوضاع المدنيين وسبل حمايتهم ورفعها لوزراء الخارجية العرب".

وأوضح الزعفراني "ان موعد زيارة هذا الوفد الى سوريا سيتحدد في ضوء قرار اجتماع وزراء الخارجية العرب في الرباط بعد غد الأربعاء وفي حال موافقتهم سيتم إعداد قوائم بأسماء المراقبين ومهامهم".

وكشف الزعفراني عن أن "وفد الجامعة العربية سيضم حقوقيين واغاثيين واعلاميين وعسكريين أيضا حيث وافق النظام السوري على وجود عسكريين ضمن أعضاء الوفد"، لافتا إلى "أن وفد المراقبين سيسهم في حماية المدنيين ولو تم استهدافنا من أي طرف فنحن في الأساس سنكون في حماية النظام السوري".

وعن المخاوف بشأن عمل هذا الوفد ودوره أوضح الزعفرانى أن "الاجتماع ضم منظمات حقوقية كبيرة ولها خبرة واسعة بمجال الرقابة الدولية في مناطق النزاعات المسلحة ولديها خبرات سابقة".

وأعلنت سورية مطلع الشهر الحالي، موافقتها على "الخطة العربية"، تضمنت إنهاء العنف وسحب المظاهر المسلحة والإفراج عن المعتقلين والسماح لوفود مراقبين عرب ووسائل إعلام بالدخول إلى سورية للوقوف على حقيقة الأوضاع  بيد أن استمرار سقوط القتلى دفع اللجنة الوزارية العربية إلى طلب اجتماع طارئ بعد اتهام الحكومة السورية بعدم تنفيذ بنود المبادرة.

وتشهد عدة مدن سورية، منذ بدء حركة الاحتجاجات في منتصف آذار الماضي، أعمال عنف أودت بحياة الكثيرين من مدنيين ورجال أمن وجيش، تقول السلطات إنهم قضوا بنيران "جماعات مسلحة"، فيما تتهم منظمات حقوقية وناشطون وأهالي السلطات بارتكاب أعمال عنف لـ "قمع المتظاهرين".

وتقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا الاحتجاجات في سورية بنحو 3500, فيما تقول مصادر رسمية سورية إن عدد ضحايا الجيش والأمن الذين سقطوا خال الاحتجاجات بلغ أكثر من 1100 شخص, وحملت هذه المصادر مسؤولية سقوط ضحايا إلى "جماعات مسلحة" مدعومة من الخارج.

2011-11-14 20:05:23
عدد القراءات: 603
الكاتب: admin
المصدر: admin
طباعة






التعليقات

  سوريا لن تركع للمؤامرة

نهلة عرموش امريكا 


سوريا هي العروبةهي لسان كل عربي شريف يدافع عن عروبته عن قوميته سوريا هي من جمعت العرب وجعلت لهم قرارات في الماضي والحاضر القريب وليس جامعة الدول العبرية المستحدثةمن جامعتهم ياللخزي وللعار ان ندعوهم دول عربية وهم لو كانوا يحترمون قانون الجامعة العربية ويدعون انفسهم وزراء وزعماء لدولهم لكانوا اصدروا قرارات من عواصمهم اصيغت بلغة عربية ولم تكتب لهم وتصدرلهم من واشنطن ومن تل ابيب وهم الخادم الامين لااسيادهم الذين لا يسططيعون مخالفتهم والا لن يكون لهم كيان وقائمة على دولهم --------ياحيف والف حيف على هالعرب الخونة