RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

الارشيف


الاسبوع الماضي







االشريط الاخباري


تصويت

ما الذي يشدك الى الموقع

أخبار البلدة
الأبراج
الحكم
القصص الجميلة
التعليقات


محرر اونلاين

 


اعزائي زوار الموقع اتمنى واياكم عاماً ملؤه السلام والامان والتعالي على الجراح .


 


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




التعليم العالي يحدد يوم 29/8/2010 موعدا للدورة الاستثنائية

قضايا تربوية وبيئية

التعليم العالي يحدد يوم 29/8/2010 موعدا للدورة الاستثنائية

 
التعليم العالي

جامعة تشرين: سيستفيد من مرسوم الرئيس عدد كبير من الطلبة بما فيهم المستنفدين

"جامعة دمشق تلغي كافة البرامج الامتحانية الصادرة للدورة التكميلية لطلاب السنوات الأخيرة"

علمت سيريانيوز ان وزارة التعليم العالي  حددت يوم 29/8/2010، موعدا للدورة الاستثنائية لمرسوم الرئيس بشار الأسد الذي صدر اليوم الخميس.


وقال رئيس جامعة دمشق وائل معلا في تصريح خاص لسيريانيوز شباب، إثناء اجتماعه مع أعضاء جامعة دمشق لدراسة المرسوم رقم 376 إن "مرسوم الرئيس بشار الأسد عطاء كبير منه"، مشيراً إلى أن "جامعة دمشق أوعزت للكليات بإلغاء كافة البرامج الامتحانية التي صدرت عن الدورة التكميلية لطلاب السنوات الأخيرة".

ولفت معلا إلى أنه "من المبكر الحديث عن عدد الطلبة المستفيدين من المرسوم"، موضحاً أن "المرسوم شمل الطلبة المستنفدين".

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر في وقت سابق من يوم الخميس مرسوماً يقضي بمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دبلوم التأهيل التربوي دورة امتحانيه إضافية واحدة, يحدد موعدها من قبل وزارة التعليم العالي.

بدوره قال رئيس جامعة تشرين محمد يحيى معلا لسيريانيوز شباب إن "المرسوم لا يوجد له نظير، حيث سيستفيد منه عدد كبير من الطلبة، بما فيهم المستنفدين".

وتابع رئيس جامعة تشرين محمد يحيى معلا في تصريح خاص لسيريانيوز شباب عقب صدور المرسوم بقوله إن "التعليم العالي حقق نقلة نوعية في الفترة الأخيرة"، لافتاً إلى أن "مرسوم السيد الرئيس حظي باهتمام بالغ ومباشر من مختلف الكوادر التعليمية في سورية".

ويأتي مرسوم الدورة الإضافية بعد أشهر قليلة من إصدار مرسوم تعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والذي يقضي بإجراء الجامعات 3 دورات امتحانيه في السنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي, وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط, كما تجري الجامعة امتحانا صيفيا يشمل مقررات الفصلين معا.

ونصت المادة (أ) من المرسوم - الصادر اليوم- رقم 376 للعام 2010 على أنه "يُمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دبلوم التأهيل التربوي في جامعات الجمهورية العربية السورية النظاميون ومن استنفذوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2009 -2010 ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا, دورة امتحانيه إضافية واحدة يحدد موعدها بقرار من وزير التعليم العالي قبل بدء العام الدراسي 2010- 2011".

وكان وزير التعليم العالي غياث بركات جدد أمس الأربعاء في تصريح خاص لسيريانيوز شباب قوله إن "الدورة الاستثنائية للطلبة ما زالت تدرس"، مضيفاً أن "الوزارة تسعى لتحقيق مصلحة الطلبة"، دون الإفصاح عن أي معلومات إضافية.

وأوضح المرسوم أنه يحتفظ الطلاب بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما في حكمها.

وتحل هذه الدورة محل الدورة التكميلية بالنسبة لمن يحق لهم التقدم إلى دورة تكميلية في العام الدراسي 2009 -2010 .

كما يتقدم الطلاب المستنفدون المشمولون بأحكام المادة (أ) وفقا للأنظمة النافذة في كلياتهم وتعد المقررات المحدثة بعد استنفادهم مقررات غير مرسبة بالنسبة لهم حتى التخرج.

وأشار المرسوم 379 إلى أنه لا يطالب الطلاب المتقدمون إلى امتحانات هذه الدورة بأي رسم, كما تعد هذه الدورة دورة امتحانيه مستقلة في معرض صرف تعويضات الأعمال الامتحانية.

ويأتي مرسوم الدورة الإضافية بعد أشهر قليلة من إصدار مرسوم تعديل اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والذي يقضي بإجراء الجامعات 3 دورات امتحانية في السنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي, وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط, كما تجري الجامعة امتحانا صيفيا يشمل مقررات الفصلين معا..

2010-08-20 07:26:05
عدد القراءات: 890
الكاتب: admin
المصدر: admin منقول
طباعة






التعليقات